أخبار مصر تعرف على خطة الحكومة لمواجهة الفساد
أخبار مصر تعرف على خطة الحكومة لمواجهة الفساد

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبار مصر تعرف على خطة الحكومة لمواجهة الفساد، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، تعرف على خطة الحكومة لمواجهة الفساد، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبار مصر تعرف على خطة الحكومة لمواجهة الفساد، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبار مصر تعرف على خطة الحكومة لمواجهة الفساد، لنقوم بعرضها علي موقعنا، تعرف على خطة الحكومة لمواجهة الفساد، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الثلاثاء 3 يوليو 2018 03:48 مساءً ـ الأقتصادي ـ • ميكنة إقرارات الذمة المالية للمسؤولين.. وضبط الإنفاق الحكومي
• إصدار قوانين منع تضارب عمل الأجهزة الرقابية.. والضريبة على الدخل.. والجمعيات الأهلية وحرية تداول المعلومات
وضعت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، آليات وخطط، في برنامجها الجديد، تستهدف مكافحة الفساد من خلال سن تشريعات جديدة، ودعم الجهات المعنية بمكافحة الفساد، وتطوير أداء الجهاز الحكومي والإداري للدولة، وتسهيل الإجراءات الإدارية والجماهيرية وميكنتها، ومشاركة منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد.

وترصد "الشروق" خطة الحكومة في برنامجها لمواجهة الفساد خلال الأربعة الأعوام المقبلة:

1- الارتقاء بمستوى أداء الجهاز الحكومي والإداري للدولة:

من خلال قيام الحكومة بإنشاء وحدات للتقييم والمراجعة الداخلية والمتابعة داخل الجهاز الحكومي والإداري للدولة، وتفعيل قانون الخدمة المدنية، وإصلاح تنظيم التعيين والمرتبات وتدريب العاملين، وتنفيذ مشروع يقوم بربط جميع الجهات الحكومية وتفعيل تبادل المعلومات بينهم.

وتبسيط الإجراءات الإدارية والجماهيرية وميكنتها، عن طريق ميكنة 200 خدمة حكومية، وتطوير المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بالمحليات، وإطلاق تطبيق حكومي للهاتف المحمول لتقديم 150 خدمة.

2- إرساء مبادئ الشفافية والنزاهة لدى العاملين بالجهاز الإداري للدولة:

أسندت رئاسة الوزراء لوزير المالية مهمة ميكنة إقرارات الذمة المالية بما يتيح تحليلها إلكترونيًا، وضبط الإنفاق الحكومي عن طريق تخفيض الإنفاق على البعثات الخارجية وترشيد الإنفاق على الطاقة والمياه وضبط منظومة الحوافز والمكافآت وربطها بالإنتاج، على أن يقوم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومعه مجلس النواب بإصدار قانون يتيح المعلومات عن عمل الجهاز الإداري وعن تقارير الجهات الرقابية وحرية تداول المعلومات.

3- سن وتحديث التشريعات الداعمة لمكافحة الفساد:

تقوم وزارة العدل والمالية ومجلس النواب، بتنفيذ منظومة تشريعات تعمل على مكافحة الفساد، وإصدار قانون لحماية الشهود والمبلغين وتعديل قانون المناقصات والمزايدات، وإصدار قانون لضم الصناديق الخاصة إلى الموازنة العامة.

4- تطوير الإجراءات القضائية لتحقيق العدالة الناجزة ودعم الجهات المعنية بمكافحة الفساد:

تطوير نظام العمل بجهات التحقيق والمحاكم وتقديم الدعم الفني وإنشاء محاكم متخصصة في مكافحة الفساد، وتطوير هياكل الأجهزة الرقابية وإصدار قانون لمنع تضارب عمل الأجهزة الرقابية وتعاونها وتطوير الأطر الحاكمة لتبادل المعلومات بين الجهات المعنية بمكافحة الفساد، وزيادة المخصصات المالية والفنية للأجهزة الرقابية.

5- الارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية:

تسعى الحكومة لرفع مستوى الدخول وتحقيق عدالة في التوزيع، وضمان حصول محدودي الدخل على الدعم من السلع التموينية عن طريق خفض عدد البطاقات التموينية من 21 إلى 16 مليون بطاقة، وخفض المستفيدين من دعم الخبز من 68 إلى 60 مليون مستفيد، على أن يتم تفعيل قانون الحد الأدني والأقصى للأجور وإصدار قانون التأمينات الموحد.

وزيادة التمويل المقدم للمشروعات المتوسطة والصغيرة، عن طريق زيادة رأس مال الصناديق المتخصصة في دعم تلك المشروعات ليصل إلى مليار جنيه، وإنشاء 100 ألف مشروع جديد وتوفير 300 ألف فرصة عمل.

بالإضافة إلى إصدار قانون الضريبة على الدخل وتغليظ عقوبات جرائم التهرب الجمركي.

6- رفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورة الفساد وأهمية مكافحته:

ويتولى كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مجلس الوزراء، الأزهر الشريف، وزارة الأوقاف، على ترسيخ القيم الدينية والسلوكيات الإيجابية وتوعية الجمهور، وإصدار برامج ونشرات وبرامج توعوية في وسائل الإعلام المختلفة، وعقد ندوات في محافظات الجمهورية لبناء ثقة المواطن في مؤسسات الدولة، وأن تلتزم الحكومة بالشفافية أمام المواطنين.

7- مشاركة منظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد:

وتسعى الحكومة لوضع الأطر القانونية لإنشاء الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، وإصدار قانون الجمعيات الأهلية وقانون حرية تداول المعلومات.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبار مصر تعرف على خطة الحكومة لمواجهة الفساد، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، تعرف على خطة الحكومة لمواجهة الفساد .

المصدر : بوابة الشروق