أمريكا تفرض عقوبات تستهدف أفراد على صلة بـ"حركة حماس"

قامت إدارة الرئيس الأمريكي " جو بايدن " اليوم الأربعاء الموافق 18 من شهر أكتوبر 2023، بفرض عقوبات ترمى إلى تعطيل مصادر تمويلية لحركة حماس، والتي استهدفت محفظة استثمارية سرية للحركة، ووسط مالي عد يد إيران بالإضافة إلى بورصة عملات افتراضية نقرها الرئيسي غزة، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء العالمية رويترز.

واشنطن تفرض عقوبات لحركة حماس

حيث صرحت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها، بأن العقوبات المفروضة بموجب أمر تنفيذي متعلق بالإرهاب، حيث تم استهداف حوالي 9 أفراد وكيان واحد متمركز في قطاع غزة وأماكن مختلفة، من ضمنهم السودان وتركيا والجزائر وقطر، وأضافت الوزارة بأن الولايات المتحدة الأمريكية تقوم باتخاذ إجراءات عاجلة من أجل استهداف ممولي حركة حماس.

بينما أفادت بأنه سوف نواصل اتخاذ كافة الخطوات اللازمة من أجل حرمان حماس، من القدرة على جمع واستخدام كافة ارتكاب الجرائم وترويع الإسرائيليين، حيث تأتي تلك الإجراءات التابعة لوزارة الخزانة في لوقت الذي يقوم فيه الرئيس الأمريكي بزيارة إسرائيل، بينما قد اجتمع مع رئي الوزراء الإسرائيلي بعد الهجوم التي شنته حركة حماس ضد إسرائيل في يوم 7 أكتوبر الماضي.

وزارة الخزانة الأمريكية

هي وزارة حكومية في الولايات المتحدة تعنى بالشؤون المالية والاقتصادية للبلاد، حيث تأسست الوزارة في عام 1789 وهي واحدة من أقدم الوزارات في الحكومة الأمريكية، وتعمل الوزارة على إدارة النظام المالي الأمريكي وتنظيم السياسات المالية والاقتصادية وتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي، كما تتولى الوزارة العديد من المهام الرئيسية في الولايات المتحدة، بما في ذلك إدارة الدين الوطني والتحكم في السياسة النقدية، والتحقق من تنفيذ القوانين المالية ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما تشرف الوزارة على إدارة وتنفيذ السياسات الضريبية الفيدرالية وتحتفظ بسجلات الضرائب وتقدم استشارات ودعماً للمواطنين والشركات في الشؤون المالية.

واحدة من الجوانب الرئيسية لعمل الوزارة هي إدارة العلاقات المالية الدولية والتجارة الخارجية، حيث تقوم الوزارة بتنسيق جهودها مع البنوك المركزية الأخرى وتدير السياسات النقدية والاستثمارية الخارجية للحكومة الأمريكية، بينما تلعب دور حاسم في تنسيق العقوبات الاقتصادية على الدول والكيانات التي تشكل تهديدًا للأمن القومي الأمريكي، وتشرف على إدارة وكالات حكومية أخرى مهمة، بما في ذلك مكتب الطباعة والتنقيش الأمريكي والمكتب الفيدرالي للتحقيقات والإيرادات الداخلية، حيث تعتبر هذه الوكالات جزء من البنية التحتية المالية للحكومة الأمريكية وتساهم في تحقيق أهداف وزارة الخزانة.

كما تعتبر الوزير عضو في مجلس الوزراء الأمريكي ويتم تعيينه من قبل الرئيس ويحتاج إلى موافقة مجلس الشيوخ، و يلعب الوزير دور هام في تشكيل السياسات المالية والاقتصادية للحكومة الأمريكية وتنفيذها، بينما تلعب الوزارة دور حاسم في إدارة الشؤون المالية والاقتصادية للبلادة، وتعمل على ضمان الاستقرار المالي، وتنظيم السياسات المالية والنقدية، وإدارة الدين الوطني، وتطبيق القوانين المالية، ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإدارة السياسات الضريبية، وتنسيق العلاقات المالية الدولية والتجارة الخارجية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

ماكرون يعلق على قصف مستشفى بغزة: لا شيء يبرر استهداف المدنيين