" مشروع قانون تنظيم هيئة الأرصاد الجوية " وعقوبة نشر أخبار طقس كاذبة

بسنت نور - | منوعات

حيث وافق مجلس النواب، برئاسة سيادة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، على فرض عقوبات بغرامة كبيرة قد تصل نحو خمسة ملايين جنيه، وذلك في حال مخالفة أحكام القانون الصادر لهيئة الأرصاد الجوية عن نشر او تقديم خدمات تخص الأرصاد الجوية، وسوف نشرح في هذه المقالة كل ما يخص أحكام قانون الارصاد الجوية الجديد .

مشروع قانون تنظيم هيئة الأرصاد الجوية

ورد في المادة (13) والتي تنص على:

مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون العقوبات أو أي قانون آخر، وبمراعاة أحكام المادة (11) من هذا القانون، يعاقب بغرامة لا تقل عن (50) ألف جنيه ولا تزيد على (5) ملايين جنيه كل من يرتكب فعلا من الأفعال الآتية:

  • أولا تقديم اي من خدمات الأرصاد الجوية بمختلف أنواعها عن طريق
  • غير الهيئة الجوية أو بدون الحصول على ترخيص خاصة منها.
  • تشغيل أو إنشاء محطات أرصاد جوية أيآ كان نوعها أو مراكز تنبؤات جوية أو بحرية من دون الحصول على اي ترخيص بذلك من الهيئة.
  • نشر اي معلومات غير صحيحة خاصة بالأرصاد الجوية أو بحالة الطقس على وسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي وسيلة اخري من وسائل النشر.
  • القيام بإصدار أي بيانات أو نشرات أو معلومات أو دراسات خاصة بالأرصاد الجوية ونسبتها إلى هيئة الأرصاد الجوية على غير الحقيقة.
  • شراء محطات أو أجهزة أرصاد جوية أو اي محطات متخصصة في قياس كم الإشعاع الشمسي أو الأوزون، من دون موافقة الهيئة أو مخالفة المواصفات الفنية المعتمدة منها، في جميع الأحوال تحكم المحكمة بمصادرة جميع الأجهزة والمعدات والأدوات التي تم أستخدمها في ارتكاب الجريمة لصالح الهيئة.
  • ‏يعاقب ايضا الرئيس و المسئول عن الإدارة الفعلية للشخص الأعتباري مرتكب الواقعة بنفس العقوبات المقررة عن الأفعال التي قام بأرتكابها ومخالفة لأحكام هذا القانون، وإذا ارتكبت الواقعة باسم ولحساب الشخص الاعتباري، وتم أثبات علمه بها، واتجهت إرادته لارتكابها، يكون هذا الشخص الاعتباري مسئول بالتضامن، بما يحكم به من عقوبات مالية، وتنص المادة 14 على:

‏ "يكون للهيئة في سبيل اقتضاء حقوقها مباشرة إجراءات الحجز الإداري طبقا للقانون رقم 308 لسنة 1955 في شأن الحجز الإداري".

مشروع قانون الأحوال الجوية

حيث أتى هذا المشروع بمميزات عديدة وذلك لتحقيق أهدافه وفلسفته، منها:

  • تحسين الارتقاء بجودة خدمات الأرصاد الجوية.
  • ضبط التعامل في خدمات الأرصاد الجوية وجذب الاستثمارات الأجنبية المختلفة إليها.
  • ‏تشجيع حركة البحث العلمي خاصة في مجال الأرصاد الجوية، ويكفل تمويلها ذاتيًا تبع منظور التنمية المستدامة و الذي تتخذها الدولة حاكما لها.
  • ‏تختص الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بتقديم كافة خدمات الأرصاد الجوية، على كافة المستويات المحلية والدولية، وذلك بما يتفق مع القوانين والنُظم والإجراءات المحلية، التي تلتزم بها اي دولة.
  • ‏وحسب أفضل المعايير المُعتمدة من جانب المُنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الهيئة مسئولة عن إذاعتها في وسائل الإعلام المختلفة.

‏تختص هيئة الأرصاد الجوية بمنح التراخيص والموافقات اللازمة لممارسة أي نشاط في مجال الأرصاد الجوية.

عن الكاتب

بسنت نور
بسنت نور
105 مشاركة

نانسي نبيل صحفية إلكترونية أعمل محررة بموقع صحيفة الإقتصادي منذ سنوات، مٌلمة بالشؤون والأخبار المصرية والخليجية، هوايتي الكتابة والتدوين.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

منوعات
كيفية حجز تذاكر بوليفارد وورلد 2024 وأسعار التذاكر

تم إتاحة رابط إلكتروني خاص لحجز تذاكر بوليفارد وورلد 2024 على الموقع الرسمي لموسم الرياض، وتعتبر هذه المنطقة من أفضل المناطق الترفيهية في...

منوعات
الداعية أمير منير يتراجع عن دعوته بخصوص “عمرة البدل”

قام الداعية المصري " أمير منير " بمسح مقطع الفيديو الذي قام بنشره علي صفحته الشخصية الفيس بوك، والذي أثار ضجة كبيرة لدي رواد السوشيال...

منوعات
أبرز فوائد العسل للقلب والجهاز الهضمي والتنفسى

فى مقال اليوم سوف نعرض اليكم فوائد العسل للقلب والجهاز الهضمي والتنفسى، حيث وأوضح فهد السعيد ، اختصاصى سلامة وجودة الغذاء ، أن للعسل...

منوعات
” الوجبة 9 ” و أسماء المشمولين بالرعاية الأجتماعية (2023) في العراق

في ظل الظروف الحالية قامت الحكومة العراقية بتقديم الكثير من الدعم للمواطنين العراقيين داخل العراق، وكان من ضمن هذا الدعم تقديم الوجبة...

خطوات تقديم الدفع والتصالح والتظلم فى الهيئة المرورية بشكل إلكترونى