عااجل: بعد حكم الدستورية.. هل تتوقف الحكومة عن التدخل في عمل الجمعيات الأهلية؟
عااجل: بعد حكم الدستورية.. هل تتوقف الحكومة عن التدخل في عمل الجمعيات الأهلية؟

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، عااجل: بعد حكم الدستورية.. هل تتوقف الحكومة عن التدخل في عمل الجمعيات الأهلية؟، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، بعد حكم الدستورية.. هل تتوقف الحكومة عن التدخل في عمل الجمعيات الأهلية؟، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،عااجل: بعد حكم الدستورية.. هل تتوقف الحكومة عن التدخل في عمل الجمعيات الأهلية؟، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، عااجل: بعد حكم الدستورية.. هل تتوقف الحكومة عن التدخل في عمل الجمعيات الأهلية؟، لنقوم بعرضها علي موقعنا، بعد حكم الدستورية.. هل تتوقف الحكومة عن التدخل في عمل الجمعيات الأهلية؟، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 2 يونيو 2018 02:44 مساءً ـ الأقتصادي ـ حكم جديد أصدرته المحكمة الدستورية العليا اليوم السبت، والذي يقضي ببطلان المادة 42 من قانون الجمعيات الأهلية القديم رقم 84 لسنة 2002، والذي بموجبه يحظر على الحكومة التدخل بغلق الجمعيات الأهلية.

الحكم اعتبره معنيون بالعمل الاهلي أنه لا يتعارض مع القانون الجديد، وشدد نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان على أنه بداية لإصدار أحكام خاصة بالقانون الجديد، الذي دمر العمل، وأفسح المجال للتدخلات الحكومية بمجال العمل الاهلي.

قانون قديم

من جانبه، قال الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، إن حكم المحكمة الدستورية ببطلان هذه المادة بالرغم من أنه في قانون قديم؛ فإنه يؤكد ما تم النص عليه في القانون 70 لسنة 2017 الخاص بتنظيم عمل الجمعيات الأهلية، بعدم حل الجمعيات الأهلية إلا بحكم قضائي.

Cinque Terre

عبد القوي أشار لـ"التحرير" إلى أن الحكم يؤكد عدم قدرة الحكومة ممثلة في وزارة التضامن على سلطة إصدار قرارات بإغلاق جمعيات أهلية، ويؤكد أن نصوص القانون رقم 70 لسنة 2017 الخاص بتنظيم عمل الجمعيات الأهلية ونص المادة 75 من الدستور نافذة ولا تقبل التأويل ولا تعطي سلطة غلق الجمعيات إلا للمحكمة فقط .

وقضت اليوم السبت المحكمة الدستورية العليا، ببطلان نص المادة 42 من قانون الجمعيات الأهلية رقم 84 لسنة 2002، وذلك على خلفية دعوى مُقامة من رئيس مجلس إدارة جمعية «أهل الخير» الإسلامية ضد وزير التضامن الاجتماعي وآخرين وقيدت برقم 160 لسنة 37 دستورية.

الحكومة والجمعيات

عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، قال إنه بالرغم من صدور الحكم بشأن مادة في القانون 84 لسنة 2002 الخاص بتنظيم العمل الاهلي، فإن الجمعيات والشخصيات الحقوقية التي أقامت دعاوى بعدم دستورية القانون الجديد ستستفيد من هذا الحكم، وأن العمل الاهلي في تدهور كبير جدًا منذ صدور القانون الحالي دون أن تتم مراعاة الدور الهام للعمل الاهلي في التنمية.

Cinque Terre

شكر أشار لـ"التحرير" أن الحكومة ما زالت يدها تتدخل في عمل عدد من الجمعيات الأهلية، والقانون الجديد لم يعط حقًا إلا للتدخلات الأمنية فقط بأن تتحكم في المنظمات وسلب كل الحقوق الممنوحة للعاملين بها، وفقًا لما تنص عليه المادة 75 من الدستور.

واختتم شكر كلمته عن الحكم قائلًا: "القانون الحالي يدمر الدور الحقيقي للعمل الاهلي، لأن مقومات تنمية المجتمعات تتمثل في الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والقانون الحالي يدمر المجتمع المدني تمامًا".

وتنص المادة 75 من الدستور على أنه "للمواطن حق تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية على أساس ديمقراطي، وتكـون لهـا الشخصـية الاعتباريـة بمجـرد الإخطـار وتمارس نشاطها بحرية، ولا يجوز للجهات الإدارية التدخل في شئونها، أو حلها أو حل مجالس إداراتها أو مجالس أمنائها إلا بحكم قضائي".

 

Cinque Terre

لا جديد

الدكتور عايدة سيف الدولة، إحدى مؤسسي مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، قالت إنه لا جديد على ما يتعرض له العمل الاهلي بخصوص هذا الحكم، فهو صادر بشأن مادة بقانون تم إلغاء العمل به.

وفي تصريح خاص لـ"التحرير" قالت: القانون الحالي يتم العمل به رغم عدم صدور لائحة تنفيذية له بعد مرور 60 يومًا من التصديق عليه، ومع ذلك فنحن لم نر شيئًا من الذي يتم تداوله بأن الحكومة لا دخل لها بالعمل الاهلي، فالحكومة هي التي أصدرت قرارًا بإغلاق مركز تأهيل نفسي وقامت قوة من الشرطة بتشميعه بالشمع الأحمر.

Cinque Terre

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر في 29 مايو من العام الماضي، القانون رقم 70 لسنة 2017 الخاص بتنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العمل الاهلي، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.

نشكركم علي حسن متابعتانا، عااجل: بعد حكم الدستورية.. هل تتوقف الحكومة عن التدخل في عمل الجمعيات الأهلية؟، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، بعد حكم الدستورية.. هل تتوقف الحكومة عن التدخل في عمل الجمعيات الأهلية؟ .

المصدر : التحرير الإخبـاري