أخبار مصر دار الإفتاء: لا اجتهاد فى المواريث
أخبار مصر دار الإفتاء: لا اجتهاد فى المواريث

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبار مصر دار الإفتاء: لا اجتهاد فى المواريث، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، دار الإفتاء: لا اجتهاد فى المواريث، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبار مصر دار الإفتاء: لا اجتهاد فى المواريث، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبار مصر دار الإفتاء: لا اجتهاد فى المواريث، لنقوم بعرضها علي موقعنا، دار الإفتاء: لا اجتهاد فى المواريث، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الاثنين 20 أغسطس 2018 03:47 مساءً ـ الأقتصادي ـ قال أمين الفتوى ومدير البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء المصرية الشيخ أحمد وسام، إن قضية المواريث لا اجتهاد فيها لأن نصوصها قطعية، مؤكدا أن حرمان المرأة من الميراث أمر محرم ومرفوض، مؤكدا فى الوقت ذاته أن هناك أحوالا كثيرة ترث المرأة أكثر من الرجل أو مثله.


وقال: ينبغى على من يتصدر للكلام فى الدين، أن يُفرق بين النص القطعى الدلالة وهو لا يحتمل إلا معنى واحدا، والنص الظنى وهو ما يحتمل أكثر من معنى ويحتمل الاجتهاد فيه، ومسألة الميراث هى نصوص قطعية لا اجتهاد فيها لا فى العصر الأول، ولا الحاضر.


وردا على حق المرأة أن ترث مثل الرجل بحكم أنها تعمل مثله، قال: كل هذه الأسئلة طُرحت من العصور الأولى، وهناك كلام وافر ومستوفى للرد على هذه الشُبهات، وهناك أحوال ترث فيها المرأة مثل الرجل أو أكثر منه، وهناك أحوال لا ترث فيها المرأة ولا الرجل، والأمر لا يمكن أن نحكم عليه بهذه الكُلية، وعلى الداعى لمثل هذا أن يُمعن النظر جيدا.


وبشأن منع بعض الأسر النساء من إرثهن ببعض محافظات الجمهورية، قال: هذه ثقافة مرفوضة لا علاقة لها ببلد ولا بمحافظة ولا بقرية، هذه ثقافة أى إن من يعتقد بها يعد على خطأ وخطر عظيم، ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام: «من حرم وارثا من إرثه حرم الله عليه الجنة».


وقال: للأسف نحن نرى منع للمرأة والأيتام من حقهم فى التركة، والحرمان من التركة أمر مُحرم، ويقول الرسول: «اللهم انى أحرج حق الضعيفين، اليتيم والمرأة».


من جهة أخرى وحول دور دار الإفتاء فى مواجهة التطرف والفتاوى التكفيرية، قال: التطرف بلوى عمت أنحاء الدنيا وفى بلاد المسلمين قبل بلاد غير المسلمين، هذه الأفكار المتطرفة تنظر للوطن على أنه حفنة من التراب، وهذا التطرف ليس خاصا بالمسلمين فقط ولكنه موجود فى كل المعتقدات، ونحن لسنا ببعيدين عن مسلمى الروهينجا وما جرى بحقهم.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبار مصر دار الإفتاء: لا اجتهاد فى المواريث، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، دار الإفتاء: لا اجتهاد فى المواريث .

المصدر : بوابة الشروق