الاتحاد الأوروبي يوافق على إطار لعقوبات النيجر

حيث تبنت دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين الموافق 23 من شهر أكتوبر 2023، عقوبات على أعضاء المجلس العسكري، والذي استولى على السلطة في النيجر في شهر يوليو الماضي، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء العالمية " رويترز ".

الاتحاد الأوروبي يتبني عقوبات على النيجر

حيث صرح مجلس الاتحاد الأوروبي بأن الشكل الجديد، سوف يسمح للتكتل بمعاقبة الأشخاص والكيانات المسؤولة عن الأعمال التي تهدد السلام في النيجر، أو تقوم بقيادة النظام الدستوري أو تقوم بارتكاب انتهاكات خطير لحقوق الإنسان أو القانون الإنساني الدولي، والتي حيث يسعى الاتحاد من خلال ذلك الشكل بتعزيز أي إجراءات اتخذتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

بينما قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي " جوزيب بوريل " ، بأن تلك التكتل يدين انقلاب النيجر منذ البداية بأشد العبارات، وقال من خلال قرار اليوم يوف يقوم الاتحاد بتعزيز دعمه، ويبعث برسالة أن الانقلابات العسكرية لها ثمن غالي، ومن تلك الإجراءات التقييدية هو استهداف الكيانات والأشخاص بتجميد أصولهم وحظر سفرهم.

المجلس العسكري

هو هيئة أو هيئات قيادية عسكرية مختلفة تتولى مسؤولية صنع القرارات العسكرية الاستراتيجية والتخطيط العسكري، ويتم تعيين أعضاء هذا المجلس عادة من ضمن القادة العسكريين العليا في البلاد، ويتمتعون بخبرة وتخصصات متنوعة في المجالات العسكرية والاستراتيجية، ومن الوظائف التي قد يشغلها أعضاء المجلس العسكري هي تطوير السياسات العسكرية وتحليل التهديدات الأمنية وتقييم القدرات العسكرية واتخاذ القرارات بشأن العمليات العسكرية الكبرى وتوجيه القوات المسلحة في الحروب والصراعات.

كما يمكن أن يكون المجلس العسكري هو هيئة استشارية تعمل على تطوير السياسات العسكرية والاستراتيجية وتقديم التوجيه للقادة العسكريين والمساعدة في اتخاذ القرارات العسكرية الهامة، ومن أمثلة المجالس العسكرية الدولية المعروفة المجلس الأطلسي وهو هيئة رئيسية في منظمة الناتو ويتكون من قادة الدول الأعضاء في الحلف، ويجتمع المجلس الأطلسي لمناقشة القضايا العسكرية واتخاذ القرارات الاستراتيجية الهامة.

أما عن مجلس الأمن في الأمم المتحدة فهو يتكون من 15 عضواً، بما في ذلك الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس " الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة " ، وأيضاً العضوية الغير دائمة تتغير كل سنتين، ويتولى المجلس الأمن مسؤولية حفظ السلام والأمن الدوليين ويمكنه اتخاذ قرارات عسكرية في حالات الأزمات والتهديدات للسلم والأمن العالميين.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

أوكرانيا تطلب مساعدات أوروبية بـ19 مليار دولار العام القادم