هنا دلالات أمر خادم الحرمين بميلاد "هيئة ملكية لمكة والمشاعر المقدّسة"
هنا دلالات أمر خادم الحرمين بميلاد "هيئة ملكية لمكة والمشاعر المقدّسة"

جاءت الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي"سلمان بن عبد العزيز" بن عبدالعزيز، فجر اليوم، بشرى سارة لساكني المدينتين المقدّستين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، مؤكدة الاهتمام البالغ وانفرادهما لأهميتهما، فالمدينتان تعدان مقصد ومهوى أفئدة المسلمين قاطبة وما تمثلانه من أهمية كبيرة وأولوية قصوى.

ورغم كل الإنجازات التي شهدتها المدينتان المقدّستان خلال السنوات الماضية، ولاسيما التوسعات الكبيرة للحرم المكي والحرم النبوي والمشاريع الضخمة التي تمّ تنفيذها، إلا أن العطاء والسخاء لا حدود لهما، فمنذ تأسيس المملكة على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن وأبنائه من بعده، نفذت مشاريع جبارة وتوسعات ضخمة أسهمت في التسهيل على قاصديها.

ويأتي خادم الحرمين الشّريفين العاهل السعودي"سلمان بن عبد العزيز" بن عبدالعزيز؛ ليكمل المسيرة ويصدر أمره بإنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة المكرّمة والمشاعر المقدّسة ستشهد نقلة نوعية على مستوى تنفيذ المشاريع وجودتها تتمتع بإشراف يحقق تطلعات ولاة الامر لينعم الساكن والمعتمر والزائر بالخدمات الراقية وبما يتناسب مع قدسيتها ومكانتها ويسهل خدمة ضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين.

وجاء نص الأمر الملكي رقم: أ / 218 وتاريخ: 17 / 9 / 1439هـ، كالتالي:

بعون الله تعالى

نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

ملك السعودية

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 13) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.

وبعد الاطلاع على قراري مجلس الوزراء رقم (407) بتاريخ 22 / 9 / 1437هـ ، ورقم (475) بتاريخ 7 / 9 / 1439هـ.

وبعد الاطلاع على الأنظمة والتنظيمات والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات ذوات الصلة.

ورغبة منا في الارتقاء بالخدمات المقدمة في مدينة مكة المكرّمة والمشاعر المقدّسة بما يتناسب مع قدسيتها ومكانتها، ويسهل خدمة ضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: إنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة المكرّمة والمشاعر المقدّسة.

ثانياً: يكون للهيئة مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، ويعين أعضاؤه بأمر من رئيس مجلس الوزراء.

ثالثاً: تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنسيق مع الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرّمة والمشاعر المقدّسة ومَن تراه من الجهات ذوات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

رابعاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصّة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

المصدر : سبق