صيادو دمياط يطالبون بتكريك مدخل بوغاز عزبة البرج
صيادو دمياط يطالبون بتكريك مدخل بوغاز عزبة البرج

ناشد صيادو دمياط  وجية عبد الرازق رئيس الوحدة المحلية بعزبة البرج بإعادة تشغيل شفاط الوحدة المحلية لتطهير وتكريك بوغاز عزبة البرج قبل حلول الموسم الشتوى لتسهيل دخول وخروج مراكب الصيد من خلال البوغاز.

وقال على المرشد أحد كبار الصيادين بعزبة البرج أن هذا الشفاط توقف عن العمل منذ سنوات طويلة ثم قامت الوحدة المحلية بعزبة البرج بصيانته فى نهاية عام 2016 وقامت بأعمال تجريب لتطهير وتكريك البوغاز فى بداية هذا العام، ثم توقف الشفاط عن العمل.

وأشار المرشدى أن بوغاز عزبة البرج يحتاج إلى أعمال تطهير وتكريك كبيرة لفتح البوغاز وزيادة أعماقه وتسهيل خروج ودخول مراكب الصيد  قبل موسم الشتاء وشدة الرياح وهو ما يؤثر على إبحار المراكب.

ومن جانبه قال وجيه عبد الرازق ل "الإقتصادي " أن الشفاط جاهز للعمل وتم إجراء  أعمال تجريبية عديدة عليه وتم بالفعل تنفيذ أعمال تكريك  بمدخل البوغاز ورفع كميات كبيرة من نواتج التطهير ،وذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة التى استمرت عام ونصف بعد تعطله لعدة سنوات.

وقال عبد الرازق أن تشغيل الشفاط يحتاج إلى تنسيق مع عدد من الجهات المعنية وهو مات بالفعل، حيث قامت  الوحدة المحلية بمخاطبة  جميع الجهات المعنية  وجار التنسيق معها لبدء تشغيل الشفاط ، مشيرا إلى انه جار تشغيل الشفاط لإعادة أعمال التطهير والتكريك خلال 10 أيام وقبل حلول الموسم الشتوى.

وقال عبد الرازق إن الشفاط يمثل أهمية كبيرة لتطهير البوغاز لخدمة مراكب الصيد مشيرا إلى  تقسيم البوغاز إلى قطاعات حتى تتساوى الأعماق عند بدء تطهير البوغاز.

المصدر : اليوم السابع