أخبَار الفن : ثورة غضب لهدم سينما تحمل اسمها.. ماذا تعرف عن فاتن حمامة؟
أخبَار الفن : ثورة غضب لهدم سينما تحمل اسمها.. ماذا تعرف عن فاتن حمامة؟

ضيوفنا الكرام أجدد الترحيب بكم مرة أخرى وأشكركم علي زيارتكم موقع الأقتصادي، مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي العربي، أخبَار الفن : ثورة غضب لهدم سينما تحمل اسمها.. ماذا تعرف عن فاتن حمامة؟، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، ثورة غضب لهدم سينما تحمل اسمها.. ماذا تعرف عن فاتن حمامة؟، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبَار الفن : ثورة غضب لهدم سينما تحمل اسمها.. ماذا تعرف عن فاتن حمامة؟، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبَار الفن : ثورة غضب لهدم سينما تحمل اسمها.. ماذا تعرف عن فاتن حمامة؟، لنقوم بعرضها علي موقعنا، ثورة غضب لهدم سينما تحمل اسمها.. ماذا تعرف عن فاتن حمامة؟، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

الجمعة 13 يوليو 2018 06:46 مساءً ـ الأقتصادي ـ قبل أيام أثار صدور ترخيص رسمي بهدم سينما فاتن حمامة بالمنيل، إستياء السينمائيين والمثقفين، مناشدين بالإبقاء عليها باعتبارها أحد أبرز معالم منطقة المنيل الثقافية منذ تغيير اسمها من "ميراندا" إلى فاتن حمامة منتصف الثمانينات.

ولأن جزء من الغضب مرتبط بأن السينما تحمل اسم سيدة الشاشة العربية، التي ستظل باقية في ذاكرة السينما بأعمالها، تعيد "الشروق" نشر سيرتها الذاتية.

* ولدت فاتن حمامة يوم 27 مايو عام 1931، بمدينة السنبلاوين، بمحافظة الدقهلية.

* بدأت مشوارها السينمائي مبكرا، حيث اختارها المخرج محمد كريم لتقدم دور طفلة أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد" 1940، ولاقتناعه بموهبتها جعلها تشارك في عملين هما "رصاصة في القلب"، و"دنيا".

* كانت فاتن حمامة لم تتجاوز الخامسة عشر عندما لاحظ يوسف وهبي موهبتها، واختارها لتقديم دور ابنته في"ملاك الرحمة"، ثم شاركته في "كرسي الاعتراف" عام 194، وبعدها بدأت أدوار البطولة.

* قدمت فاتن حمامة 12 فيلما مع شيخ المخرجين هنري بركات التي جمعتهما كيمياء خاصة، ومن أشهر هذه الأعمال "لحن الخلود"، "إرحم دموعي"، "دعاء الكروان"، "الحرام"، "حين نلتقي"، "موعد غرام"، الباب المفتوح"، "الخيط الرفيع"، و"ليلة القبض على فاطمة"، "الهانم، "، "العقاب"، وأفواه وأرانب".

* مثلت جمهورية مصر العربية في مهرجان كان، بفيلم "لك يوم ظالم"، عام 1952، من اخراج صلاح أبو سيف، كما كان فيلمها "دعاء الكروان" أول فيلم يمثل جمهورية مصر العربية في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، حيث وصل إلى التصفيات النهائية.

* قدمت أكثر من 94 فيلماً، منها 10 أفلام لجنة السينما للمجلس الأعلى للثقافة، عام 2007، ضمن قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، هي " دعاء الكروان، الحرام، إمبراطوية ميم، أريد حلال، صراع في الوادي، بين الأطلال، المنزل رقم 13، أيامنا الحلوة، رصاصة في القلب، لك يوم يا ظالم، ابن النيل".

* عام ١٩٩٦، أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها، تم اختيار فاتن حمامة، كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلمًا من أفضل ما أنتجته السينما المصرية.

* قدمت مع المخرج يوسف شاهين عملين هما "صراع في الوادي" و"بابا أمين".

** غادرت جمهورية مصر العربية في الفترة من عام 1966 إلى 1971 احتجاجًا لضغوط سياسية تعرضت لها، حيث كانت خلال تلك السنوات تتنقل بين بيروت ولندن.
أثناء فترة غيابها طلب الرئيس جمال عبد الناصر من مشاهير الكتاب والنقاد السينمائيين بإقناعها بالعودة إلى جمهورية مصر العربية، ووصفها عبد الناصر بأنها "ثروة قومية"

** عند عودتها بدأت بتجسيد شخصيات نسائية ذات طابع نقدي وتحمل رموزًا ديمقراطية كما حدث في فيلم إمبراطورية ميم (1972)، وحصلت عند عرض ذلك الفيلم في مهرجان موسكو على جائزة تقديرية من اتحاد النساء السوفيتي وكان فيلمها التالي "أريد حلا (1975) نقدًا لاذعًا لقوانين الزواج والطلاق في جمهورية مصر العربية، وبعد الفيلم قامت الحكومة المصرية بإلغاء القانون الذي يمنع النساء من تطليق أزواجهن، وبالتالي سمحت بالخلع.

* قدمت اثنين من أهم المسلسلات التلفزيونية، هما "ضمير أبلة حكمت"، عام 1991، و في عام 2000 عادت "وجه القمر"،الذي كان آخر ظهور لها على الشاشة و شاركها بطولته أحمد رمزي وجميل راتب، و انتقدت فيه العديد من السلبيات بالمجتمع المصري من خلال تجسيدها شخصية مذيعة .

* نالت عدد من الجوائز والتكريمات، من المهرجانات السينمائية والأنظمة السياسية، أبرزها "ميدالية الشرف" من الرئيسان جمال عبد الناصر، وأنور السادات، وكذلك من رئيس لبنان الاسبق إميل لحود،
كما حصلت على "وسام الكفاءة الفكرية"، وميدالية لاستحقاق من المغرب، وحصلت على الجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001، وعلى وسام المرأة العربية من رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان الأسبق.
وحصلت على جائزة " نجمة القرن" من منظمة الكتاب والنقاد المصريين،

* منحت الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏ عام 1999، وشهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت‏ عام 2013.

* تزوجت سيدة الشاشة ثلاث مرات الأولى كانت من المخرج عز الدين ذو الفقار، وأنجبت منه ابنتها نادية، ثم تزوجت من الفنان عمر الشريف، وانجبت منه ابنهما طارق، قبل ان تنفصل عنه وتتزوج من الدكتور محمد عبد الوهاب، حتى وفاتها.

* ظلت فاتن حمامة داعمة للفن حتى آخر أنفاسها، وكان مفاجئا ظهورها عام 2014، ضمن وفد الفنانين الذين التقوا بالرئيس عبد الفتاح السيسي قبل وصوله لرئاسة جمهورية مصر العربية.

* غابت شمس سيدة الشاشة العربية عن عالمنا 17 يناير عام 2015، أثر وعكة صحية تعرضت لها ، عن عمر يناهز 84، تاركة تاريخا طويلا.

* أعلن جابر عصفور وزير الثقافة، الحداد لمدة يومين، في كل ما يتصل بقطاع الثقافة وكل ما يتصل بالدولة، حزنًا على رحيل فاتن حمامة.

* يوم 27 مايو 2016 احتَفل مُحرك البَحث جوجل بالذِكرى ال85 لِميلاد فاتن حمامة.

* تعد فاتن حمامة من الفنانين القلائل الذين نعتهم رئاسة الجمهورية، حيث أصدرت مؤسسة الرئاسة المصرية عقب وفاتها بيانا كان نصه: "ستظل الفقيدة التي أضفت السعادة على قلوب جموع المصريين والمواطنين العرب بإطلالتها الفنية وعطائها الممتد وأعمالها الإبداعية، رمزًا للفن المصري الأصيل وللالتزام بآدابه وأخلاقه".

* بعد وفاتها في 2015، خصص مهرجان القاهرة الدولي جائزتين باسمها، الأولى عن التميز الفني وتمنح لمبدعين في سن صغير، والثانية تقديرية تمنح لأسماء أثروا الحياة السينمائية.

* قبل أربع سنوات، انطلق مهرجان سيننائي يحمل اسمها، وطيهدف إلى توفير مساحة للشباب وصناع الأفلام المستقلين من جمهورية مصر العربية وأنحاء العالم، وترأسه المخرجة ماجي أنور.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبَار الفن : ثورة غضب لهدم سينما تحمل اسمها.. ماذا تعرف عن فاتن حمامة؟، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، ثورة غضب لهدم سينما تحمل اسمها.. ماذا تعرف عن فاتن حمامة؟ .

المصدر : بوابة الشروق