[ملف apk]: متصفح إيدج الخاص بمايكروسوفت متوّفر للتحميل على هواتف أندرويد
[ملف apk]: متصفح إيدج الخاص بمايكروسوفت متوّفر للتحميل على هواتف أندرويد

كشفت شركة مايكروسوفت للتقنية مؤخرًا عن بعض التحديثات الكبيرة والهامة، مثل إعادة تصميم تطبيق اللانشر الشهير Arrow وإطلاقه من جديد باسم Microsoft Launcher، أو الكشف عن البرنامج التجريبيّ الخاص بجلب متصفح إيدج Edge الخاص بأجهزة ويندوز 10 لنظامي أندرويد و iOS.

الآن أصبح رابط النسخة التجريبية من المتصفح فعّالًا على متجر بلاي، وبالتالي كان بالإمكان تحميله وإجراء تجربة استخدام سريعة عليه لتقييمه وأخذ انطباعٍ أوليّ عن الأداء الذي سيوّفره مقارنةً مع المتصفحات الأخرى المتوّفرة على هواتف أندرويد. للتذكير، فإن أبرز خصائص المتصفح هي إمكانية ربطه مع متصفح إيدج على الحاسب الشخصيّ عبر خاصية Continue on PC، والتي تتيح فتح نفس الرابط على الحاسب وبشكلٍ فوريّ، وذلك عند استخدام المتصفح على الهاتف والحاسب من نفس الحساب الشخصيّ.

الآن وبالنسبة لتجربة الاستخدام، فإن أول ما سيتم تمييزه هو التصميم المختلف عن باقي المتصفحات الشهيرة مثل كروم وفايرفوكس، والذي يوحي فورًا أنه من نفس اللغة التصميمية المعتمدة في نظام ويندوز 10، حيث تظهر الصفحة الأساسية Home بخياراتٍ قليلة وبمظهرٍ أنيق من شأنه المساعدة أكثر على مهام التصفح. أعتقد أن المظهر العام يشبه إلى حدٍ كبير تصميم وشكل متصفح سامسونج على التليفونات الذكية.

بالنسبة للصفحة الأساسية، فهي تتضمن:

  • شريط البحث الذي يمكن من خلاله إجراء مهام البحث الصوتيّ أو البحث باستخدام الكاميرا

  • شريط المهام المتوضع أسفل الصفحة والذي يتضمن ما يلي (من اليسار لليمين): زر الإعدادات، أيقونة الروابط، أيقونة نقل الرابط للحاسب Continue on PC، أزرار الرجوع والتقدم
  • أعلى الصفحة على اليسار يوجد أيقونة الوصول للإعدادات الإضافية، مثل قائمة التحميلات Downloads وتاريخ التّصفح والكتب المحفوظة وقائمة القراءة Reading Lists وقائمة المفضلة Favorites

إعدادات المتصفح تتضمن معظم الأمور التي تهم المستخدمين حاليًا، مثل إمكانية فتح صفحة بالنمط المخفيّ Private Mode والتي تعني أنه لن يتم حفظ سجلات التصفح، كما يمكن تغيير محرك البحث الافتراضيّ ليصبح Google بدلًا من Bing، ولمن يحب فإنه يمكن أيضًا اختيار Yahoo، مع توفير خياراتٍ أخرى ضمن الصفحات مثل مشاهدتها بالحجم الكامل View Full Page والبحث عن المحتوى داخلها Find in Page. أحد الأمور المزعجة هي صعوبة الوصول لخيار المشاركة Share، والذي يتطلب النقر على أيقونة الإعدادات ومن ثم الذهاب لأسفل القائمة الظاهرة وأخيرًا اختيار أيقونة مشاركة.

لسوء الحظ، لم أتمكن من تجربة أهم خصائص المتصفح الجديد وهي نقل الروابط من الهاتف للحاسب الشخصيّ، والسبب أن استخدامها يتطلب وجود النسخة الأخيرة من تحديث نظام تشغيل ويندوز 10 (Windows 10 Fall Creator Update) والتي سيتم إطلاقها للمستخدمين الأسبوع المقبل بينما لا تتوّفر حاليًا إلا للمشتركين بالبرنامج التجريبيّ Windows Insider Program. الجيد بالموضوع أننا لن نضطر للانتظار طويلًا حتى وصول التحديث الهوائيّ بشكلٍ رسميّ من شركة مايكروسوفت للتقنية.

كخلاصةٍ لتجربتي السريعة مع المتصفح، يمكن القول أنه:

  • ذو تصميمٍ مختلف عن باقي المتصفحات، والذي أجده أسهل وأسلس من ناحية الاستخدام
  • سريع وذو أداءٍ مشابه لأداء كروم (ربما أسرع قليلًا)
  • شره نسبيًا لاستهلاك بيانات التليفون(أكثر قليلًا من كروم عند مقارنتهما باستخدام تطبيق GlassWire)
  • يغيب عنه حاليًا دعم للغة العربية ومن المرّجح توّفرها لاحقًا
  • على الرّغم من استخدامي للإصدار الأول من النسخة التجريبية، لم أواجه أي مشاكل على الإطلاق مثل انهيار التطبيق أو عدم القدرة على استخدام أحد المميزات
  • إن كنتم من مستخدمي المتصفح على الحاسب الشخصيّ، أعتقد أنه سيكون من الرائع تحميله على هاتفكم الذكيّ وتسجيل الدخول من نفس الحساب الشخصي، نظرًا للتزامن الكبير بالمعلومات وأريحية الاستخدام التي ستحصلون عليها

إن وجدتم أن المتصفح مناسب لكم، فسيكون بإمكانكم الاشتراك بالنسخة التجريبية من رابطها على متجر بلاي: اضغط هنا، أو تحميل ملف apk الخاص به بشكلٍ خارجيّ من موقع APK Mirror: اضغط هنا.

 

المصدر : اندوريد