لأول مرة منذ نصف قرن.. 5200 طالب في صيف جامعة الملك فهد
لأول مرة منذ نصف قرن.. 5200 طالب في صيف جامعة الملك فهد

صيف حافل بالأنشطة والفعاليات الأكاديمية والثقافية والاجتماعية تشهده هذا العام جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. فما بين 5273 طالباً يدرسون بالفصل الصيفي و160 طالباً يشاركون في البرنامج الإثرائي الصيفي للموهوبين و220 طالباً وطالبة يشاركون بالبرنامج الصيفي لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية، الذي تنظمه عمادة الخدمات التعليمية، يزدحم صيف جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، التي وظفت جميع إمكانياتها من أجل نجاح هذه الفعاليات. كما تنظم عمادة شؤون الطلاب، ممثلة بإدارة النشاط الطلابي، أمسيات الصيف التي يشارك في تنظيمها مركز التميز الطلابي وقسم التربية البدنية وتتضمن برامج علمية وترفيهية واجتماعية ورياضية وبرامج خدمة المجتمع.

فقد حقق الفصل الصيفي لطلاب الجامعة رقما قياسيا في عدد الطلاب المسجلين به هذا العام، والذين بلغ عددهم 5273 طالباً، وهو الرقم الأعلى في تاريخ الجامعة الممتد لأكثر من خمسين عاما.

وذكر عميد كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي مدير البرنامج الصيفي د. عادل فضل أحمد أن المسجلين لهذا العام من مرحلة البكالوريوس بسنواتها الأربع بلغ 4183 طالباً، ومن السنة التحضيرية 1076 طالباً، إضافة إلى 14 طالباً من التعليم المستمر.

وأشار د. فضل إلى أن وصول طلاب الفصل الصيفي هذا العام إلى هذا الرقم القياسي يعود إلى أن الطلاب أمضوا إجازة تزيد على شهر قبل بداية الفصل الصيفي في 15 شوال، وهو ما أعطاهم دافعاً إضافياً لاستغلال المتبقي من الصيف أكاديمياً، كما أن هؤلاء الطلاب سيتمتعون عقب انتهاء الفصل الصيفي في 1 ذي الحجة بإجازة تصل إلى 21 يوماً، وقال أن الجامعة، وكعادتها السنوية، فتحت التسجيل للفصل الصيفي في وقت مبكر ويسرت إجراءات التسجيل كما منحت الطلاب فرصتين للتعديل على المواد المسجلة، مشيراً إلى أن مجموع المواد المسجلة في الفصل الصيفي بلغ 132 مادة، فيما بلغ مجموع الشُعب 438 شُعبة وعدد أعضاء هيئة التدريس من جميع الرتب الأكاديمية 204 أعضاء هيئة تدريس.

من ناحية أخرى، تستضيف الجامعة طلاب البرنامج الإثرائي الصيفي للموهوبين خلال الفترة من 29 شوال إلى 20 ذي القعدة. ويبلغ عدد طلاب البرنامج هذا العام رقما قياسيا حيث يصل إلى 160 طالباً قدموا من مختلف مناطق المملكة إلى البرنامج الذي تنظمه الجامعة سنويا بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، ويضم مجموعة مختارة من الطلاب المتميزين دراسياً في المرحلة الثانوية.

المصدر : صحيفة اليوم