ما هو حيوان نباش القبور
ما هو حيوان نباش القبور

يعتبر  حيوان نباش القبور من أكثر الأساطير غرابة ويتحدث حوله الكثير من الناس ولا يعرفون هل هي حقيقة أم خيال،  فالبعض يصفه بأنه مخلوق غريب الشكل وأن مهمته هي نبش القبور والبعض يشير أن هذا المخلوق ما هو الا مجرد اسطورة من الأجداد وأنهم كانوا يستعملونه في تخويف الاطفال لعدم الخروج من المنزل، ويعتبر حتى الآن أحد الألغاز الغامضة التي لم يعرف حلها أو هل هي صحيحة أم لا.

الاساطير حوله
عرف المصريون بكائن السلعوة لا تتعدى بعض أساطير الفراعنة عن مخلوق يهاجم كل من يحاول أن يقتحم حرمة المعابد والمقابر ويحميها وأنه يشبه الذئب أو الثعلب ويتمتع بصفاتهما وقصص الأهالي عن هذا المخلوق الغامض كانت تأتي في سبيل تخويف الصغار فقط. وكانت تعتبر خرافة أو أسطورة من الأساطير الكثيرة الموجودة في التاريخ المصري.

ويطلق على هذا  الحيوان عند العرب اسم حيوان  السلعوة  وهو وحش مفترس ، ويسمى  أيضا المخلوف في بعض المناطق في المملكة السعودية، اشتهر هذا الحيوان بحفر ونبش القبور بسبب أن لديه حاسة شم قوية.

السلعوة

السلعوة

تصنيف السلعوة بين الحيوانات
يعتبر حيوان السلعوة ليس حيوانا رسميا مصنف عالميا من قبل علماء الحيوان، بل هو اسم دارج يطلق على مخلوق غامض يهاجم السكان في القرى والمدن، ويعتبره البعض أنه حيوان هجين بين الذئب والثعلب والكلاب البرية وحيوان ابن آوى.

تكون نتيجة عملية التهجين حيوان يملك الصفات الشكلية للكلب وابن آوى. فيكون شكله نحيف مع بعض صفات الكلب، وله أذنان كبيرتان كحيوان ابن آوى، ولا ينبح. فالنباح يبعث الطمأنينة، ويجعل من يواجه الكلب يعلم أنه مخلوق مألوف غير غامض، وإن كان مسعورا يستطيع التعامل معه.

أما عن الصفات الوراثية فهو يملك عدائية الكلب، وغريزة الافتراس، مع عدم خوفه من الناس، بل قد يرى بعضهم كلقمة سائغة تسيل لها اللعاب ويبدأ في التهامها دون العبء بمقاومة الشخص أو إطلاق النار عليه.

 

وصف الحيوان
تنوعت اوصافه  بين الناس فالبعض يصفه بأنه يشبه الذئب أو الثعلب أو الكلب ويتمتع بصفاتهما ويشبههما في الشكل ويتميز بسرعته وسواد اللون وأذنيه كأذني الثعالب وقدميها الأمامية قصيرة عن الخلفية وتتميز بالذكاء والمكر وعدم الخوف من البشر وقدرتها الكبيرة على الاختباء والترصد وتجمع بين صفات الكلب والذئب والثعلب وابن آوى.

وهناك رأي آخر بانه يشبه البعير الصغير ويعيش في المناطق المنخفضة والسهول ويوصف بأن له عنق طويل وانياب كبيرة وحادة يستطيع أن يفترس الإنسان دون تراجع او خوف ويصعب التخلص منه أو مقاومته بسبب سرعته وقفزته العالية  التي تصل إلى مسافة ثلاثة أمتار في الهواء ولا يمكن التغلب عليه ببندقية عادية  الا اذا كنت تحمل سلاح آلي وواجهته نحوه واطلقت عليه طلقات متتالية.

 

أماكن تواجد السلعوة أو حيوان نباش القبور
يعيش حيوان السلعوة المشهورة بإسم نباش القبور في الجبال والصحراء والأماكن النائية الموحشة.

الزوار يشاهدون الآن

المصدر : المرسال