أخبار : ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي
أخبار : ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي

حضرات السيدات و السادة يشرفني أن أرحب بكم علي موقع الأقتصادي، نرحب بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبار : ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبار : ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبار : ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي، لنقوم بعرضها علي موقعنا، ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الأربعاء 4 يوليو 2018 12:45 مساءً ـ الأقتصادي ـ الكلية هي عضو في جسم الإنسان لها شكل حبّة الفاصولياء موجود في المنطقة البطنيّة، وظيفتها تنقية الدم وتفريغ الفضلات النّاتجة عن الأيض على شكل بول، وتنظيم تركيز الأيونات في الجسم، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، والفوسفات، والهيدروجين وغيرها. وللكلية أهميّة كبيرة في تنظيم ضغط الدم وتحويل فيتامين د إلى شكله النّشط في الجسم، كما للكلية دور مُهمّ في تنظيم درجة حموضة الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء. طول الكلية الواحدة في جسم الإنسان يصل إلى 4 إنش، وعرضها إنشان، وسمكها إنش واحد. تزن الكلية الواحدة ما يُقارب 113-170 غرام عند الشّخص البالغ.

الفشل الكلوي

عندما تفشل الكلية في أداء وظائفها، أو يحدث قصور في وظائف الكلى، يُسمّى ذلك بالفشل الكلويّ. وعدم قدرة الكلى على أداء وظائفها يؤثّر على معظم أجزاء الجسم؛ لأهميّة الوظائف التي تُؤديّها الكلى. ينقسم الفشل الكلويّ إلى نوعين؛ حادّ ومزمن.

الفشل الكلويّ الحادّ

هو حدوث قصور في قيام الكلى بوظائفها بشكل مُفاجئ، ممّا يؤدّي إلى حدوث خلل في مُعظم أعضاء الجسم؛ لأهميّة الوظائف الحيويّة التي تقوم بها الكلى. يمكن أن يحدث الفشل الكلويّ الحاد خلال ساعات معدودة، أو يحدث على مدى أيام أو أسابيع مَعدودة. الفشل الكلويّ الحادّ أمر يستوجب رعاية طبية حثيثة، لكن لحسن الحظّ أنه يمكن إرجاع الكلى إلى حالتها السليمة إذا تم التدخّل الطبيّ في الوقت المناسب وبشكل كافٍ ومناسب.

الأسباب يحدث الفشل الكلويّ الحادّ

بسبب أشياء كثيرة منها: تعرُّض الكلية لضربة أو حادث. تعرُّض الكلية لالتهاب أو سموم كيميائيّة، كتناول كميّات كبيرة من الأدوية، خاصّةً المُضادّات الحيويّة، مثل: الميثيسيلين (بالإنجليزيّة: Methicillin)، أو تناول المعادن الثقيلة، أو الإدمان على الكوكائين.انخفاض حجم الدم عن طريق الحروق أو الجفاف أو النّزف الشّديد. حدوث انسداد في القناة البوليّة. مُتلازمة انحلال الدم اليوريميّ.

كل هذه الأسباب تُؤدّي إلى تدمير الأنابيب الكلويّة بشكل مُباشر أو غير مباشر عن طريق تقلّص الأوعية الدمويّة الكلويّة، ممّا يُؤدّي إلى نقص تروية الكلية. كما أنّ الجفاف وانخفاض ضغط الدم يُمكن أن يُؤدّيان إلى حدوث نقص تروية الأنابيب الكلوية.

الأعراض

يمكن أن يأتي مريض الفشل الكلويّ الحادّ بأحد الأعراض الآتية:شحّ البول. انتفاخ الجسم نتيجة عدم التخلّص من السّوائل الزّائدة، خاصّةً في اليدين والقدمين. إسهال يصاحبة دم. تعب عام. غثيان واستفراغ وفقدان للشهيّة. ألم في منطقة الكليّة أي عند الخاصرة. ارتفاع ضغط الدم. ألم في الصدر أو الإحساس بشيء ضاغط على الصدر.

التّشخيص

التّشخص يمكن أن يُبنى التّشخيص بناءً على الأعراض التي يشكو منها المريض والفحص السريريّ، لكن هناك عدّة فحوصات لازمة لتشخيص الفشل الكلويّ الحادّ، منها:تجميع عيّنة البول لمدة 24 ساعة. تحليل عيّنة بول. تحليل وظائف الكلى. تحليل دم. اختبار كيمياء الدم. نسبة الكرياتينين في الدم. مُعدّل التّرشيح الكبيبيّ (بالإنجليزيّة: Glumerular Filtration Rate). اختبار تصفية الكرياتينين (بالإنجليزيّة: Creatinine Clearance). صورة بالموجات فوق الصوتيّة للكلية. صورة مقطعيّة للكلية.

العلاج

بما أن أسباباً كثيرةً تُؤدّي إلى حدوث الفشل الكلويّ الحادّ؛ يكون العلاج بعلاج المُسبّب. وبما أن الفشل الكلويّ هو قصور الكلى في القيام بوظائفها الطبيعيّة، فيكون جول العلاج هنا أولاً بإنقاذ حياة المريض إذا كانت حالته حرجةً، ثم مُحاولة إرجاع عمل الكلية إلى وظائفها الطبيعيّة، ويجب الانتباه أثناء مُحاولة إرجاع وظائف الكلى إلى حالتها الطبيعيّة إلى الانتباه لعدم تراكم المزيد من السّوائل عن طريق إعطاء مُدرّات بوليّة، ومُراقبة والحدّ من السّوائل الدّاخلة إلى جسم المريض، بالإضافة إلى الانتباه إلى غذاء المريض؛ حيث يجب أن يتّبع المريض حميةً غذائيّةً غنيّةً بالكربوهيدرات وقليلة البروتين والأملاح والبوتاسيوم.

إذا تبيّن وجود أيّ التهاب يجب إعطاء المريض مُضادّ حيويّ، ويُمكن للطّبيب أيضاً أن يصف مُضادّاً حيويّاً لوقاية المريض من أيّة التهابات مُحتملة. إذا كان هناك خلل في الأيونات في الجسم فيجب اتّباع المنهج الصّحيح في علاج الأيون مُختلّ النّسبة؛ فمثلاً إذا كان هناك زيادةً في نسبة البوتاسيوم في الدم يجب إعطاء المريض الإنسولين والكالسيوم. أمّا إذا كانت نسبة الكالسيوم في الدم أقلّ من الطبيعيّ، فيجب تزويد المريض بالكالسيوم. ويمكن أن يلجأ الطّبيب لغسيل كلى المريض لطرد السّموم المُتراكمة في الجسم

قد يعجبك أيضا...

loading...

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبار : ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، ما هي أعراض بداية الفشل الكلوي .

المصدر : عرب نت