أخبــارالرياضة : #شروق_المونديال ..القصة الأولى (1982).. «فضيحة خيخون» التي أغلقت أبواب التاريخ في وجه الجزائر
أخبــارالرياضة : #شروق_المونديال ..القصة الأولى (1982).. «فضيحة خيخون» التي أغلقت أبواب التاريخ في وجه الجزائر

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبــارالرياضة : #شروق_المونديال ..القصة الأولى (1982).. «فضيحة خيخون» التي أغلقت أبواب التاريخ في وجه الجزائر، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، #شروق_المونديال ..القصة الأولى (1982).. «فضيحة خيخون» التي أغلقت أبواب التاريخ في وجه الجزائر، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبــارالرياضة : #شروق_المونديال ..القصة الأولى (1982).. «فضيحة خيخون» التي أغلقت أبواب التاريخ في وجه الجزائر، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبــارالرياضة : #شروق_المونديال ..القصة الأولى (1982).. «فضيحة خيخون» التي أغلقت أبواب التاريخ في وجه الجزائر، لنقوم بعرضها علي موقعنا، #شروق_المونديال ..القصة الأولى (1982).. «فضيحة خيخون» التي أغلقت أبواب التاريخ في وجه الجزائر، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 2 يونيو 2018 02:51 مساءً ـ الأقتصادي ـ  إنجاز تاريخي كان المنتخب الجزائري يدق أبوابه في مونديال 1982 الذي أُقيم في إسبانيا، إلا أن تواطؤ منتخبي ألمانيا الغربية والنمسا أحالا دون فتح  أبواب التاريخ على مصراعيه أمام محاربي الصحراء.

 

البداية كانت في انتصار تاريخي للمنتخب الجزائري في أولى مبارياته بالبطولة بهدفين لهدف أمام منتخب ألمانيا الغربية في إفتتاحية مباريات المجموعة الثانية بمونديال إسبانيا، حيث افتتح رابح مادجر سلسلة أهداف المباراة في الدقيقة 54 قبل أن يتعادل كارل هاينز رومينيجه في الدقيقة 67، إلا أن فرحة الماكينات لم تدم طويلاً، حيث تمكن محاربي الصحراء من إحراز الهدف الثاني في الدقيقة 68 عن طريق لخضر بلومي.

 

في اليوم التالي من تلك المباراة، فاز المنتخب النمساوي بهدف نظيف على تشيلي في إطار منافسات المجموعة ذاتها، قبل أن تفوز ألمانيا الغربية على تشيلي برباعية مقابل جول في الجولة الثانية، وتفوز النمسا على الجزائر بهدفين نظيفين، لتدخل المجموعة في "حسبة برما".

 

الجولة الثالثة في تلك البطولة كانت تُقام على يومين –المباراة الأولى في يوم والثانية في اليوم التالي- وليس بالنظام الحالي الذي يُلزم بإقامة جميع مباريات المجموعة في وقت واحد، ولعل الحظ العسر جعل مباراة المنتخب الجزائري أمام تشيلي هي الأولى، إلا أن محاربي الصحراء اثبتوا أحقيتهم في "لقبهم" حيث تمكنوا من تحقيق الفوز الثاني بالبطولة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليُصبح المنتخب الألماني مُضطراً للفوز في مباراة اليوم التالي على متصدر المجموعة، النمسا، إلا أن فوز المانشافست بفارق ثلاثة أهداف يعني خروج المنتخب النمساوي واصطحاب ألمانيا للجزائر في الدور الثاني.

 

المنتخب الألماني في حينها لم يكن بالفريق الهين، حيث تمكن قبل ذلك من الفوز باللقب مرتين فضلاً عن إحتلاله مركز في المربع الذهبي في أغلبية النسخ، كما كان يحتوي قوام المانشافست على العديد من اللاعبين البارزين أمثال رومينيجيه، وفيليكس ماجاث، وهورست هوربيسش، ومانفريد كالتز، ولوثار ماثيوس، مما يعني أن الفوز بثلاثية على المنتخب النمساوي ليس بالأمر الصعب.


المباراة التي أقيمت على ملعب إل مولينون بمدينة خيخون بدأت بضغط ألماني أسفر عن جول أول في الدقيقة العاشرة عن طريق اللاعب هورست هوربيسش، ومن تجهيز الجميع نفسه لمهرجان أهداف، إلا أن ما حدث بعد ذلك مثل المفاجأة للجماهير المتابعة، حيث قام لاعبو الفريقين بتمرير الكرات بعرض الملعب لإنهاء المباراة التي وُصفت بعد ذلك بـ "فضيحة خيخون"، لتقوم الجماهير بإطلاق صافرات الاستهجان تجاه اللاعبين، كما قاموا برمي النقود في أرض الملعب في موقف مناهض للمؤامرة التي حدثت ضد المنتخب الجزائري.

تلك «الفضيحة» أثارت ضجة عالمية حتى في ألمانيا والنمسا، حيث هتف معلق المباراة على القنوات النمساوية قائلاً :"هذه فضيحة كروية وعار على دولتنا بأكملها، أنا خجل من منتخب بلادي وعليكم أن تشعروا بالمثل"، فيما وصفت الصحافة الألمانية منتخب بلادها بـ "العصابة".

بعد تلك الحادثة .. اضطر الاتحاد الدولي لكرة القدم تعديل لوائحه، حيث أصبح إقامة مباريات الجولة الأخيرة في أي بطولة رسمية هو قرار إلزامي، وذلك تجنباً لعمليات التواطؤ والمؤامرة واحتراماً لمبدأ تكافؤ الفرص.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبــارالرياضة : #شروق_المونديال ..القصة الأولى (1982).. «فضيحة خيخون» التي أغلقت أبواب التاريخ في وجه الجزائر، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، #شروق_المونديال ..القصة الأولى (1982).. «فضيحة خيخون» التي أغلقت أبواب التاريخ في وجه الجزائر .

المصدر : بوابة الشروق