«النواب» يوافق على زيادة المعاشات 15%‏ بتكلفة 21.3 مليار جنيه
«النواب» يوافق على زيادة المعاشات 15%‏ بتكلفة 21.3 مليار جنيه

وافق مجلس النواب في جلسته الْيَوْم على مشروع القانون المقدم من الحكومة لزيادة المعاشات بنسبة ١٥٪‏ بحد أدنى ١٥٠ جنيها، وحد أقصى ٥٥١ جنيها، بتكلفة ٢١.٣ مليار جنيه تتحملها الخزانة العامة للدولة بالكامل.

صرحت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، بأن الزيادة التي أقُرت الْيَوْم في مجلس النواب يستفيد منها نحو ٩.٤ مليون صاحب معاش ومستحق.

كما أوضحت الوزيرة أن قانون زيادة المعاشات جاء منحازا لأصحاب المعاشات المنخفضة، حيث ستكون نسبة الزيادة تصاعدية مع شرائح المعاشات المنخفضة كالتالي:

أولا، زيادة شريحة المعاشات البالغة ٥٠٠ جنيها بنسبة ٣٠٪‏ والتي يستفيد منها نحو ٢ مليون صاحب معاش ومستحق يمثلون ٢١٪‏ من إجمالي أصحاب المعاشات والمستحقين.

ثانيا، تزاد شريحة المعاشات البالغة ٦٠٠ جنيها بنسبة ٢٥٪‏ والتي يستفيد منها نحو مليون صاحب معاش ومستحق يمثلون١٠٪‏ من أصحاب المعاشات والمستحقين.

ثالثا، تزاد شريحة المعاشات البالغة ٧٥٠ جنيها بنسبة ٢٠٪‏ والتي يستفيد منها نحو ٤٠٠ ألف صاحب معاش ومستحق وتمثل ٤٪‏ من أصحاب المعاشات والمستحقين .

‏ وأكدت الوزيرة أن نحو ٦ ملايين صاحب معاش ومستحقا ستطبق عليهم زيادة المعاشات بنسبة ١٥٪‏ وهم يمثلون ٦٥٪‏ من أصحاب المعاشات والتي تزيد معاشاتهم عن ١٠٠٠ جنيها.

وتبلغ قيمة المعاشات ١٥٥ مليار سنويا، وتعد هذه هي أكبر زيادة يحصل عليها أصحاب المعاشات.

المصدر : الصباح