أخبار مصر ماذا قالت دار الإفتاء عن الغش في الثانوية العامة؟
أخبار مصر ماذا قالت دار الإفتاء عن الغش في الثانوية العامة؟

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبار مصر ماذا قالت دار الإفتاء عن الغش في الثانوية العامة؟، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، ماذا قالت دار الإفتاء عن الغش في الثانوية العامة؟، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبار مصر ماذا قالت دار الإفتاء عن الغش في الثانوية العامة؟، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبار مصر ماذا قالت دار الإفتاء عن الغش في الثانوية العامة؟، لنقوم بعرضها علي موقعنا، ماذا قالت دار الإفتاء عن الغش في الثانوية العامة؟، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الأحد 3 يونيو 2018 11:08 صباحاً ـ الأقتصادي ـ أصدر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، فتوى بتحريم الغش في الامتحانات، موضحًا أن الغش حرام شرعًا؛ فهو أخطر المشاكل التي تواجه العملية التعليمية؛ لاشتماله على كثير من المفاسد الأخلاقية والاجتماعية، ولما فيه من الإثم والعدوان والخروج عن مقتضى الفضائل والمكارم التي يجب على المسلم التحلي بها، علاوة على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد حذر من الغش في أحاديث عدة حتى عده الفقهاء من الكبائر.

فقد تلقت دار الإفتاء مجموعة من الأسئلة في هذا السياق عن حكم الشريعة الإسلامية فيما يلي: ما حكم الغش في لجان الامتحانات؟، توجد بعض المواد تكميلية بالنسبة للطالب لا ينتفع بدرجاتها أو لن تعود عليه بالنفع في المستقبل؛ فهل يجوز فيها الغش مثل الإنجليزية وما شابه في بعض المراحل؟، هل الغش في امتحانات القدرات للالتحاق بالكليات مقبول؟، هل يُعدّ الغش من التعاون على الإثم والعدوان؟، حكم المراقب الذي يتهاون في أداء عمله ويعطي فرصة للطلبة بالغش؟ أو يتجاهل الأمر فيترتب عليه غش الطلبة؟، هل يجوز الغش البسيط الذي يحتاج الطالب فيه لمن يذكره بالمعلومة فقط؟ أم أن الأمور تستوي؛ بمعنى من يحتاج إلى التذكير أو من يأخذ المعلومات كلها وينقلها من زملائه؟.

وقال «المفتي»، في فتوى نشرت على صفحة دار الإفتاء أنه يستوي في تحريم الغش في الامتحانات أن تكون في المواد الأساسية، أو التكميلية، أو في امتحانات القدرات للالتحاق بالكليات أو غيرها، ويدخل فيه أيضًا الغش البسيط الذي يحتاج الطالب فيه إلى من يذكره ولو بجزء قليل من الإجابة أو المعلومات ليتذكر بقيتها؛ فكلّ ذلك منهيٌّ عنه، ومخالف للشرع والقانون.

كما يأثم شرعًا من يعين غيره على الغش، وكذلك المراقبُ المتهاون في أداء عمله وضبط اللجنة القائم عليها؛ سواء كان ذلك بمساعدة من يطلب الغش أو بترك الفرصة له أو بتجاهل منعه والإبلاغ عنه، ويصدق عليه حينئذٍ أنه متعاونٌ على الإثم والعدوان.

واستكمل دار الإفتاء: «الطالب الذي يغش يظلم نفسه؛ من حيث ارتكابه عملًا محظورًا شرعًا يأثم عليه، ثم بسعيه لأخذ حق ليس له؛ فإنه يختلس مجهود زملائه وإجاباتهم دون علمهم، ويتعدى على حقوق من يستحقون التقدم عليه في الترتيب بحسب التفوق في نيل الدرجات التي مناط تحصيلها يتطلب مزيدًا من الجهد في التحصيل العلمي عند التلقي والأداء، ويشاركه في هذا الإثم المراقب الذي يسهل ذلك الأمر؛ فهو من باب التعاون على الإثم والعدوان، والوسائل تأخذ أحكام المقاصد».

وأهابت دار الإفتاء المصرية الطلاب بألَّا يتورطوا في ارتكاب الغش في الامتحانات، ونصحتهم بالاجتهاد في التحصيل العلمي، وإخلاص القصد في تحصيل المهارات وتكوين الملكات العلمية النافعة لهم ولمجتمعهم، كما تنصحهم بدوام الحرص على التحلي بالفضائل ومكارم الأخلاق، وبالتعاون على البر والتقوى، فالقلوب إذا امتلأت بأنوار الإيمان بالله وحبه ومراقبة الله تعالى في جميع التصرفات لا يمكن أن تقدم على مثل هذه الأعمال والسلوكيات السيئة، فضلًا عن أن في ذلك سخطًا وغضبًا من الله سبحانه وتعالى، فالذي يعتمد على الغش قد يظن أن في ذلك ربحًا له أو فوزًا بثمرة نجاح، لكن عاقبة الغش محق بركة ما حصله الغاش بغشه.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبار مصر ماذا قالت دار الإفتاء عن الغش في الثانوية العامة؟، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، ماذا قالت دار الإفتاء عن الغش في الثانوية العامة؟ .

المصدر : بوابة الشروق