الإمارات في المرتبة الاولي في التجارة الإلكترونية

الإمارات الاولي اقليميا في مجال التجارة الإلكترونية ، حيث قد حققت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى ، من بين مجموعة دول غرب آسيا وايضا شمال أفريقيا ، في الاقتصادات النامية وكذلك الانتقالية في مجال التجارة الإلكترونية وذلك خلال العام الماضي .

هذا الامر جاء تحت فئة شركة إلى مستهلك التي تختص بالمعاملات التجارية الإلكترونية ، القائمة بين الشركات والمستهلكين ، جاء ذلك وفقاً لتقرير مؤشر التجارة الإلكترونية في عام 2018 ، والصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية المسماه بالأونكتاد .

ومن هنا فقد أشار التقرير الصادر من الاونتكاد إلى أن دولة الإمارات قد حافظت على ترتيبها ، من العام المنصرم في المرتبة الرابعة بين مجموعة الدول النامية في تقريري 2017/‏‏2018 .

الإمارات في المرتبة الاولي في التجارة الإلكترونية

فيما قد حلت في المرتبة الأولى من بين مجموعة دول غرب آسيا وشمال أفريقيا ، الخاصة باللاقتصادات النامية والانتقالية ، وايضا في المرتبة الثالثة والثلاثون عالمياً بالتجارة الإلكترونية ، تحت فئة شركة إلى مستهلك لللعام الماضي .

في هذا الامر فقد جاءت هذه التفاصيل في تقرير تحليلي ، قد أعدته إدارة التحليل والمعلومات التجارية في وزارة الاقتصاد الاماراتية ، ومن خلالة فيتناول مجموعة من المؤشرات الخاصة بحركة التجارة الإلكترونية ، على المستوى العالمي وايضا مكانة الدولة في هذا الصدد ، وقد أعد هذا التقرير الخبير الاقتصادي في الوزارة يوسف ذياب .

وبهذا فقد أفاد هذا التقرير بصدارة دولة الإمارات وذلك على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، في صادرات خدمات الاتصالات وكذلك تكنولوجيا المعلومات العام المنصرم ، وجائت في المرتبة الثامنة عالمياً على نفس المؤشر ، وعلى صعيد واردات خدمات الاتصالات للعام نفسه ، فقد جاءت الامارات ايضا في المرتبة الثانية عالمياً بعد امريكا .

ومن خلال هذا التقرير والتي اشارت بياناته الواردة فيه إلى استحواذ ثمان دول أوروبية ، على حركة التجارة الإلكترونية ضمن قائمة أهم عشر دول عالمية تدير التجارة الإلكترونية بمسمي شركة إلى مستهلك ، وقد تصدرت دولة هولندا دول العالم في هذا النوع من التجارة الإلكترونية ، وقد حلت دولة الإمارات في المرتبة الثالثة والثلاثون على المستوى العالمي في تقرير العام الماضي .