جوجل تستعين بمشروع Loon لتوفير الانترنت لضحايا بورتوريكو
جوجل تستعين بمشروع Loon لتوفير الانترنت لضحايا بورتوريكو

كشفت شركة جوجل أنها تسعى لتوفير الانترنت فى منطقة بورتوريكو على أعقاب الدمار الذى تركه إعصار إرما وذلك بالاعتماد على مشروع نقل الانترنت عبر بالونات الهواء Project Loon التابع لمشروع X lab لنشر الواى فاى للمساعدة فى تخفيف حدة الأزمة فى بورتوريكو.

ووفقا لما نشره موقع The Verge الأمريكى، فقالت المبادرة فى تغريدة لها على حساب " The Team at X" عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر :" إن فريق مشروع Project Loon فى معامل X التابعة لجوجل يسعون إلى توفير اتصالات الطوارئ لبورتوريكو".

وتعتبر معامل X إحدى أقسام Google X المسئولة عن الطائرات بدون طيار ومشروع السيارات ذاتية القيادة الذى أصبح مؤخرا Waymo، وهى مبادرة من ضمن العديد من المبادرات التى توفر تكنولوجيا متطورة من قبل جوجل، فيما لا تزال بورتوريكو، التى يقطنها ما يقرب من 3،5 ملايين نسمة، تعانى من دمارها على يد إعصار ماريا بشكل كبير، حيث يندرج هذا الإعصار ضمن الفئة الرابعة التى أودت بحياة 24 شخص فى  بورتوريكو وحدها.

وبسبب الأضرار التى لحقت بالبنية التحتية للاتصالات فى الجزيرة، لا يزال أكثر من 90 فى المائة من أبراج الخلايا فى بورتوريكو فى وضع غير متصل ولا يستطيع السكان الاتصال بالأصدقاء والأقارب، فيما كان توفير الاتصال بالمناطق المتضررة من الكوارث الطبيعية إحدى المهام الأساسية لـ Project Loon منذ إنشائها فى عام 2011.

 

المصدر : اليوم السابع