أخبار مصر «الآثار»: عرض القطع المستردة من ايطاليا بمتحف التحرير بعد ترميمها
أخبار مصر «الآثار»: عرض القطع المستردة من ايطاليا بمتحف التحرير بعد ترميمها

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبار مصر «الآثار»: عرض القطع المستردة من ايطاليا بمتحف التحرير بعد ترميمها، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، «الآثار»: عرض القطع المستردة من ايطاليا بمتحف التحرير بعد ترميمها، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبار مصر «الآثار»: عرض القطع المستردة من ايطاليا بمتحف التحرير بعد ترميمها، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبار مصر «الآثار»: عرض القطع المستردة من ايطاليا بمتحف التحرير بعد ترميمها، لنقوم بعرضها علي موقعنا، «الآثار»: عرض القطع المستردة من ايطاليا بمتحف التحرير بعد ترميمها، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الأحد 1 يوليو 2018 03:45 صباحاً ـ الأقتصادي ـ قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن القطع الأثرية المستردة من ايطاليا تخضع الآن لأعمال الترميم بحيث يتم عرضها قريبا في معرض مؤقت بالمتحف المصري بالتحرير.

وقال وزيري، في بيان أمس السبت، أن القطع المستردة تتكون من 21660 عملة معدنية و195 قطعة أثرية منها 151 تمثالا أوشابتي صغير الحجم من الفاينس و11 آنية فخارية و5 أقنعة مومياوات بعضهم مطلي بالذهب وتابوت خشبي ومركبين صغيرتين من الخشب و 2 رأس كانوبي و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمي للعصر الإسلامي، مؤكدًا أن هذه القطع ليست من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار.

وأشار إلى أن عملية استلام هذه الآثار وعودتها إلى جمهورية مصر العربية تمت في فترة زمنية وجيزة من تاريخ إخطار السلطات الإيطالية لنظيرتها المصرية، وهو أمر غير مسبوق حيث أن في مثل هذه الحالات تستمر المشاورات لعدة سنوات قبل استرداد الآثار. 

وأشاد أمين عام المجلس الأعلى للآثار بالتعاون المثمر والجهود التي بذلتها كل من وزارة الخارجية والسفارة المصرية بروما والنيابة العامة المصرية والنيابة العامة الإيطالية والقيادة العامة للتراث الثقافي الإيطالي من أجل مساعدة جمهورية مصر العربية في الحفاظ على تراثها الأثري والحضاري وعودة القطع الأثرية المضبوطة إلى أرض الوطن. 

وأعلنت وزارة الآثار، أمس السبت، عودة قطع أثرية مصرية ضبطتها السلطات الإيطالية بميناء مدينة ساليرنو الإيطالية، وتسلمت السلطات المصرية القطع بعد موافقة النيابة العامة الإيطالية على طلب الإنابة القضائية المرسل من النائب العام المصري. 

يذكر أن وزير الآثار خالد العناني كان قد عرض جهود الحكومة لاسترداد الآثار المستردة خلال الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء، حيث أشار إلى أن الوزارة استطاعت خلال العامين الماضيين استرداد 975 قطعة من أكثر من 10 دول مختلفة من خلال تنسيق وتعاون قوي مع وزارة الخارجية وسفاراتنا بالخارج والنيابة العامة والجهات الأمنية المصرية.

كما أشاد العناني بدور كل الدول، ومنها ايطاليا، التي ساعدت الحكومة المصرية في استرداد أي قطعة أثرية مصرية خرجت بطريقة غير مشروعة.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبار مصر «الآثار»: عرض القطع المستردة من ايطاليا بمتحف التحرير بعد ترميمها، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، «الآثار»: عرض القطع المستردة من ايطاليا بمتحف التحرير بعد ترميمها .

المصدر : بوابة الشروق