اخبار : مسلسلات رمضان ترتقي بالاقتباس وسط حبكة درامية ضعيفة
اخبار : مسلسلات رمضان ترتقي بالاقتباس وسط حبكة درامية ضعيفة

حضرات السيدات و السادة يشرفني أن أرحب بكم علي موقع الأقتصادي، نرحب بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، اخبار : مسلسلات رمضان ترتقي بالاقتباس وسط حبكة درامية ضعيفة، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، مسلسلات رمضان ترتقي بالاقتباس وسط حبكة درامية ضعيفة، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،اخبار : مسلسلات رمضان ترتقي بالاقتباس وسط حبكة درامية ضعيفة، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، اخبار : مسلسلات رمضان ترتقي بالاقتباس وسط حبكة درامية ضعيفة، لنقوم بعرضها علي موقعنا، مسلسلات رمضان ترتقي بالاقتباس وسط حبكة درامية ضعيفة، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الخميس 7 يونيو 2018 01:59 مساءً ـ الأقتصادي ـ كتبت لمياء حسن

في إطار السباق الدرامي الذي يُطلقه شهر رمضان الفضيل، و بينما ينتظر كبار نجوم جمهورية مصر العربية و الوطن العربي، انطلاق صافرة الماراثون، فإن المسلسلات المصرية خاصة كشفت عن وجه قبيح للأدب الذي يفتقده الساحة الفنية.

ففي عُرف الأدب، فإن اللغة، و إثراء عالم المشاهد يقع على عاتق المؤلف، الذي يضع حجر الأساس للعمل الدرامي، و من ثم يقوم السيناريست بتبسيط الكلمة و المضمون إلى المتلقي، إلا أنه و مع انطلاق الأعمال الدرامية للعام 2018، و بالرغم من وجود أكبر نجوم جمهورية مصر العربية ضمن السباق، لكن دون "الحبكة" الدرامية.

لكن و خلال الأعوام السابقة، شهدت الساحة الفنية، و بالأخص منذ عام 2016، نجاحًا ساحقًا للأعمال الدرامية المقتبسة من الدراما الناطقة بالإسبانية.

فكان "جراند أوتيل" من إخراج محمد شاكر خضير، و بطولة عمرو يوسف، أمينة خليل، محمد ممدوح، أحمد داوود، دينا الشربيني، و الفنانة القديرة "أنوشكا"، و المسلسل مقتبس من العمل الإسباني الذي يحمل الاسم ذاته، من بطولة يون جونزاليز، و أمايا سلامنكا، و الذي تم عرضه من عام 2011 إلى 2013.

و منذ ذلك الحين، و بدأ صنّاع الدراما في البحث عن الاقتباس، ليشهد العام الماضي على القصة الإنسانية حول الصراع مع مرض السرطان اللعين، في مسلسل "حلاوة الدنيا"، المأخوذ عن المسلسل المكسيكى Terminales، و قام ببطولته هند صبري، حنان مطاوع، و ظافر العابدين.

لكن الأمر لم يقف عند ذلك الحد، فقبل رمضان بأيام قليلة انتهى عرض مسلسل "كأنه إمبارح"، الذي يدور حول محاولة والدين العثور على ابنهما المفقود، و هو مأخوذ عن المسلسل الإسبانى El regreso de Lucas، و من بطولة رانيا يوسف، وأحمد وفيق، وكتابة ورشة تحت إشراف مريم نعوم ونجلاء الحدينى، وإخراج حاتم على، وأكرم فريد.

ليُرحّب رمضان الجاري، بمواصلة الماراثون الدرامي، أو بالأحرى ماراثون الاقتباس المستمر، ليأتي العمل الدرامي الأول "ليالي أوجيني" المأخوذ من مسلسل Acasia 38، و يقوم ببطولته ظافر العابدين، و أمينة خليل، بينما تولى هاني خليفة مهمة الإخراج.

و تفاجئ الجمهور بعدد من المراهقين الذين يتواجدون بالمستشفى للعلاج من مرض السرطان، و من جديد تم التطرّق إلى رحلة المعاناة، و الجمع بين حب الحياة، و حرب الدفاع عنها، في مسلسل بعنوان "شريط أحمر"، و الذي تم اقتباسه من مسلسل إسبانى بعنوان Polseres vermelles.

و بعيدًا عن الدراما الناطقة بالإسبانية، فإن مسلسل "ضد مجهول" الذي تقوم ببطولته النجمة غادة عبدالرزاق، و بينما تضمن العديد من المشاهد المأخوذ من الدراما التركية، فإن أحداثه تم اقتباسها من فيلم الغموض Eye for an eye، من بطولة النجمة سالي فيلد  الذي تم عرضه عام 1996.

الاقتباس ربما يكون متاحًا في الدراما الأمريكية أو العالمية، لكن على الصعيد العربي، فقد أكد على قوة الأدب الغربي، و فقدان الهوية العربية لأرقى أصولها المعهودة و هي "الأدب"، حيث إن لغة الضاد تتمتع ببلاغة و لسان فصيح، إلى جانب عدد هائل من الروايات لكبار المبدعين، إلا أنها تفتقر عنصر الإبداع الحالي؛ فبات الكثير من المسلسلات تشمل لقطات كوميدية أو "أفيهات" ظنًا منهم أنها خفة ظل، لتترك المشاهد في حيرة من أمره، يبحث عن المضمون الذي يُغذي أعماقه، بفن صحيح.

و مع تلك السلسلة، و النجاح الباهر للنسخ الأصلية سواء بالإسبانية أو غيرها، لعل أبرزها المسلسل الرائع La Casa De Papel، أو الانتشار الساحق لملحمة مسلسل Game of thrones، فإن الهوية العربية لازالت عالقة في انتظار حكم البراءة أمام محكمة الإبداع، و ربما يأتي اليوم و تتصدّر المشهد و تُترجم إلى لغات عدة بنجاح، لا يعرفه أحد الآن سوى أنه مقتبس.

نشكركم علي حسن متابعتانا، اخبار : مسلسلات رمضان ترتقي بالاقتباس وسط حبكة درامية ضعيفة، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، مسلسلات رمضان ترتقي بالاقتباس وسط حبكة درامية ضعيفة .

المصدر : الصباح العربي