أخبـار منوعة : تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات
أخبـار منوعة : تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، أخبـار منوعة : تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبـار منوعة : تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبـار منوعة : تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات، لنقوم بعرضها علي موقعنا، تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 2 يونيو 2018 12:05 مساءً ـ الأقتصادي ـ إن البكتيريا ” الراكدة البومانية ” بالإنجليزية ” Acinetobacter baumannii “، هي بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، وهي واحدة من أكثر البكتريا الضارة على مستوى العالم والتي تسبب العدوى في المستشفيات، وقد اكتشف الباحثون أن هذه البكتيريا تعلق على الأجهزة الطبية البلاستيكية باستخدام هياكل صغيرة تشبه الأصابع، لذا فقد تمكن الباحثون من تطوير بعض الأجسام المضادة التي تمنع انتشار هذه البكتيريا .

تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات
إن البكتيريا الراكدة البومانية المقاومة للمضادات الحيوية هي واحدة من أكثر البكتريا الضارة على مستوى العالم، والتي تسبب العدوى في المستشفيات، حيث اكتشف مجموعة من الباحثون من جامعة Turku، أن البكتيريا تعلق على الأجهزة الطبية البلاستيكية باستخدام هياكل صغيرة تشبه الأصابع، وقد تمكن الباحثون من تطوير الأجسام المضادة التي تمنع انتشار البكتيريا، وتشكل الإصابات المتعلقة بالمستشفيات والأجهزة الطبية مشاكل الرعاية الصحية الرئيسية في جميع أنحاء العالم، وترتبط هذه العدوى بقدرة مسببات الأمراض على استعمار كل من الأسطح الأحيائية واللاحيوية .

اكتشافات فريق البحث
يقول أنتون زافيالوف رئيس مجموعة الأبحاث في مختبر التكنولوجيا الحيوية، وأستاذ قسم الكيمياء في جامعة Turku : ” إن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ” Acinetobacter baumannii ” هي واحدة من أكثر مسببات الأمراض المزعجة لمؤسسات الرعاية الصحية على مستوى العالم، وتتصدر حاليا قائمة مسببات الأمراض التي تضعها منظمة الصحة العالمية لتطوير مضادات حيوية جديدة ” .

وقد اكتشفت مجموعة البحث آلية جزيئية فريدة تمكن Acinetobacter baumannii والبكتيريا المسببة للأمراض من استعمار الأجهزة الطبية، هذه الآلية تمكن البكتيريا من الانتشار في المستشفيات، ويقول زافيالوف : ” هذا الاكتشاف يجعل من الممكن للمستشفيات الحد من انتشار مسببات الأمراض من خلال إجراءات بسيطة واقتصادية “، فهذه البكتيريا تعلق على السطوح البلاستيكية باستخدام هياكل تشبه الأصابع عند البشر .

البكتيريا الراكدة البومانية
البكتيريا الراكدة البومانية Acinetobacter baumannii  قادرة على استعمار الأجهزة الطبية عن طريق ACU pili، وهي هياكل البروتين الشبيهة بالشعر الموجودة على سطح العديد من البكتيريا المسببة للأمراض، وباستخدام علم البلوريات بالأشعة السينية، وجد الباحثون ثلاث حلقات شبيهة بالأصابع على أطراف الحشرة، تلتصق هذه الأصابع بإحكام شديد بالبلاستيك المقاوم للماء الذي يستخدم عادة في الأجهزة والأدوات الطبية .

يقول زافيالوف : ” نعتقد أن هذه الأصابع تعلق في تجاويف صغيرة على السطوح، وهذه الفرضية يمكن أن تفسر لماذا تنتشر البكتيريا وتتعلق بقوة على العديد من المواد المختلفة “، وقد أنتج الباحثون أجساما مضادة ترتبط بنصوص الحشرة البولية وتمنع التعلق البكتيري والتكوين الحيوي، يقول زافيالوف : ” إن استخدام المواد المحبة للماء بدلا من اللدائن الكارهة للماء في الأجهزة الطبية، هو حل آخر بسيط واقتصادي لتقليل انتشار العوامل الممرضة ” .

بكتيريا أخرى
وهناك مجموعة أخرى من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، مثل Pseudomonas aeruginosa، وهي لها نفس الشكل، وتشكل أغشية بيولوجية مماثلة، ويتنبأ الباحثون بأن الوسائل المقترحة لمقاومة A. baumannii يمكن أن تستخدم أيضا للسيطرة على انتشار العدوى من P. aeruginosa، وربما أيضا المعركة ضد العديد من مسببات الأمراض الأخرى التي تستخدم ACU pili .

جامعة Turku
جامعة Turku هي الجامعة التي قام باحثوها بهذا الاكتشاف، وهي جامعة تقع في توركو في جنوب غرب فنلندا ( EU )، وهي ثاني أكبر جامعة في البلد وفقا لقياس التحاق الطلاب بعد جامعة هلسنكي، تأسست منذ عام 1920 ولديها أيضا كليات في راوما وبوري وسالو، والجامعة عضو في مجموعة Coimbra، وتضم الجامعة ما يقرب من 18000 طالب، منهم 5000 طالب دراسات عليا، وتعد أكبر الكليات في الجامعة هي كلية العلوم الإنسانية وكلية الرياضيات والعلوم الطبيعية .

المصدر : ساينس ديلي

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبـار منوعة : تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، تطوير أجسام مضادة تمنع انتشار البكتيريا في المستشفيات .

المصدر : المرسال