أسباب موت الأفيال
أسباب موت الأفيال

يعرف الفيل بأن حياته تصل إلى أكثر من ستون عام تقريبا ، فهو من الثدييات التي تتكيف مع الحياة المحيطة به و ظروف الحياة ، فهو مثله مثل الإنسان ، يمر بمجموعة من المراحل الحياتية المختلفة ، و التي كل منها لها التغيرات و السلوكيات التي تطرأ على الفيل في إحداها ، و الجدير بالذكر أن أغلب الأفيال لا تصل حتى مرحلة الموت الطبيعي ، و تمون قبلها بأسباب أخرى .

دراسات عن موت الأفيال
و قد أكدت الدراسات الجامعية و التي قد أجريت على الأفيال في عام 1960 ، و التي قد انتهت في عام 2005 م إلى أن ثلث عدد الإناث من الأفيال الأفريقية قد وصلت لما بعد سنها الخمسين ، مع العلم أن المتوسط عمر الفيل هو 56 عام تقريبا ، و هذه الإناث قد ماتت وفقا لظروف طبيعية .

و لكنهم قد أكدوا أن أغلب الأفيال تموت عن طريق القتل من قبل القبائل التي تعيش حولهم ، و ذلك لأنهم مصدر غني باللحوم و الثروات و يتم صناعة الأسلحة و الملابس من جلودهم و عظامهم ، و الجدير بالذكر أنه قد تم أخذ مجموعة من الأفيال لتعيش في حديقة حيوانات ، و قد تم ملاحظتها إلى أن ماتت ، فوجدوا أن الأفيال التي توجد في حديقة الحيوانات ، رغم المحافظة عليها و حمايتها فإن عمرها كان أقل من الطبيعي بحوالي ثلاثون عام عن الأفيال التي تعيش حياتها في الطبيعة وسط باقي الحيوانات .

حياة الأفيال
و من المعروف أن الأفيال لها نوعين هما الأفيال الأفريقية و الأفيال الأسيوية ، و قد لوحظ من قبل العلماء أن الأفيال الأسيوية التي توجد في دولة بورما يصل عمر الفيل الواحد إلى حوالي واحد و أربعون عام فقط ، حيث أنهم يدخلون في صناعة الأخشاب التي تشتهر بها هذه المدينة .

و قد لوحظ أيضا أن الأفيال التي وجد بداخل حديقة الحيوان ، غالبا ما تموت في عمر أصغر من عمر الأفيال الأفريقية البرية و الأسيوية العاملة ، حيث أنه قد وجدوا أن متوسط عمر الفيل في حديقة الحيوان يصل إلى حوالي سبعة عشر عام فقط ، أما متوسط عمر الأفيال الأسيوية العاملة فإنه حوالي تسعة عشر عام .

و يرجع السبب في قلة متوسط عمر الأفيال في حديقة الحيوان يرجع إلى عدم ممارستها للرياضة و التجول ، كما أنها تبدأ في البدانة و تخزين الدهون ، مما يعرضها إلى إجهاد كبير عند الحرقة ، و مع نهاية الدراسة قد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة و التي تنص على أن تقوم حدائق الحيوان بتخصيص و توفير معيشة أفضل بكثير للحيوانات و الأفيال بصفة خاصة من التي عليها ، و التي سوف تكون مشابهة لحياه الأفيال البرية ، و ذلك لمساعدتها في بلوغ سنها الطبيعي .

كيف تموت الأفيال
عندما يحين موعد احتضار الفيل ، فإنه يشعر بالأمر و يبدأ في الابتعاد عن باقي القطيع ، للوصول إلى منطقة معينة حتى يموت بها ، و من الممكن أن تصل الرحلة إلى عدة أميال حتى يجد المكان المناسب ليمكث به حتى الموت ، و هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يموت بها الأفيال قبل الوصول إلى العمر الطبيعي الذي يموت به ، و من ضمن هذه الأسباب هو الجوع ، فإنه الأفيال تعيش حياتها بأكملها على تناول النباتات و أوراق الشجر .

و لذلك فإنها تعمل على مضغ الأكل بشدة ، و من المعروف أن الأفيال تمر أيضا بمرحة تغيير الأسنان من الأسنان الصغيرة إلى الكبيرة ، مثل الإنسان ، و لكن في الأفيال فإنهم يقومون بتبديل الأسنان أربع مرات في حياتهم و خلال هذه الفترة لا يستطيع تناول الأكل أو المضغ ، فإنه يبدأ في الجوع و هو معرض للموت في أي وقت .

الزوار يشاهدون الآن

المصدر : المرسال