الأزهر الشريف: منع وصول المساعدات إلى قطاع غزة إبادة جماعية وجرائم حرب

اعتبر الأزهر الشريف اليوم الأربعاء الموافق 11 من شهر أكتوبر 2023، بأن الممارسات الإسرائيلية في الفلسطينيين، والتي شملت قطع الكهرباء ومنع وصول إمدادات الغذاء والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، تعتبر بمثابة إبادة جماعية وجرائم حرب كاملة الأركان.

الأزهر الشريف قطاع غزة يتعرض للإبادة

حيث صرح الأزهر في بيان له اليوم، بأن من بين تلك الممارسات هو استهداف المدنيين من الأطفال والسيدات والشيوخ العٌزل، وقصف جميع المستشفيات والأسواق ومركبات الإسعاف والمدارس والمساجد، التي يأوي إليها المدنيون للحماية من القصف، والحصار المتواجد في قطاع غزة بدون إنسانية.

كما أضاف بأن استخدام الأسلحة الثقيلة هو محرمة دولياً، والقيام بقطع المياه والكهرباء بالإضافة إلى إمدادات الطعام والغذاء وكافة المساعدات الإنسانية والإغاثية عن قطاع غزة، وخاصةً المستشفيات والمراكز الصحية يعتبر كل ذلك إبادة جماعية وجرائم حرب مكتملة الأركان، بينما دعا الأزهر في بيان له، إلى إجراء عملية تحقيق دولي تسمي " جرائم الحرب " ، والتي تسجل فيها كافة الأعمال الإجرامية التي ارتكبتها إسرائيل بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

الأزهر الشريف

هو مؤسسة إسلامية كبيرة ومرموقة، ويعتبر واحد من أعرق المراكز العلمية والدينية في العالم الإسلامي، بينما يقع الأزهر في القاهرة، وهو يضم مجمعًا شاملاً للتعليم والبحث الإسلامي، كما تأسس الأزهر في العصور الوسطى في القرن الـ 10 الميلادي، وكان يهدف إلى تعليم العلوم الشرعية والعربية والفقه والتفسير والحديث والفلسفة الإسلامية، ومع مرور الوقت نما الأزهر ليصبح مرجعاً مهماً في العلوم الإسلامية ومركز للتعليم والثقافة الإسلامية.

كما أنه يتمتع بسمعة عالمية ويجذب طلاب من مختلف أنحاء العالم للدراسة فيه، ويقوم بتقديم برامج تعليمية متنوعة بدءً من المرحلة الابتدائية وحتى الدكتوراه، ويشتهر بتدريس العلوم الشرعية واللغة العربية والدراسات الإسلامية بشكل عام، بالإضافة إلى دوره في التعليم، كما أنه يلعب دور هام في تعزيز الفهم الصحيح للإسلام وتعزيز الوحدة والتسامح بين المسلمين، و يوفر الأزهر منبر للبحث والحوار الديني والثقافي، ويعمل على تعزيز قيم التعايش والسلام بين الثقافات والأديان المختلفة.

كما تتركز سلطة الأزهر في الشيخ الأزهر، وهو أعلى سلطة دينية في المؤسسة، حيث يتم اختيار الشيخ الأزهر من بين علماء الأزهر البارزين، ويكون له دور قيادي في توجيه السياسات والقرارات الدينية للمؤسسة، وتعتبر المؤسسة جزء هام من التراث الإسلامي وتراث مصر، وتحظى بتقدير واحترام واسعين من المسلمين حول العالم.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
663 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

العاهل الأردنى: المنطقة لن تنعم بالاستقرار دون تحقيق السلام العادل