«حـزام درب التـبانة» يزين سـماء الوطن العـربى بليالى أغسـطس
«حـزام درب التـبانة» يزين سـماء الوطن العـربى بليالى أغسـطس

قال رئيس الجمعية الفلكية، بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، إن سكان الوطن العربى على موعد بعد غروب شمس الأمس وحتى نهاية شهر أغسطس، لرؤية حزام درب التبانة بقبة السماء بكل سهوله بالعين المجردة .

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إن هذا التوقيت من السنة عند رصد السماء بداية الليل فى ليلى صافية وخالية من القمر ومن موقع بعيد عن أضواء المدن، يمكن رؤية هذا الحزام النجمى لدرب التبانة يقطع السماء وهو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة.

 

وتابعت: ذلك الحزام من النجوم يمثل منظر جانبى لمجرتنا درب التبانة، ونظرًا لآن القمر بمرحلة الأحدب المتناقص فى الوقت الحالى فهو يشرق فى وقت متأخر من الليل ما سيترك السماء مظلمة بداية الليل لرؤية حزام درب التبانة.

 

وقالت الجمعية: عند النظر لذلك لحزام درب التبانة بالعين المجردة سيظهر ضبابى عبر السماء وعند استخدام المنظار الثنائى العينية مقاس 10×50 مثلا يمكن رؤية الكثير من النجوم البعيدة داخل الحزام.

 

جدير بالذكر، إن مظهر حزام درب التبانة على الطبيعة يختلف عما يظهر في الصور الفوتوغرافية، نظرًا لآن كاميرات التصوير أكثر حساسية للأضواء والألوان، إضافة إلى أن تلك الصور تخضع للتحسين والمعالجة من خلال البرامج الاحترافية.

 

 


المصدر : اليوم السابع