إجعلي حملك آمنا في فصل الصيف
إجعلي حملك آمنا في فصل الصيف

يأتي الحمل بالعديد من المحن والمشكلات الجسدية للسيدات ، ومن أبرز هذه المشكلات ألم الظهر ، قرح الثدي ، مشكلات المثانة ، عدم النوم جيدا ، تورم البطن أثناء حرارة الصيف والرطوبة،  التي تزيد عدم الشعور بالراحة ، ويرجع ذلك إلى أن السيدة الحامل تكون أكثر حساسية للحرارة ،بسبب ارتفاع دراجة الحرارة وزيادة وزن الجسم ، وهذا ما تقوله “دانا غوسيت”، رئيس قسم  الولادة العامة وأمراض النساء بكلية الطب جامعة نورث وسترن .

توجد بعض الخطوات التي تساعدك على الحفاظ على برودة الجسم لتمري بفترة حمل آمنة صيفا :

 1- الملابس والأحذية : فيجب ارتداء ملابس فضفاضة ، فساتين الصيف المريحة والخفيفة ، والمصنوعة من القطن والألياف الطبيعية ، بالإضافة إلى ذلك اعطي فرصة لقدميك لتتنفس ، فإبحثي دائما عن الصنادل المريحة أو الأحذية المصنوعة من الأقمشة ، فاختاري الأحذية التي تقدم لك الدعم والراحة .

2- رفع القدمين : حاولي دائما وقتما أتيحت لك الفرصة ، أن ترفعي قدميك لتخفيف التورم في القدمين والكاحلين ، والذي يكون ناتجا عن الضغط الممتد من الرحم على أوردة الساقين ، مما يعرقل مسار الدورة الدموية ، وتنصح الطبيبة “غوسيت” بضرورة تناول كميات كبيرة من السوائل وخاصة الماء ، وذلك لأن الماء يساعد على التخلص من الملح ( الذي يساهم في زيادة التورم) ، خارج الجسم ويحافظ على ترطيب الجسم خلال أيام الصيف الحارة .

3- شرب الماء والسوائل : يساعد ذلك أيضا على الوقاية من التهاب المسالك البولية ، وهو من الحالات الشائعة التي يمكن الإصابة بها خلال الحمل ، حيث تصبح المسالك البوية أكثر عرضة للإصابة بالبكتيا ونموها .

4- الأنشطة الحركية : تساعد الحركة على تخفيف تورم القدم والكاحل لدى السيدات الحوامل ، وتقول الدكتورة “غوسيت” ، ” إن السبب هو أنه عند المشي ، الركض أو ممارسة الرياضة ، تعصر عضلات الساقين ، مما يسمح بتحريك السوائل خارجا ، ويتم التخلص منها ” .

5- السباحة : تعتبر السباحة من أفضل التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها خلال فترة الحمل ، حيث تساعد على تبريد الجسم ، فعنما تكونين في الماء ، يخف الضغط على كل من الأرداف ، أسفل الظهر والمفاصل ، لذلك يمكنك السباحة كما تشائين ، ولكن تجنبي الرياضات المائية الأكثر خطورة مثل الغوص ، كما أن ضغط السقوط يمكن أن يعرض الطفل لحالة تسمى “إزالة الضغط “، وهي حالة تهدد حياة الطفل ، حيث تسبب تكوين فقاعات في تيار الدم والأنسجة .

6- الحذر من التعرض لأشعة الشمس : لا يهم نوع النشاط التي يمكنك القيام به خارج المنزل ، ولكن يجب دهن طبقة سميكة من واقي الشمس SPF 30 ، وذلك لأن بشرتك تصبح أكثر عرضة للتلف والحروق في هذه الفترة ، مقارنة بقبل الحمل ، كما أن التعرض للشمس يمكن أن يزيد تفاقم مشكلة الكلف ، وهو البقع الداكنة التي تظهر على الوجه ، والتي تعتبر من أكثر المشكلات الشائعة خلال 9 أشهر الحمل ، وتسمى “قناع الحمل” ، فإذا كنتي تعانين من الكلف ارتدي قبعة واسعة الحواف ونظارات واقية من الأشعة فوق البنفسجية لزيادة الإجراءات الوقائية خلال فترة الصيف .

7- الوقاية من حشرة البق : يجب أن تحصني نفسك ضد بق الصيف أيضا ، و من أكبر الآفات التي تهدد الحمل فيرس زيكا المنقول عبر البعوض ، والذي يرتبط بزيادة معدلات عيب صغر حجم الرأس للجنين، ولهذا السبب الخطير يحذر سفر المرأة الحامل تماما إلى المناطق الذي يستوطن فيها هذا الفيروس .وهذا ما أكدته الدكتوة “غوسيت” .

إذا كان زوجك يزور أحد هذه المناطق ( الكاريبي ، المكسيك ، أمريكا الوسطى) ، فيجب أن يستخدم الواقي الذكري ،حتى نهاية فترة الحمل ، لأنه يعتبر من الأمراض المنقولة جنسيا .

 

الزوار يشاهدون الآن

المصدر : المرسال