الآخبار : مترجم: حتى لا تفقد صورك المهمة.. 3 طرق لتخزينها للأبد
الآخبار : مترجم: حتى لا تفقد صورك المهمة.. 3 طرق لتخزينها للأبد

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، الآخبار : مترجم: حتى لا تفقد صورك المهمة.. 3 طرق لتخزينها للأبد، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، مترجم: حتى لا تفقد صورك المهمة.. 3 طرق لتخزينها للأبد، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،الآخبار : مترجم: حتى لا تفقد صورك المهمة.. 3 طرق لتخزينها للأبد، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، الآخبار : مترجم: حتى لا تفقد صورك المهمة.. 3 طرق لتخزينها للأبد، لنقوم بعرضها علي موقعنا، مترجم: حتى لا تفقد صورك المهمة.. 3 طرق لتخزينها للأبد، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 2 يونيو 2018 09:12 صباحاً ـ الأقتصادي ـ استهل الصحافي جاك سكوفيلد مقاله المنشور في صحيفة «الجارديان»، أن الصور الرقمية قد تضيع أو تختفي في ثوان فلا يدوم أي شيء على الإطلاق، يفقد الناس صورهم المهمة كل يوم عندما تتعطل الأقراص الصلبة عن العمل، وعندما تسرق التليفونات الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وعند إغلاق الخدمات التخزينية عبر الانترنت، وعند وقوع الكوارث الطبيعية، كما يمكن للحرائق والفيضانات والزلازل تدمير السجلات الرقمية.

وينصح الكاتب من أراد أن يكون في الجانب الآمن حقًا، يجب أن يكون لديه أكثر من نسخة واحدة من كل صورة، ومخزنة بأكثر من طريقة في أكثر من مكان واحد، البيانات الرقمية تصنف من ضمن المشاكل الحساسة؛ لأن تنسيقات التخزين تتغير طوال الوقت، لا يزال لدى كاتب المقال بيانات على الأقراص المرنة ويعتقد أن الصور قد تكون آمنة ولن يعرف ذلك ما لم يشتر جهازًا يمكنه من قراءة البيانات الموجودة على تلك الأقراص.

29af62c7d2.jpg

collage-1323417_1920.jpg

تتغير أيضًا أنظمة التشغيل والبرامج وتنسيقات الملفات، لذا لا يعني تمكنك من رؤية الملف أن بمقدورك تحميل بيانات الصورة. لحسن الحظ، قد يستمر تنسيق ملف الصور القياسية «jpeg»  إلى الأبد، على الرغم من الجهود المبذولة لاستبداله بـتنسيقات أخرى مثل JPEG 2000 و PNG و SVG و SPIFF و BPG و FLIF و HEIF و WebP.

إن جعل المستندات الرقمية تدوم للأبد ينطوي على عمليتين. أولاً، يجب عليك الاستمرار في نقل البيانات إلى أنظمة تخزين جديدة قبل أن تتعطل الأنظمة القديمة أو تصبح تلك البيانات غير قابلة للقراءة على أجهزة أخرى. ثانيًا، قد تضطر إلى تحويل المستندات إلى أي تنسيق مهيمن في الوقت الذي يتم التخلي فيه عن التنسيق القديم.

الأقراص الصلبة

الشيء الوحيد الذي نعرفه عن محركات الأقراص الصلبة هو أن معظمها يتعطل عن العمل عاجلاً وليس آجلاً، في الآونة الأخيرة تعطل محرك القرص الصلب بسعة 1 تيرا بايت الخاص بكاتب المقال بعد أربع سنوات، وتعطل قرصه الخارجي الذي هو ضعف السعة التخزينية للأول بعد سبع سنوات، بعض محركات الأقراص يصيبها العطل بعد بضعة أشهر بينما يعمل البعض الآخر لمدة عقد أو أكثر ولا توجد وسيلة للمعرفة، من االمتوقع وبشكل متزايد أن تتوقف بعض الأقراص عن العمل بعد خمس سنوات أو 50 ألف ساعة من الاستخدام، إذا كنت تريد الاحتفاظ بالصور لمدة 50 عامًا فقد تضطر إلى تخزينها على ما يقرب من 10 محركات أقراص ثابتة.

ويرى الكاتب أنه نظرًا لتعطل محرك الأقراص الثابتة في أي وقت، فلا يكفي تخزين صورك على محرك أقراص واحد، لتفادي ذلك فالتخزين على اثنين من محركات الأقراص الصلبة هو الحد الأدنى، ويخزن كاتب المقال صوره في ثلاثة أماكن وهي جهاز الكمبيوتر الخاص به، ومحرك أقراص صلبة خارجي، وأخيرًا محرك أقراص صلبة بسعة تخزينية تصل إلى 8 تيرا بايت.

2885262347_5f6ac8825e_o.jpg

تعتبر محركات الأقراص الصلبة جيدة لتخزين الصور لأنها رخيصة وتوفر وصولاً سريعًا إلى البيانات، ومن السهل جدًا نسخ المحتوى من قرص إلى آخر، خاصةً إذا كان يدعم خاصية التوصيل عن طريق منفذ يو إس بي 3.0 (USB 3.0) أو ثاندر بولت (Thunderbolt).

والجدير بالذكر أن محركات الأقراص الاحتياطية لها حدودها، قد تكون البيانات فيها عرضة للخطأ البشري وللبرامج الضارة، وأيضًا قد تتعرض البيانات للسرقة أو التدمير بسبب الحريق أو الفيضانات أو بعض الكوارث الأخرى.

إذا كان محرك الأقراص الثابت الخارجي متصلاً دومًا بالكمبيوتر فيمكنك حذف مجلدات كاملة عن طريق الخطأ، أو عن طريق ارتكاب أخطاء عند نسخ الملفات، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا ببرامج ضارة، فعادةً ما تقوم تلك البرامج بتشفير الملفات. إذا قام لص بسرقة منزلك من المتحمل أن يسرق جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويأخذ محرك الأقراص الاحتياطية أيضًا، وإذا كان المنزل محترقًا فستفقد كليهما أيضًا، لذلك يجب عليك الاحتفاظ بنسخة احتياطية خارج منزلك في مكتب عملك، أو في منزل صديق أو قريب، أو ربما نسخة موضوعة في صندوق مقاوم للرطوبة في مرآب أو سقيفة المنزل.

الأقراص الضوئية

نظرًا للمخاطر التي تواجه محركات الأقراص الثابتة، فمن الجيد الاحتفاظ بنسخ احتياطية على وسائط التخزين القابلة للإزالة أيضًا، تتضمن الخيارات الحالية أقراصًا من نوع سي دي (CD-R) ودي في دي (DVD) وبلو راي (Blu-ray)، يجب عليك استخدام أقراص عالية الجودة وتخزينها في مكان بارد ومظلم وجاف.

لا يمكن حذف الصور الموجودة على الأقراص الضوئية ذات الكتابة مرة واحدة عن طريق الصدفة، ولا يمكن تشفيرها أو إصابتها بالبرامج الضارة، ومن غير المرجح أن تُسرق ونظرًا لأنها محمولة يمكنك تخزين النسخ بسهولة.

يخزن القرص من نوع سي دي (CD-R) مساحة 702 ميجابايت من البيانات، وهو أمر مناسب للملفات التي لا تتعدى 100 كليو بايت، ولكن ليس جيدًا للصور بحجم 5 ميجابايت، يمكن للقرص من نوع دي في دي (DVD) تخزين 4.7 غيجابايت، وهو أمر عملي للعديد من المشاريع، ولكنه ليس كبيرًا بما يكفي لجمع الصور المهمة، على سبيل المثال يمكنك على الأرجح احتواء جميع الصور من حفل زفاف أو يوم عطلة على قرص واحد من هذا النوع، ولكن ربما لا يكون لأحداث عام كامل.

Disk-Computer-Data-Clear-Hand-Cd-Data-33

يمكن لأقراص من نوع بلو راي (Blu-ray) تخزين الكثير من البيانات والتي تتنوع مساحاتها التخزينية من 25 جيجابايت إلى 50 جيجابايت، ربما يمكنك وضع مجموعة الصور بأكملها على بضعة أقراص مجموع سعتها التخزينية 1 تيرابايت.

بعض الشركات المصنعة لهذه الأقراص تدعي أنها تدوم لأكثر من 50 و100 سنة على التوالي مما يجنب الحاجة إلى استمرارية النسخ والنقل إلى وسائط جديدة على الرغم من صعوبة تحديد عدد الأشخاص الذين سيظلون يستخدمون محركات أقراص بلو راي (Blu-ray) في عام 2120.

التخزين السحابي

إن تخزين الصور في السحابة الإلكترونية حل جميع مشكلات استخدام محركات الأقراص ونقل البيانات إلى الوسائط جديدة، ولكن من المهم أن تتذكر أن البيانات في السحابة ليست آمنة وليست تحت سيطرتك.

عدم المقدرة على التحكم بحسابك يعتبر من أكبر عقبات التخزين السحابي، حيث يتم اختراق حسابك من قبل شخص يحذف جميع محتوياتك، أو إغلاق الحساب بسبب عدم دفع رسوم اشتراك الخدمات، وقد يتم إيقاف خدمات التخزين من قبل المزود أو في حالة إغلاق الخدمة، وموقع – ميجا أبلود (Megaupload) – يعتبر من حالات الإيقاف تلك إذ تم الاستيلاء على الخوادم من قبل وزارة العدل الأمريكية.

تقدم العديد من الشركات الكبيرة خدمات تخزين الصور بما في ذلك شركة امازون (Amazon) وجوجل (Google) وون درايف من شركة مايكروسوفت للتقنية (OneDrive-Microsft) و آي-كلاود من أبل (Apple iCloud)، ومع ذلك يمكن أن تكون تلك الخدمات باهظة الثمن إذا كنت بحاجة إلى الكثير من المساحة التخزينية، ولن تكون صورك سهلة الوصول كما هي على محرك الأقراص، ينصح الكاتب قبل الالتزام بإجراء الاشتراك والتخزين، التحقق من مدى سهولة تنزيل الملفات، وما إذا كان يتم الاحتفاظ ببيانات الصور وجودتها.

cloud-computing-2116773_1920.jpg

يقدم موقع فلكر (Flickr) مساحة تخزينية للصور تصل إلى 1 تيرابايت بشكل مجاني، ويعتبر موقع سمج مج (SmugMug) بديلًا جيدًا ويوفر مساحة تخزين غير محدودة مقابل 47.88 دولارًا في السنة ويمنحك فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا، وتقدم شركة شركة مايكروسوفت للتقنية (Microsoft) سعة تخزين 1 تيرابايت لكل مستخدم مع حزمة برامج أوفيس 365 (Office 365) بسعر 59.99 جنيهًا إسترلينيًا في السنة، ويوفر موقع شركة امازون (Amazon) تخزينًا غير محدود للصور إذا كنت تدفع 79 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا للحصول على عضوية برايم (Prime) .

ويحذر الكاتب من الخدمات التي لا تحافظ على صورك الأصلية تمامًا كما حمّلتها، تتقاضى جوجل (Google) رسومًا تبلغ قيمتها من 7.99 إلى 9.99 دولارات أمريكية في الشهر لتخزين 1 تيرابايت من الصور بجودتها الأصلية، وتخزنها مجانًا بدقة مخفّضة تصل إلى 16 ميجابيكسل، بينما تخزين الصور على فيس بوك (Facebook) مجاني لكنه يقلل الصور من جودتها العالية إلى جودة منخفضة جدًا، هناك العديد من البدائل لكن على المدى البعيد، قد تتغير الأسعار والشروط، وإذا قمت بتخزين الصور لمدة 50 أو 100 سنة فستزيد التكلفة.

نشكركم علي حسن متابعتانا، الآخبار : مترجم: حتى لا تفقد صورك المهمة.. 3 طرق لتخزينها للأبد، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، مترجم: حتى لا تفقد صورك المهمة.. 3 طرق لتخزينها للأبد .

المصدر : ساسة بوست