أردوغان يحيل على البرلمان التركي طلب عضوية السويد للناتو

حيث قام الرئيس التركي " رجب طيب إردوغان " ، اليوم الإثنين الموافق 23 من شهر أكتوبر 2023، بالتوقيع علي بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي الناتو وإحالته إلى البرلمان، حيث جاء هذا وفقاً لما أعلنته الرئاسة التركية منذ قليل.

أنضمام السويد إلى حلف الناتو

بينما سوف تناقش لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي البروتوكول، تمهيداً من أجل تصديق البرلمان عليه، بينما أعطى " إردوغان " الإشارة الخضراء خلال قمة الناتو في فيلنيو عاصمة ليتوانيا في يوليو الماضي، وهذا يعتبر موافقة تركيا على طلب السويد، والتي تقدمت به إلى حلف الناتو في مايو عام 2022 الماضي عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير، حيث جاء هذا تزامناً مع طلب مماثل لفلندا، وقال بأنه سوف يحول الطلب إلى البرلمان عند بداية دورته الجديد، والتي انطلقت أعتباراً من أول شهر أكتوبر الجاري.

حلف شمال الأطلسي " الناتو "

هو تحالف دفاعي يجمع بين دول عضوية متحالفة في أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث تأسس الحلف في عام 1949 بموجب معاهدة واشنطن، وهو يهدف إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة الأطلسية، ويضم حلف شمال الأطلسي 30 دولة عضوية حالياً، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا ومعظم دول أوروبا، ويعتبر الحلف نظام قائم على مبدأ الدفاع المشترك، حيث يلتزم كل عضو بالدفاع عن الآخرين في حالة تعرض أي منهم لهجوم مسلح. هذا المبدأ يعتبر ركيزة أساسية للتعاون العسكري والأمني داخل الحلف.

كما تعتمد هيكلية الحلف على مجموعة من الهيئات والمؤسسات، وأعلى سلطة في الناتو هي قمة الزعماء، حيث يجتمع زعماء الدول الأعضاء بشكل منتظم لتحديد السياسة العامة واتخاذ القرارات الهامة، كما تضم المؤسسات العسكرية في الناتو القيادة العليا للتحالف والقيادة البحرية والقوات الجوية الناتوية، وتشمل مهام الحلف حماية الأعضاء من التهديدات الأمنية المحتملة، وتعزيز التعاون العسكري والأمني بين الدول الأعضاء، وتعزيز الاستقرار السياسي والأمني في المنطقة الأطلسية.

بينما قد شهد الحلف تطورات هامة على مر السنوات، بما في ذلك التوسع في عدد الدول الأعضاء وتطوير قدراته العسكرية وتعزيز التعاون مع شركاء غير أعضاء، وعمليات الحلف شملت تدخلات عسكرية في عدة مناطق حول العالم، بما في ذلك عمليات في أفغانستان والبحر الأبيض المتوسط وقرب السواحل الصومالية. كما يساهم الحلف في جهود مكافحة الإرهاب والحفاظ على الاستقرار الإقليمي.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
779 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار الرياضة
نجيب ميقاتي: لبنان في عين العاصفة ونعمل على تجنيبه دخول الحرب مع إسرائيل

حيث صرح رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية " نجيب ميقاتي " ، اليون الإثنين الموافق 30 من شهر أكتوبر 2023، بأن لبنان في عين العاصفة ونحن...

أخبار الرياضة
السعودية تطلق كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2024

جاء الحدث من أجل تعزيز حضور المملكة العربية السعودية على خريطة رياضة المستقبل عالمياً، وفي حفل ضخم شهد حضور شخصيات مؤثرة في المجال...

أخبار الرياضة
سحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما بسبب دعمه لغزة

قامت النائبة البرلمانية الفرنسية " فاليري بوايي " ، بطلب سحب الجنسية من لاعب فريق اتحاد جدة السعودي " كريم بنزيما " ، عقب تعاطفه...

أخبار الرياضة
اتحاد السباحة الدولي يحذف صور "عبد الرحمن سامح" عقب دعمه لفلسطين

قام الاتحاد الدولي للألعاب المائية بحذف صور البطل المصري " عبد الرحمن سامح " ، والمتوج بميدالية ذهبية في كأس العالم في اليونان، حيث...

سحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما بسبب دعمه لغزة