أخبار مصر مطالبات برلمانية باسترداد مكانة جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي بإفريقيا
أخبار مصر مطالبات برلمانية باسترداد مكانة جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي بإفريقيا

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبار مصر مطالبات برلمانية باسترداد مكانة جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي بإفريقيا، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، مطالبات برلمانية باسترداد مكانة جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي بإفريقيا، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبار مصر مطالبات برلمانية باسترداد مكانة جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي بإفريقيا، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبار مصر مطالبات برلمانية باسترداد مكانة جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي بإفريقيا، لنقوم بعرضها علي موقعنا، مطالبات برلمانية باسترداد مكانة جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي بإفريقيا، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الأحد 3 يونيو 2018 01:06 مساءً ـ الأقتصادي ـ • الحكومة لـ«النواب»: سياسات جمهورية مصر العربية الزراعية تنظر صوب دول القارة السمراء خلال الفترة المقبلة
نقاشات مطولة؛ كثف النواب الحديث خلالها عن دور مصري مفقود في دول إفريقيا، وذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية، اليوم الأحد؛ لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب السيد فليفل رئيس اللجنة، بشأن السياسات والبرامج التي تقوم بها وزارة الزراعة حيال دور جمهورية مصر العربية الإفريقي في المجال الزراعي.

وأكد السفير هاني بسيوني، نائب مساعد وزير الخارجية للشأن الإفريقي، أنه جاري إعداد استراتيجية جديدة تجاه إفريقيا، ركيزتها الأساسية دعم التنمية والنهوض بالقارة الإفريقية، وذلك بالتزامن مع رئاسة جمهورية مصر العربية للاتحاد الإفريقي في 2019.

وقال «بسيوني»، إن سياسة جمهورية مصر العربية هي التواجد بقدم راسخة في دول إفريقيا على كافة مجالات التعاون، فضلاً عن دراسة توجهات إفريقيا تجاه سياسة جمهورية مصر العربية الخارجية.

وقال الدكتور ماهر المغربي مدير إدارة المزارع المشتركة بوزارة الزراعة، إن مركز البحوث الزراعية يؤسس لصناعة إنتاج التقاوي بإفريقيا، ولو تحقق هذا الهدف فهذا كاف جدا، مضيفا أنه لو نجحنا في تخصيص 200 فدان لإنتاج التقاوي ونجحنا فيه؛ سيكون مفيد جدا.

وطالبت النائبة مي محمود، أمين سر لجنة الشؤون الإفريقية، بضرورة عودة التواجد المصري في مجال الزراعة في العمق الإفريقي، قائلة: «للأسف جميع التكنولوجيا الزراعية يحصل عليها الأفارقة من أوغندا وإسرائيل التي تقدم تكنولوجيا متقدمة في هذا المجال ومنتشرة جدا في إفريقيا». وأضافت أن الدول الإفريقية التي التقينا بممثليها في البرلمان الإفريقي؛ طالبوا بضرورة عودة جمهورية مصر العربية لهذا المجال وأن يكون لها دورا؛ باعتبارها «الأصل والخبرة».

وأكد النائب حاتم باشات على ضرورة التواجد المصري في إفريقيا عبر بوابة الزراعة، مشيرا إلى كثافة التواجد الخليجي في إفريقيا، وقال إن الامارات والسعودية وقطر والأردن متواجدين في السودان منذ منتصف التسعينات، واشتروا أراضي وزرعوها لتوفير المحاصيل المطلوبة لبلادهم، واتجهوا مؤخرا إلى زراعة الأراضي في جوبا.

ولفت إلى ضرورة وجود استراتيجية أمن قومي قوية للتواجد على الأقل في الدول المحيطة، وهو أمر وصفه بـ«السهل جدا»، وأشار إلى أن العمالة المصرية تحتاج إلى تنظيم المجهودات لتتواجد بشكل فعال في الدول المحيطة بنا مثل تشاد وليبيا، مضيفا أن المياه لدينا كثيرة، ولكننا لا نشعر بقيمتها ونريد خطة قوية لإعداد ثقافة المصريين للاعتزاز بمياههم.

وقال ماجد أبو الخير وكيل لجنة الشئون الإفريقية، إنه على وزارة الزراعة تقديم تقرير يتضمن صياغة جيدة لكيفية التواجد المصري في الزراعة الإفريقية.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبار مصر مطالبات برلمانية باسترداد مكانة جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي بإفريقيا، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، مطالبات برلمانية باسترداد مكانة جمهورية مصر العربية في المجال الزراعي بإفريقيا .

المصدر : بوابة الشروق