أخبـار منوعة : علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان
أخبـار منوعة : علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، أخبـار منوعة : علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبـار منوعة : علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبـار منوعة : علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان، لنقوم بعرضها علي موقعنا، علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 2 يونيو 2018 12:32 مساءً ـ الأقتصادي ـ فيروس سي : هو الفيروس الذي يتسبب في الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي C، ويتسبب في بعض أنواع السرطان مثل سرطان الكبد، سرطان الدم، وبعض الأورام اللمفاوية في البشر، وهو عبارة عن فيروس ينتقل عن طريق الدم، وهي من أكثر أنماط العدوى شيوعًا، وقد تحدث الاصابة من خلال استخدام الحقن غير الآمنة، أو التعرض للرعاية الصحية الغير آمنة، أو التعرض لنقل الدم غير المختبر.

أعراض الاصابة بفيروس سي :
تتراوح فترة الحضانة للفيروس ما بين اسبوعين إلى 6 أشهر بعد الإصابة الأولية ، ولا يظهر لدى حوالي 80٪ من الأشخاص أية أعراض، وفي بعض الحالات قد تظهر الأعراض مثل الشعور بالإرهاق، وانخفاض الشهية، والغثيان، والتقيؤ، وآلام في البطن، والبراز الداكن، والبراز الرمادي، وآلام في المفاصل والاصابة باليرقان واصفرار الجلد وبياض العين.

خطر الاصابة بفيروس سي :
– يعد فيرس التهاب الكبد هو الأكثر إثارة للقلق لأطباء الأسنان حيث أنه قد ينتقل عن طريق التلامس المباشر للدم عن طريق الجلد، كما أنه قد ينتقل من خلال اللعاب، ويعتبر فيروس التهاب الكبد الوبائي أكبر خطر على أطباء الأسنان والمرضى الذين يذهبون الى عيادات الاسنان، حيث أن هناك دارسة تؤكد أن حوالي 6.800 من العاملين في مجال طب الاسنان غير المطعمين في الولايات المتحدة يصابون بالعدوى بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي كل عام، ومنهم حوالي 100 يموتون من تليف الكبد أو سرطان الكبد .

– قبل عام 1987  كانت هناك تقارير منشورة حول انتقال العدوى من 14جراحًا وتسعة من أطباء الاسنان، وتم نقل فيروس التهاب الكبد الوبائي إلى 55 مريضا، ويعتبر علاج الأسنان عامل خطر كبير للإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي بسبب ضعف السيطرة على العدوى.

علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان :
– تعد انتقال الأمراض المعدية من الأمور الشائعة في مراكز علاج الاسنان، وتتسبب في التعرض لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالدم بما في ذلك فيروس التهاب الكبدي سي، وقد أجريت العديد من الدراسات لدراسة عوامل الخطر المرتبطة بانتقال الامراض المعدية في مراكز علاج الاسنان وبين العاملين في طب الأسنان.

– في دراسة من قبل تشنغ عام 2012 تأكد أن هناك علاقة ملحوظ بين زيادة نسبة الاصابة بالكثير من الامراض المعدية من خلال عيادات الاسنان، وبين عدة عوامل مثل عدد سنوات الممارسة والعمل في العيادات، ومتابعة إجراءات مكافحة العدوى، وعدم وجود معرفة كافية عن طرق انتقال الأمراض المعدية عن طريق الدم.

– هناك علاقة وطيدة بين انتشار فيرس سي وبين مراكز علاج الاسنان، حيث يتسبب استخدام اطباء الاسنان لأدوات طبية غير معقمة في نقل الاصابة بفيروس سي للكثير من الاشخاص الاصحاء، خاصة في حالة عدم افصاح المرضى المصابين بالتهاب الكبد الوبائي بأنهم حاملين للمرض، حتى يقوم الطبيب بأخذ احتياطات تعقيميه مكثفة.

– ويعد عدم افصاح المريض على عدم حمله المرض من الاسباب الرئيسية لانتقال فيرس سي عن طريق مراكز علاج الاسنان، حيث يذهب المريض إلى طبيب الأسنان وقوم بالكشف عليه واستخدام بعض الأدوات التي تلامس لعاب المرض، ومن الوارد أن يقوم الطبيب بملامسة طاولة الأدوات أو كرسي المريض، وقد تسقط اداة من الادوات المستخدمة على أرضية العيادة، مما يتسبب في انتقال كمية كبيرة من الميكروبات المعدية في العيادة.

– لذلك لا ينحصر انتقال فيروس سي على المرضى الذين يذهبون إلى مراكز علاج الاسنان فقط، ولكن الخطر قد يداهم اطباء الاسنان أنفسهم وطاقم التمريض ومنهم إلى أسرهم أيضا، لذلك يجب اتباع الاساليب الطبية عند اجراء الكشف بارتداء القفازات ووضع الأقنعة الطبية، وتعقيم غرفة الكشف بأكملها.

– يتطلب الوقاية من انتقال فيروس سي التأكد من التعقيم الشامل لكل الأدوات الطبية المستخدمة في عملية الحفر والقلع والتنظيف والحشو، كما يفضل الاعتماد على أدوات الاسنان ذات الاستخدام الواحد والتي تسمى ديسبوزابل.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبـار منوعة : علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، علاقة فيرس سي ومراكز علاج الاسنان .

المصدر : المرسال