الزمالك

تمكن فريق الزمالك من تحقيق لقب كأس مصر للمرة 27 في تاريخه وللموسم الثاني على التوالي، بعد أن حقق فوزًا عريضًا على نظيره بيراميدز بنتيجة (3-0)، اليوم الأحد، على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

وفي المباراة التي شهدت حضور أكثر من 20 ألف مشجع، وأدارها الحكم الروماني رادو بيتريسكو، حقق الأبيض لقب كأس مصر للمرة السادسة خلال أخر 7 نسخ، محافظًا على بطولته المفضلة مؤخرًا.

سجل ثلاثية الزمالك، اللاعب يوسف إبراهيم "أوباما" والمغربي أشرف بن شرقي "هدفين" في الدقائق 52 و64 و84 من عمر المباراة.

وقدم الزمالك مستويات طيبة على مدار المباراة، مع مديره الفني الصربي ميلوتين سريدوفيتش "ميتشو"، الذي أدار اللقاء ببراعة أمام نظيره الفرنسي سباستيان ديسابر، مدرب بيراميدز، والذي لم يقدم المستوى المنتظر، ليثأر الزمالك من هزيمته أمام بيراميدز بالدوري.

ملخص الشوط الأول

بدأت المباراة بإيقاع سريع من جانب الفريقين، خصوصًا أن الزمالك تأثر بحماس جماهيره وحاول السيطرة على وسط الملعب والتحكم بتمريرات ساسي وشيكابالا وبن شرقي، ونال محمود علاء مدافع الزمالك إنذارًا للخشونة ضد إبراهيم حسن.

أضاع بيراميدز فرصة ذهبية من أنطوي بتسديدة بجوار القائم في منطقة الست ياردات، ورد الزمالك بفرصة ذهبية أيضًا بعد خطأ ساذج من الحارس أحمد الشناوي ولكن ساسي سدد فوق العارضة.

سيطرت الجوانب التكتيكية على المباراة في ظل تقارب أفكار ميتشو وديسابر في غلق المساحات وإيقاف مفاتيح اللعب، وطالب لاعبو بيراميدز بضربة جزاء بعد سقوط إريك تراوري عقب التحام مع محمد عبد الغني.

راوغ شيكابالا ببراعة وانطلق ووجه تسديدة قوية مرت بجوار القائم ثم فرصة من مصطفى محمد الذي أضاع محاولة بعد تدخل من دفاع بيراميدز، ثم ارتدى الحارس أحمد الشناوي قفاز الإجادة وتألق بتصدي رائع، لضربة رأس من فرجاني ساسي.

وقدم بيراميدز حوالي ربع ساعة من التراجع الواضح خاصة مع عدم ارتداد إسلام عيسى وإبراهيم حسن وتراجع مردود عبد الله السعيد دفاعيًا وحاول بيراميدز العودة للمباراة بكرة من تراوري، لكن بلا خطورة لينتهي الشوط الأول بالتعادل.

ملخص الشوط الثاني

قدم بيراميدز أداءً هجوميًا في بداية الشوط الثاني بتسديدة من عبد الله السعيد وكرة طائشة من أنطوي ولكن شيكابالا توهج واستغل المساحات خلف محمد حمدي الظهير الأيسر وانطلق بتمريرة عرضية أودعها يوسف أوباما في الدقيقة 53 في الشباك.

بيراميدز حاول العودة للمباراة ووجه السعيد تسديدة فوق العارضة، وأجرى الزمالك أول تغييراته في الدقيقة 62 بنزول محمد أوناجم بدلًا من شيكابالا المتألق، كما دفع بيراميدز بالأوغندي عبده لومالا بدلاً من إبراهيم حسن.

أوناجم أحدث النشاط ومرر الكرة للنقاز الذي أرسل كرة عرضية متقنة لأشرف بن شرقي، ليسجل هدفًا رائعًا بضربة رأس في الدقيقة 64، ويعزز تقدم الزمالك ويحبط محاولات بيراميدز.

التوتر ساد أجواء المباراة مع بعض التدخلات والعصبية بينما أبعد عواد كرة عرضية من بيراميدز، وأشرك الزمالك لاعبه إمام عاشور بدلاً من أوباما في الدقيقة 72 ودفع بيراميدز بالثنائي أحمد علي ومحمد فاروق بدلاً من أنطوي البعيد عن مستواه وإسلام عيسى.

رصاصة الرحمة

انتفض بيراميدز هجومياً في الدقائق العشر الأخيرة بكرات عرضية وتصدى الشناوي لتسديدة من بن شرقي وأبعد عبد الغني كرة من بيراميدز، وأحرز بن شرقي الهدف الثالث في الدقيقة 84 مستغلاً كرة عرضية من جانب أوناجم.

ودفع الزمالك باللاعب محمود حمدي "الونش" على حساب مصطفى محمد مهاجم الفريق لغلق الدفاعات في الدقيقة 85، وهدأ إيقاع اللقاء وانطلقت الاحتفالات في برج العرب وأضاع لومالا انفرادًا ونال دونجا إنذارًا لينتهي اللقاء بفوز مثير للزمالك.