أخبـار منوعة : جولة داخل متحف أبابطين التراثي بالرياض
أخبـار منوعة : جولة داخل متحف أبابطين التراثي بالرياض

مرحباً بك عزيزي الزائر علي موقع الأقتصادي، أخبـار منوعة : جولة داخل متحف أبابطين التراثي بالرياض، حيث نسعي جاهدين ان نكون عند حسن متابعتك لموقعنا، جولة داخل متحف أبابطين التراثي بالرياض، عزيزي الزائر، موقع الأقتصادي هو موقع إخباري شامل يضم أحدث المستجدات علي الساحة العربية والدولية ،أخبـار منوعة : جولة داخل متحف أبابطين التراثي بالرياض، حيث نقوم بالبحث عن أهم وأخر الأخبار من كافة المواقع والوكالات الأخبارية، أخبـار منوعة : جولة داخل متحف أبابطين التراثي بالرياض، لنقوم بعرضها علي موقعنا، جولة داخل متحف أبابطين التراثي بالرياض، وحتي يتسني لك أن تتابع كل ما هو جديد في عالم الأخبار .

السبت 2 يونيو 2018 02:56 مساءً ـ الأقتصادي ـ متحف أبابطين هو متحف تراثي يقع في الرياض في منطقة روضة سدير بالمجمعة وتعود ملكيته الخاصة إلى صاحبه محمد بن عبدالله أبابطين يضم المتحف كل ما هو قديم في مجموعة نادرة من الأدوات والملابس والمراسلات والأسلحة التي تعود لفترات سابقة من الزمن بجانب مجموعة كبيرة ومتنوعة من التراثيات الأخرى والتي من الصعب جدًا أن تجدها في أي مكان آخر.

متحف أبابطين التراثي بالرياض :
متحف يحمل ذكريات من الماضي يجد فيه الزائر متعة غريبة في رؤية كل ما هو قديم ومقارنته بما هو حديث وكيف كان الناس في تلك الفترات المتعاقبة يستخدمون تلك الأدوات والأجهزة على أنها أحدث ما توصل إليها الإنسان.

يقع المتحف في منطقة العائذية بروضة سدير على مساحة 1000م²، وذلك بمزرعة مالكه عبدالله بن محمد أبابطين ويضم ذلك المتحف التراثي أكثر من 5000 قطعة تراثية نادرة، توضح أساليب المراسلات قديمًا قبل اختراع الهاتف النقال وأجهزة الكمبيوتر، وكذلك مجموعة من المهن والحرف القديمة التي اندثرت مع مرور الوقت، وأدواتها والاستعمالات الزراعية والحرفية القديمة قبل ظهور الآلات الزراعية الحديثة وغيرها من المهن التراثية والأدوات، كما يوجد نموذج مطابق للديرة القديمة ” الحزم ” بروضة سدير بها عدد من الدكاكين على الطراز النجدي القديم المستخدم من الطين.

كل ذلك وغيره تم عرضه بأسلوب منسق على خزائن عرض زجاجية، تمكن للزائر من رؤية تلك الأدوات بشكل واضح مع وضع شرح تعريفي لكل قطعة باللغتين العربية والإنجليزية كما حرص القائمون على تنظيم المعرض ورعايته على الربط التاريخي والعمراني والتراثي القديم المتمثل بمنطقة سدير ونجد وبعض مناطق بلادنا الغالية وذلك من أجل التسهيل على الباحثين والرواد أن تتوفر لديهم المادة العلمية والعينية التي تعينهم على إثراء البحث العلمي.

أقسام المتحف: وينقسم المتحف إلى :
•قسم الأسلحة القديمة : عرض لمجموعة متنوعة من أشكال الأسلحة المستخدمة قديمًا والتي يعود بعضها إلى 300 سنة.

• قسم الوثائق والمخطوطات والكتب النادرة : يتم فيه عرض مجموعة نادرة من مراسلات أسرية قديمة من الإمام تركي بن عبد الله والإمام فيصـل بن تركي والإمام عبد الله بن فيصل والإمام سعود بن فيصل والإمام خالد بن سعود، والإمام موحد هذه الجزيرة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فيصل.

• قسم خرائط الجزيرة العربية : عرض مجموعة متنوعة من خرائط الجزيرة العربية والتي يعود بعضها إلى القرن السادس عشر وكيف كان الشكل الجغرافي للجزيرة في ذلك الوقت.
• قسم العملات الإسلامية : مجموعة متنوعة من الدنانير والدراهم من عهد الدولة الأموية والعباسية إلى العهد الحالي.

• قسم الأدوات الخشبية والنحاسية : يضم مجموعة نادرة من الأدوات الخشبية والنحاسية المستخدمة في الزراعة والصناعة.
• قسم الصحف القديمة ويضم مجموعة من الصحف القديمة والتي كانت تحتوي على أخبار هامة للقارئ.

• قسم الأجهزة القديمة : يضم مجموعة متنوعة من الأجهزة الكهربائية القديمة مثل (تلفزيونات – راديو – كاميرات – هواتف).
• قسم الأدوات: يضم مجموعة متنوعة من أدوات المطبخ القديمة وكذلك أدوات القهوة وكذلك أغراض البقالة قديمًا

• ركن المرأة : ويحتوي هذا الركن على مجموعة من الملابس النسائية والحلي وأدوات التجميل والخياطة.
• الأحجار الكريمة: ويضم تشكيلة متنوعة من الأحجار الكريمة.

نشكركم علي حسن متابعتانا، أخبـار منوعة : جولة داخل متحف أبابطين التراثي بالرياض، لا تنسي الأعجاب بصفحات مواقع التواصل الأجتماعي الخاصة بالموقع، لتصلكم أخر الأخبار السياسية والأقصادية والرياضية والفنية أولاً بأول من موقع الأقتصادي، جولة داخل متحف أبابطين التراثي بالرياض .

المصدر : المرسال