أخبـارعاجلة : د. مروة مختار: هل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟
أخبـارعاجلة : د. مروة مختار: هل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، نرحب بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبـارعاجلة : د. مروة مختار: هل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، د. مروة مختار: هل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبـارعاجلة : د. مروة مختار: هل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبـارعاجلة : د. مروة مختار: هل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟، لنقوم بعرضها علي موقعنا، د. مروة مختار: هل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الثلاثاء 3 يوليو 2018 07:45 مساءً ـ الأقتصادي ـ في ندوة تحت عنوان "دور المرأة في تشكيل الهويات الثقافية" بسوق عكاظ 1439هـ

تناولت أستاذ تحليل الخطاب الدكتورة مروة مختار، مسألة "المرأة وجدلية الهوية الثقافية"، وقدمت مختار في ندوة تحت عنوان "دور المرأة في تشكيل الهويات الثقافية" ضمن الفعاليات الثقافية بسوق عكاظ 1439هـ أجوبة لتساؤلات على شاكلة "هل الثقافة لها مفهوم محدد؟ وما علاقة هذا المفهوم بالهوية؟ وهل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟"، وذهبت مختار إلى أن رفض الآخر وصل ببعض الباحثين في بعض البلدان إلى رفض الثقافة اليونانية والرومانية بوصفها نوعاً من العولمة، "فالجدلية لا زالت قائمة بين كيف نكون مشدودين نحو المركز، وفي الوقت نفسه نتطلع نحو المستقبل، هي جدلية يوازن بينها سوق عكاظ كمثال".
وقدمت د. مروة مختار أستاذ الأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ورئيس مركز الدراسات الثقافية لدراستها بالقول: "تحاول هذه المقاربة أن تطرح مجموعة من الأسئلة، تهدف إلى فتح حوار جدلى يدفعنا إلى مراجعة بعض المفاهيم والأفكار التى يظن بعض الباحثين أنها اتخذت وضعا استاتيكيا ثابتا فى مجتماعاتنا العربية،نتيجة تجنب خوضنا فيها بشكل مستمرأو وفق منهجية متدرجة تعنى بتطوير الوعى وتنميته بشكل يتناسب وقدرة ثقافتنا وهويتنا العربية على مواجهة مستجدات الفكر والعلم والحضارة والإنسانية بشكل عام."
وقالت د.مختار: "هنا يتعين علينا وفق عنوان المقاربة أن نناقش الموضوع المطروح من زاويتين: الأولى: المرأة وجدلية الهوية الثقافية من حيث علاقتها بالعالم. والثانية: المرأة وجدلية الهوية الثقافية من حيث علاقتها بمجتمعها الداخلي . ومن خلال ذلك يمكننا أن نسأل عن: ما مفهوم الثقافة؟ وماعلاقته بالهوية؟ وهل الثقافة لها مفهوم محدد وثابت متفق عليه؟ وما مدى انعكاس ذلك على مفهوم الهوية؟ وهل الهوية لها طابع اجتماعى وذاتي ثابت أم متغير؟ وما علاقة تطور مفهوم الهوية وتجدده بنظرتنا للعالم؟ وهل التركيز على عنف الجانب الثقافى فى الهويات الأخرى يعد مناسبا لفتح آفاق جديدة للحوار معها؟ وهل الهوية ذات طباع دينامي أم استاتيكي ثابت؟ وما العلاقة الجدلية التي تسهم فيها المرأة من خلال العالم الخارجي والداخلي؟ وكيف انعكست علاقتها بعالمها الداخلي على علاقتها بالعالم الخارجي؟ وهل شكلت علاقتها بالعالم الداخلي لمجتمعها شكلا محددا لعلاقتها بالعالم الخارجي أم اتخد أشكالا متباينة؟ وماعلاقة سياسات التعليم والثقافة داخل مجتماعاتنا العربية بتطويرها وتنميتها وإعادة تشكيل وصياغة مفاهيم جديدة لها؟ هذا جانب من الأسئلة التي تحاول مناقشة موضوع المرأة وجدلية الهوية الثقافية، علها تصل إلى فتح حوار متجدد مع كل ماظنناه ثابتا لايتغير."

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبـارعاجلة : د. مروة مختار: هل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، د. مروة مختار: هل يمكننا مواكبة التحولات العالمية مع الحفاظ على هويتنا الثقافية؟ .

المصدر : الجزيرة اونلاين