إردوغان: سنحاول تسهيل التصديق على طلب السويد الانضمام إلى الناتو

حيث صرح الرئيس التركي " رجب طيب إردوغان " للصحافيين، بأنه سوف يحاول تسهيل عملية تصديق البرلمان على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، لكنه قال بأن السويد لم تتخذ أي إجراءات كافية بخصوص المسلحيون الأكراد، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته وكالة " رويترز " العالمية.

تركيا تسهل التصديق على طلب السويد الانضمام إلى الناتو

حيث قدم الرئيس التركي " إردوغان " مشروع قانون من أجل الموافقة على طلب السويد، لعضوية الحلف إلى البرلمان الشهر الماضي، وهذا من أجل التصديق عليه في خطوة رحب بها الحلف واستوكهولم، كما اعترضت أنقرة في البداية على انضمام السويد زقالت " بأن استوكهولم تؤوي جماعات تعدها تركيا إرهابية.

بينما صرحت الصحافة على متن طائرة في طريق العودة من مدينة قازاخستان بالأمس يوم الجمعة الموافق 3 من شهر نوفمبر 2023، حيث صرح " إردوغان " بأنه سوف يحاول دعم عملية التصديق هذا ما دام أن النظراء التركيين يتعاملون معها بشكل إيجابي، حيث جاء هذا وفقاً لما نقلته قناة " خبر ترك " وجميع وسائل الإعلام التركية.

تصريحات الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في حلف الأطلسي الناتو

حيث اقترح الرئيس التركي " رجب طيب أردوغان " في شهر يناير عام 2023، بأن أنقرة يمكن أن توافق على عضوية فنلندا في الناتو ، دون الموافقة على طلب مماثل من السويد، وانتقد " أردوغان " رفض السويد تسليم عشرات الأشخاص الذين تقول تركيا إن لهم صلات بجماعات كردية مسلحة.

بينما صرح " إرودغان " قائلاً: " إذا كنتم مصممون على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو ، فسوف تعيدون هؤلاء الإرهابيين إلينا " ، بينما قال نائب الرئيس التركي " هواد أوكتاي " في 2 من شهر نوفمبر الجاري، بإن طلب السويد لعضوية الناتو ليس مدرجا في قائمة أولويات تركيا.

كما أفاد بأن البرلمان يمكن أن يأجل بشأن قرار السويد إلى ما بعد بداية العام الجديد، بينما صرح الأمين العام لحلف الناتو " ينس ستولتنبرغ " ، بإن " أردوغان " وافق على تقديم طلب من أجل مشاركة السويد في التحالف العسكري إلى البرلمان التركي، ورحب " ستولتنبرغ " بهذه الخطوة وقال: " إنه يأمل أن يتم التصديق على الطلب في أقرب وقت ممكن".

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
658 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

رئيسة المفوضية الأوروبية في أوكرانيا لإجراء مناقشات لانضمامها بالاتحاد الأوروبي