أوباما متحدث عن حرب غزة: الجميع متواطئ والاحتلال لا يطاق

حيث تحدث الرئيس الأمريكي الأسبق " باراك أوباما " ، عن الحرب في قطاع غزة بأن الجميع متواطئ بها، ولا يوجد أحد يداه نظيفتان مما يحدث الآن.

أوباما يدين الجميع بسبب حرب غزة

حيث صرح " أوباما " في مقابلة له في برنامج " Pod Save America " ،قائلا:

" إذا كنت تريد حل المشكلة عليك أن تتقبل الحقيقة بشكل كامل، وعلينا أن نعترف بأن لا أحد يداه نظيفتان مما يحدث الان، ونحن جميعاً متواطئون في هذه الحرب " ، وقال أيضاً " من المهم الاعتراف بحقائق كثيرة متناقضة ظاهرياً ، وهي تصرفات حركة حماس والتي كانت مروعة، لكن الاحتلال وما يحدث للمدنيين هو أمر لا يطاق ".

بينما جاء هذا بعد يوم من إلقاء " أوباما " خطاب أمام منتدى الديمقراطية في مدينة شيكاغو، وقال فيه:

" بأنه من المستحيل أن تكون حيادي في مواجهة تلك المجزرة، ومن الصعب أن تشعر بالأمل وأن صور العائلة الحزينة والجثث التي يتم انتشالها طوال الوقت من تحت الأنقاض تفرض علينا جميعا الحساب ".

بيما أضاف قائلاً:

" ما يحدث الآن كان سببه هو عقود من الفشل في تحقيق عملية السلام بين الإسرائليين والفلسطينيين، والسلام يرتكز على أمن حقيقي لإسرائيل، والقيام بالاعتراف بوجودها ويجب أن يقوم هذا على إنهاء الاحتلال وإقامة دولة قابلة للعيش لدى الفلسطينيين مع ضمان حقوقهم "

بينما جاء من أسبوعين قائلاً:

" بأن بعض الإجراءات التي تلجأ إليها إسرائيل في حربها ضد حركة حماس، تعتبر مثل قطع إمدادات الطعام والمياه والكهرباء والوقود عن قطاع غزة، يمكن أن يؤدى كل هذا إلى تصلب الموقف الفلسطيني لدى الأجيال القادمة وضعف الدعم الدولي في حق إسرائيل " .

بينما أفاد " أوباما " على أن أي استراتيجية عسكرية إسرائيلية تقوم بتجاهل الخسائر البشرية لمجازر الحرب، ويمكن أن تأتي أيضاً بنتائج عكسية في النهاية، وخلال مدة رئاسته سعى جاهداً إلى التوصل من أجل اتفاق سلام مفاض بين إسرائيل وفلسطين ولكن جاء هذا بالفشل.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

وزير الخارجية السعودي يؤكد لبلينكن رفض السعودية القاطع لتهجير الفلسطينيين