أخبار مصر المفتي: تنظيم النسل غير منهي شرعا.. وإجهاض الجنين لضرورة طبية «جائز»
أخبار مصر المفتي: تنظيم النسل غير منهي شرعا.. وإجهاض الجنين لضرورة طبية «جائز»

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبار مصر المفتي: تنظيم النسل غير منهي شرعا.. وإجهاض الجنين لضرورة طبية «جائز»، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، المفتي: تنظيم النسل غير منهي شرعا.. وإجهاض الجنين لضرورة طبية «جائز»، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبار مصر المفتي: تنظيم النسل غير منهي شرعا.. وإجهاض الجنين لضرورة طبية «جائز»، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبار مصر المفتي: تنظيم النسل غير منهي شرعا.. وإجهاض الجنين لضرورة طبية «جائز»، لنقوم بعرضها علي موقعنا، المفتي: تنظيم النسل غير منهي شرعا.. وإجهاض الجنين لضرورة طبية «جائز»، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 9 يونيو 2018 11:39 صباحاً ـ الأقتصادي ـ قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إن القضية السكانية من القضايا المهمة لكونها تمس الأمن الفكري والقومي، وأن هناك اتساقًا بين جميع النصوص الشرعية التي تدعو إلى رخاء الإنسان وتحقيق استقراره، ولا تتعارض مع التوازن بين عدد السكان وتحقيق التنمية، حتى لا تؤدي كثرة السكان إلى الفقر.

وقال«علام»، في الحوار اليومي الرمضاني في برنامج «مع المفتي» المُذاع على قناة «الناس»، اليوم السبت، أن تنظيم النسل بسبب الخوف من حصول المشقة والحرج بكثرة الأولاد والتكاليف ليس منهيًّا عنه شرعًا؛ لأنه من باب النظر في العواقب والأخذ بالأسباب، وهو جائز شرعًا، والْتِماس الزوجين لوسيلة من الوسائل المشروعة لتنظيم عملية الإنجاب بصورة تناسب ظروفهما لا ينطبق على التحذير من قتل الأولاد خشية الإملاق لأنهم لم يتكونوا بعد.

وأوضح أن إضاعة المرء لمن يعول ليس فقط بعدم الإنفاق المادي، بل يكون أيضًا بالإهمال في التربية الخُلقية والدينية والاجتماعية، فالواجب على الآباء أن يحسنوا تربية أبنائهم دينيًّا، وجسميًّا، وعلميًّا، وخُلُقيًّا، ويوفروا لهم ما هم في حاجة إليه من عناية مادية ومعنوية، مشددًا على خطورة الاعتقاد بضرورة التكاثر من غير قوة، وأن ذلك داخل في الكثرة غير المطلوبة التي هي كغثاء السيل.

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن تنظيم النسل لا تأباه نصوص الشريعة وقواعدها قياسًا على «العزل» الذي كان معمولًا به في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ويجوز للزوجين أن يلتمسا وسيلة من الوسائل المشروعة لتنظيم عملية الإنجاب بصورة مؤقتة إلى أن تتهيأ لهم الظروف المناسبة لاستقبال مولود جديد يتربى في ظروف ملائمة لإخراج الذرية الطيبة التي تقر بها عين الأبوين، ويتقدم بها المجتمع، وتفخر بها أمة الإسلام.

واختتم حواره مؤكدًا أن دار الإفتاء المصرية ترى أنه يَحرُمُ الإجهاضُ مطلقًا؛ بعد نفخ الروح في الجنين، إلَّا لضرورةٍ شرعية؛ بأن يقرر الطبيبُ المتخصص أن بقاء الجنين في بطن أمه فيه خطرٌ على حياتها، فحينئذٍ يجوز إسقاطه؛ مراعاةً لحياة الأم وصحتها المستقرة، وتغليبًا لها على حياة الجنين غير المستقرة.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبار مصر المفتي: تنظيم النسل غير منهي شرعا.. وإجهاض الجنين لضرورة طبية «جائز»، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، المفتي: تنظيم النسل غير منهي شرعا.. وإجهاض الجنين لضرورة طبية «جائز» .

المصدر : بوابة الشروق