الدمام .. إنهاء 3 آلاف قضية عمالية بحضور 4 سفارات
الدمام .. إنهاء 3 آلاف قضية عمالية بحضور 4 سفارات

باشر فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية المفاوضات مع ممثلي أربع سفارات بالمملكة وهي: الهند، الفلبين، باكستان، بنغلاديش على إنهاء أزمة عمالة هذه الدول والبالغ عددهم 3 آلاف بعد إعلان الشركة التي يعملون بها إفلاسها.

ونجح فرع الوزارة بإنهاء خلاف 1200 عامل خلال 4 أشهر ماضية من خلال السماح لهم بنقل كفالتهم دون الرجوع إلى الكفيل الذي أعلن إفلاس شركته، فيما تبقى 1800 عامل قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بتوفير سكن لهم وتوفير الغذاء طيلة مدة بقائهم في احدى المجمعات السكنية على طريق الدمام الخبر السريع.

وقال مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبد الرحمن المقبل: إن الاتفاق سيكون على تسوية أوضاع العمالة المتواجدين بالمجمعات السكنية وكذلك العمالة المتواجدة في فرع الشركة بمنطقة جازان.

وبين مساعد المدير العام لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية محمد الأطرش أن الوزارة نجحت بنقل كفالة مجموعة كبيرة من الـ 3 آلاف عامل ونحن الآن ومن خلال هذا التفاوض نسعى لإنهاء مشاكل بقية العمالة المتواجدة هنا.

وقال الأطرش: اننا طلبنا من ممثلي السفارات ان توافق العمالة على تسلم راتب شهر وإنهاء إجراءات الخروج النهائي على أن تكون إجراءات السفر على حساب الكفيل، وان يقوم الكفيل بعد سفرهم بتحويل الموجودات في الشركة إلى سيولة نقدية وهذا يتطلب بعض الإجراءات القانونية وقد تطول هذه الإجراءات.

وأكد الأطرش أنه وبعد توقيع الاتفاقيات مع ممثلي السفارات الـ 4 سوف تتم مغادرة الدفعة الأولى خلال الأسبوع الأول على ان تتوالى مغادرة العمالة المتضررة على دفعات في أوقات متفرقة بواقع 70 الى 100 عامل في كل أسبوع ، كما انتهى الاجتماع الى تولى كل سفارة مهمة تنظيم بيانات رعاياها لضمان وصول المبالغ المالية المستحقة لهم حسب الإجراءات القانونية الضامنة لذلك، وتنظيم الكشوفات اللازمة للبدء بإصدار تأشيرات الخروج النهائي وتذاكر السفر أو انهاء إجراءات نقل الخدمة خلال عشرين يوماً.

يذكر انه وبعد إعلان الشركة التي يعمل بها 3 آلاف عامل أجنبي وقرابة 500 سعودي إفلاسها ولم تستطع دفع رواتب موظفيها الذين طالبوا فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية بالتدخل لإنهاء مشكلتهم وقد تم خلال هذه الدعوى إنهاء مشكلة الـ 500 سعودي وبعد ذلك تم تسوية أوضاع 1200 عامل فيما لم يتبق سوى 1800 عامل تم الاتفاق من خلال ممثلي سفاراتهم على ترحيلهم على دفعات حتى يتسنى للشركة توفير رواتبهم وإرسالها لهم في بلدانهم بعد مغادرتهم.

المصدر : صحيفة اليوم