غرامة مالية قدرها 5000 درهم لنشر إعلان صحي دون تصريح في أبوظبي

الامارات العربية المتحدة تفرض غراماة مالية كبيرة تصل الي 5 آلاف درهم اماراتي ، لمن يقوم بنشر الإعلان الصحي بدون تصريح في أماراة ابوظبي .

حيث قد أصدر الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة في أبو ظبي القرار رقم (37) لسنة 2019 ، وذلك بشأن اللائحة التنظيمية للإعلام والإعلان الصحي ، وتسري اللائحة على النشاط الإعلاني والإعلامي عن المنتجات والخدمات الصحية في الإمارة ، بما يتناسب مع هدف ورؤية ورسالة الدائرة .

ومن هنا فقد تضمنت الضوابط والشروط العامة للإعلان والإعلام ، التزام الشخص طالب التصريح مراعاة أن يتلاءم الإعلان أو الإعلام مع الآداب العامة ، ولا تخرج عناصره من صور وكتابات عن الآداب الإسلامية. وايضا أن تراعى عادات وتقاليد المجتمع في الدولة. وألا تخدش الحياء العام.

غرامة مالية قدرها 5000 درهم لنشر إعلان صحي دون تصريح في أبوظبي

وكذلك مراعاة قواعد اللغة العربية الفصحى في نص الإعلان أو الإعلام . وأن تكون الاصطلاحات العلمية والصحية المستخدمة في الإعلان صحيحة . وايضا ألا يتضمن الإعلان أو الإعلام ما من شأنه الإضرار بالصحة العامة أو الغير أو قد يؤدي إلى تضليل الجمهور أو أن يكون مغايرا للحقيقة.

وفي هذا الاطار فقد تضمنت الضوابط والشروط العامة للإعلان والإعلام ، أن يكون محتوى الإعلان أو الإعلام واضحاً لا يحتمل التفسير والتأويل ، ولا يحتمل توقعات غير مكفولة. وألا يحتوي على إيحاءات أو أفكار قد تسبب هلع أو تخوف الجمهور ، بأن يجعله يعتقد بأنه يعاني من علة أو مرض خطير أو ضار.

وايضا أن لا يختص الإعلان أو الإعلام بعلاج أمراض بطرق وأساليب لم يثبت صحة مفعولها ، او نتائجها وغير معترف ومرخص بها من الدائرة. وكذلك الابتعاد عن ألفاظ المبالغة والتهويل مثل «الوحيد، الفريد، لا مثيل له، أجود المنتجات ، احذروا التقليد، وصفة سحرية، المعجزة تتحقق وغيرها» كما لا  يجوز أن يتسبب نص الإعلان أو الإعلام بالتغرير أو أية ضوابط أو اشتراطات أخرى تحددها الدائرة.

كما يحظر على أي شخص القيام بنشر إعلان أو إعلام عن منتج أو خدمة صحية أو إجراء أية تعديلات عليها إلا بعد الحصول على تصريح من الدائرة ، وقد تضمنت المادة الخامسة إجراءات الحصول على التصريح ، وإصداره من قبل دائرة الصحة وتتولى الدائرة في سبيل التحقق من مدى توافق الإعلان أو الإعلام المصرح به مع الضوابط والشروط الواردة في هذه اللائحة.

بمتابعة وسائل الإعلام للتأكد من عدم نشر أي إعلان أو إعلام دون تصريح. أو أن يتم نشره على النحو غير المصرح به أو نشره بأي شكل يخالف الضوابط والشروط الواردة في هذه اللائحة والقيام بالزيارات التفتيشية عند الاشتباه بوجود مخالفة للتصريح، وفي حالة التحقق من وقوعها يتم إثبات المخالفة في محضر الإثبات وإذا ثبت وقوع المخالفة يتم توقيع الجزاءات الإدارية الواردة في هذه اللائحة.

وذلك بعد أن يتم اتخاد الإجراءات من استدعاء الشخص المخالف، وفي حالة عدم الحضور يتم إعادة استدعائه مرة أخرى، فإذا لم يحضر بعد الاستدعاء الثاني يتم توقيع الجزاء المقرر للمخالفة في هذه اللائحة وفق ما تم إثباته من أدلة وبراهين.

وايضا وفقا للائحة يجوز التصالح في المخالفات التي تفرض عليها غرامة إدارية ، والمحددة في هذه اللائحة وعند ضبط المخالفة ، يقوم مأمور الضبط القضائي بعرض التصالح على المخالف بسداد ما يعادل 75 % من إجمالي قيمة الغرامة الإدارية المقررة للمخالفة المنصوص عليها في هذه اللائحة.

إذا كان قد قبل المخالف الصلح تولى مأمور الضبط القضائي إثبات ذلك في محضر الإجراءات على أن يتم دفع الغرامة الإدارية خلال ستين يوماً من تاريخ عرض التصالح. وإذا رفض المخالف التصالح أو تخلف عن سداد الغرامة عليها خلال الفترة المحددة، يتولى مأمور الضبط القضائي إحالة المحضر إلى الدائرة لاتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن.

وايضا يجوز لصاحب الشأن التظلم من القرار الصادر بإلغاء أو تعليق أو سحب التصريح، أمام الدائرة خلال ستين يوماً من تاريخ تبليغ المتظلم به وعلى المتظلم عند تقديم تظلمه، أن يقوم بتحديد طلباته بشكل واضح ودقيق.

وقد تضمن جدول الغرامات والجزاءات الإدارية على مخالفات الإعلانات الصحية ، وذلك بناء على ما تم الاتفاق عليه مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، غرامة 5 آلاف درهم لنشر الإعلان الصحي بأي وسيلة إعلامية بدون تصريح.

حيث تزيد في المرة الثانية إلى عشر آلاف درهم. اماراتي  وفي المرة الثالثة فما فوق تكون الغرامة عشرون ألف درهم اماراتي أو تعليق النشاط مؤقتا أو كلاهما معا. وغرامة قدرها خمس آلاف درهم إماراتي لعمل تطبيقات الكترونية تحتوي إعلانات صحية أو توزيع كراسات مطبوعة تحتوي على إعلانات صحية أو منشورات دون تصريح. وتضاعف الغرامة الي عشرون ألف درهم اماراتي في المرة الثاني وفي الثالثة اربعون ألف درهم اماراتي أو وقف ترخيص المنشأة لمدة شهر أو كلاهما معا.