"ميتا" تطلق نموذج جديد للذكاء الأصطناعي قادر على تحديد العناصر في الصور

قد أعلنت شركة "ميتا Meeta "يوم الأربعاء عن إطلاق نموذج جديد للذكاء الأصطناعي، قادر على تحديد أشكال الكائنات الفردية داخل الصور، و إصدار مجموعة بيانات لشروحات الصور التي يذكر إنها الأكبر من نوعها على الإطلاق، وأوضح قسم الأبحاث بالشركة أن النموذج الجديد المسمى “إس إيه إم” SAM، يستطيع التعرف على الأشياء في الصور ومقاطع الفيديو حتى التي لم يتم تدريبه عليها سابقًا.

"ميتا Meta "تطلق نموذج جديد للذكاء الأصطناعي قادر على تحديد العناصر في الصور

  • فمنذ إطلاق شركة (أوبن أي آي) OpenAI المدعومة من شركة مايكروسوفت روبوت الدردشة الخاص (شات جي بي تي) ChatGPT عام 2022، وشهدت من بعدها شركات التكنولوجيا الكبرى تحرك هائل في التركيز على الذكاء الأصطناعي، مع تدفق أستثمارات كبيرة وفي سباق دائم للتفوق في هذا المجال.
  • كشفت شركة ميتا Meta ، التي تدير تطبيقات فيسبوك وإنستجرام، عن عدد كبير من المميزات التي تستخدم نوع جديد من الذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي انتشر بفضل روبوت الدردشة الجديد (شات جي بي تي)،
  • ويقوم هذا الذكاء الأصطناعي بإنشاء محتوى جديد بدل من تحليل وتصنيف البيانات فقط كما يفعل الذكاء الأصطناعي التقليدي. وعلى الرغم من ذلك، لم تقوم الشركة بطرح أي منتج بعد.
  • ومن الأمثلة التي كشفت عنها ميتا Meta، أن هناك أداة قادرة على إنتاج مقاطع فيديو “واقعية” من خلال بعض التوجيهات النصية، وأداة أخرى تقوم بإنشاء رسوم لكتب الأطفال من خلال نصوصها.
  • وذكر الرئيس التنفيذي لشركة ميتا Meeta، "مارك زوكربيرج " إن إدماج هذه “الوسائل الإبداعية” للذكاء الاصطناعي يمثل أولوية هذا العام.
  • وميتا Meeta يستخدم بالفعل تقنيات متشابهة لـ (نموذج تجزئة أي شيء) داخليًا لأنشطة مختلفة مثل (وضع علامات على الصور)، و(تقييد المحتوى المحظور)، و(تحديد المنشورات التي يجب التوصية بها لمستخدمين فيسبوك وإنستجرام).
  • أكدت الشركة أن إطلاق نموذج "تجزئة أي شيءSAM" سوف يسهل عملية الوصول إلى هذا النوع من التقنيات، وكما أشارت إلى توفير النموذج ومجموعة البيانات الأخري للتنزيل وذلك بموجب ترخيص غير تجاري.
  • وعلى هذا النحو، يجب على المستخدمين الذين يقومون برفع صورهم الخاصة إلى النموذج الأولي المصاحب للموافقة على أستخدامها لأغراض البحث فقط.
الذكاء الأصطناعي
نموذج جديد للذكاء الأصطناعي

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
105 مشاركة

نانسي نبيل صحفية إلكترونية أعمل محررة بموقع صحيفة الإقتصادي منذ سنوات، مٌلمة بالشؤون والأخبار المصرية والخليجية، هوايتي الكتابة والتدوين.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار التقنية
أهم مواصفات هيونداى سوناتا 2024 وسعرها فى السوق السعودى

أعلنت شركة هيونداى الكورية عن أسعار أحدث إصدار من سوناتا 2024، حيث أثارت ضجة في صناعة السيارات منذ عرضها في معرض سيول للسيارات هذا العام...

أخبار التقنية
مواصفات Honor Play 7T | معالج ثماني النواة وبطارية 6000 ملي أمبير

كشفت شركة هونر Honor بشكل رسميآ في الخارج، عن مواصفات هاتفها الجديد، حيث يأتي الهاتف الجديد بنظام تشغيل (Android 12)، ومعالج من النوع ميدياتك(...

أخبار التقنية
مواصفات هاتف "ايفون 15" الجديد و أبرز تحديثاته

أظهرت تسريبات جديدة عن الجيل القادم من إصدارات iPhone،حيث تستعد شركة آبل لطرح iPhone 15، وهو إصدار جديد تمامًا ، وقد أظهرت شهادات الخبراء أن...

أخبار التقنية
خطوات حذف سجل البحث فى تطبيق "الانستجرام" عبر الهاتف

سوف نستعرض اليكم اليوم، خطوات حذف سجل البحث على تطبيق Instagram ، حيث يعد تطبيق الانستجرام أحدى أبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي اليوم، نظرًا...

Facebook Gaming | ميزة جديدة تُتيح اللعب مع الأصدقاء أثناء مكالمات الفيديو