9 أعوام في "الشورى".. هنا ما تريد معرفته عن مدير جامعة حفر الباطن الجديد
9 أعوام في "الشورى".. هنا ما تريد معرفته عن مدير جامعة حفر الباطن الجديد

أصدر خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي"سلمان بن عبد العزيز" بن عبدالعزيز، أمره بإعفاء الدكتور عبدالعزيز الصويان مدير جامعة حفر الباطن من منصبه، وتعيين الدكتور محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن القحطاني مديرًا لجامعة حفر الباطن.


ويحمل "القحطاني" درجة الدكتوراه عام 1987م من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير عام 1983م في الإدارة التربوية من أمريكا، ودرجة الماجستير في الإدارة العامة 1984م من أمريكا، والبكالوريوس في العلوم والتربية 1980م جامعة الملك سعود.

وشغل مدير جامعة حفر الباطن الجديد منصب عضو مجلس الشورى اعتبارًا من 1430/3/3هـ، وقد ترقى إلى رتبة أستاذ في القيادة الإدارية والتخطيط التربوي بجامعة الملك خالد اعتبارًا من 11/ 2/ 1422هـ، وشغل أعمالًا أكاديمية وإدارية في كل من: جامعة الملك فيصل، وجامعة الملك سعود، وجامعة الملك خالد.


وعمل عضواً في المجلس البلدي بأمانة منطقة عسير، كما عمل مستشاراً غير متفرغ بإمارة منطقة عسير، عميدًا ووكيلًا لكلية التربية، ورئيسًا وعضوًا في العديد من اللجان بجامعة الملك فيصل، وعمل مديرًا لمركز البحوث ورئيسًا وعضوًا للعديد من اللجان بجامعة الملك خالد، وقد نال عددًا من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية.

ولـ"القحطاني" عدد من المؤلفات؛ من أهمها كتاب "الإدارة التعليمية والمدرسية.. نظريات وممارسات في السعودية"، وكتاب "الإدارة الفاعلة لمدرسة المستقبل في القرن الحادي والعشرين"، وكتاب "تعرف على مدى فاعلية نمطك القيادي كمشرف تربوي"، ونشر أكثر من (40) بحثًا وورقة عمل في مجلات ومؤتمرات ولقاءات علمية؛ منها: القيادة الإدارية بين منهج الإسلام والنظريات المعاصرة، تحليل نظم القيم الشخصية للمدير السعودي، والدور المتوقع لاستخدام تقنية الحاسوب في المدرسة.​

المصدر : سبق