أخبار مصر «الزراعة» تنهي تأهيل 4 آلاف مُطبق مبيدات للقضاء على «الرش العشوائي»
أخبار مصر «الزراعة» تنهي تأهيل 4 آلاف مُطبق مبيدات للقضاء على «الرش العشوائي»

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبار مصر «الزراعة» تنهي تأهيل 4 آلاف مُطبق مبيدات للقضاء على «الرش العشوائي»، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، «الزراعة» تنهي تأهيل 4 آلاف مُطبق مبيدات للقضاء على «الرش العشوائي»، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبار مصر «الزراعة» تنهي تأهيل 4 آلاف مُطبق مبيدات للقضاء على «الرش العشوائي»، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبار مصر «الزراعة» تنهي تأهيل 4 آلاف مُطبق مبيدات للقضاء على «الرش العشوائي»، لنقوم بعرضها علي موقعنا، «الزراعة» تنهي تأهيل 4 آلاف مُطبق مبيدات للقضاء على «الرش العشوائي»، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الأربعاء 3 أكتوبر 2018 09:45 صباحاً ـ الأقتصادي ـ • وتُصدر حزمة توصيات لمزارع الزيتون لزيادة الإنتاج خلال شهر أكتوبر


قال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة، إنه تم الانتهاء من تأهيل وتدريب ما يقرب من 4000 من مطبقي المبيدات، ضمن تنفيذ برنامج الاستخدام الآمن للمبيدات وتطبيقها في المزارع والحقول بمختلف المحافظات؛ للقضاء على الرش العشوائي، موضحا أن البرنامج مستهدف الوصول إلى 5000 من مطبقي المبيدات خلال عام 2018.

وقال رئيس لجنة المبيدات، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن اللجنة تواصل تنفيذ برنامج مطبقي المبيدات للتعامل مع المبيدات بشكل صحيح وآمن ضمن خطة وزارة الزراعة للقضاء على الرش العشوائي، مؤكدا أن اللجنة تستكمل حاليا تنفيذ برنامج الاستخدام الآمن للمبيدات وتطبيقها في المزارع والحقول بمختلف المحافظات.

وأوضح أن البرنامج التدريبي لمطبقي المبيدات يهدف للحفاظ على الصحة العامة والبيئة وتوفير فرص عمل، بالإضافة إلى توجيه العاملين برش المبيدات بشكل صحيح وآمن على الصحة والبيئة، وتوفير فرص عمل لنشاط لم يكن موجودا بالسابق، لافتا إلى أن إدارة المبيدات بشكل صحيح استوجبت وقف غير المؤهلين للتطبيق بشكل صحيح، وبعد الانتهاء من تأهيل المستهدفين سيتم تجريم رش المبيدات بدون شهادة مزاولة المهنة.

وأظهر تقرير لجنة المبيدات عن أن تنفيذ برنامج مطبقي الاستخدام الآمن للمبيدات ينفذ تباعًا في مختلف المحافظات، حيث يهدف البرنامج الحفاظ على البيئة والصحة العامة، فضلاً عن ترشيد استخدام المبيدات بما ينعكس على زيادة الإنتاجية وزيادة الصادرات لدول العالم المختلفة.

ولفت إلى أن جمهورية مصر العربية لديها ميزة نسبية في إدارة منظومة تداول المبيدات اعتمادا على النظم الحديثة في الإدارة لدرء المخاطر، وإنتاج محاصيل ومنتجات زراعية آمنة لا تشكل تهديدا للصحة العامة أو البيئة.

ومن ناحية أخرى، أصدرت الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية حزمة من التوصيات الفنية لمزارعي الزيتون خلال شهر أكتوبر الجاري لزيادة الإنتاج.

وأكد تقرير المحاصيل البستانية أن من أهم العمليات: التخلص من الحشائش الموجودة في المزرعة، والتخلص من السرطانات أسفل منطقة التطعيم في الأصناف المطعومة، وضبط عمليات الري، وعدم الإفراط في الري.

وعن طرق التسميد، أكدت التوصيات تسمد الأشجار التي تروى بالغمر، وتضاف النسب كل شهر على حسب العمر، الأشجار عمر سنة إلى سنتين يتم إضافة 150 جم إلى 200 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، ويتم إضافة 350 جم سماد مركب للأشجار أكبر من 3 سنوات، يتم إضافة 200 جم سلفات بوتاسيوم للأعمار الصغيرة والأعمار الكبيرة 300 جم.

وبشأن تسمد أشجار الزيتون التي تروى بالتنقيط، الرية الأولى: يضاف 2 كجم سلفات نشادر + 1.5 جم سلفات ماغنسيوم، الرية الثانية: يضاف 3 كجم سماد مركب 19 19 19، الرية الثالثة: يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم، الرية الرابعة: يضاف 1 لتر حامض أمينى للفدان، يضاف 2 لتر حامض هيوميك مرة في الشهر يضاف 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوما بالتبادل مع 1 لتر نيتريك مرة كل 15 يومًا.

وعن التسميد الورقي، يتم الرش الورقي بمعدل مرة كل شهر، ويكون في حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار ويكرر كما يأتي: 350 جم حديد مخلبي + 150 جم زنك مخلبي + 150 جم منجنيز مخلبي + 75 جم ماغنسيوم + 50 جم بوركس +50 جم سلفات نحاس + 200 جم يوريا (لرفع كفاءة الامتصاص).

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبار مصر «الزراعة» تنهي تأهيل 4 آلاف مُطبق مبيدات للقضاء على «الرش العشوائي»، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، «الزراعة» تنهي تأهيل 4 آلاف مُطبق مبيدات للقضاء على «الرش العشوائي» .

المصدر : بوابة الشروق