الرئيس الأوكراني يعد بمزيد من الضغط العسكري على القرم

قام الرئيس الأوكراني " فولوديمير زيلينسكي " بالتأكيد لمؤتمر أمني في العاصمة التشيكية براغ، بأنه سوف يواصل الضغط العسكري علي شبه جزيرة " القرم " والتي تحتلها روسيا، وذلك من خلال مكالمة فيديو شابة خلل فني وهجوم إلكتروني محتمل، حيث جاء هذا وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

الرئيس الأوكراني يزي الضغط العسكري على القرم

بينما كثفت " كييف " هجماتها على القوات الروسية في البحر الأسود وشبة جزيرة القرم، والتي تم الاستيلاء عليها من قبل موسكو وضمتها إليها في عام 2014، في الوقت التي تواصل فيه القوات الأوكرانية هجومها المستمر منذ ما يقارب الـ 5 أشهر، وصرح " زيلينسكي " خلال مكالمته بأن وهم الهيمنة الروسية على شبه جزيرة القرم والبحر الأسود قد تحطم.

بينما أضاف بأن أسطول البحر الأسود الروسي، لم يعد قادر على العمل في الجزء الغربي من البحر الأسود، وأصبح يفر تدريجياً من شبه جزيرة القرة وهذا يعتبر بأنه إنجاز تاريخي، وشملت تلك الهجمات الأوكرانية في شبه جزيرة القرم وما حولها، ضربات على قاعدة جوية روسية في شبه الجزيرة، ومركز قيادة أسطول البحر الأسطود في سيفاستوبول، والجسر الذي يربط بين الجزيرة وروسيا.

أسطول البحر الأسود

هو تشكيل عسكري بحري يتألف من مجموعة من السفن والقوات البحرية التابعة لدول مختلفة، وتتمركز في حوض البحر الأسود، ويهدف إلى حماية مصالح الدول الأعضاء، وتعزيز الأمن البحري في المنطقة، وتعزيز الاستقرار الإقليمي، ويعود تاريخ تشكيله إلى فترة الحرب العالمية الثانية، حيث كانت القوات السوفيتية تمتلك السيطرة الكاملة على المنطقة، وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، تشكلت دول جديدة على الشواطئ البحرية للبحر الأسود، مثل روسيا وأوكرانيا وتركيا ورومانيا وبلغاريا وغيرها.

كما يعتبر البحر الأسود منطقة استراتيجية بحرية بالنظر إلى موقعها الجغرافي وتأثيرها على التجارة البحرية والأمن الإقليمي، ويمر من خلالها ممران مائيان هما مضيق البوسفور ومضيق الدردنيل، وهما الممران الوحيدان الذي يربطان البحر الأسود بباقي المحيطات. كما تحتضن المنطقة مصادر طبيعية هامة مثل الغاز والنفط، وتتمتع روسيا بالتواجد العسكري الأكبر في البحر الأسود، حيث تملك أسطول قوي يتكون من الغواصات والسفن الحربية والطائرات البحرية.

بينما تسعى روسيا إلى حماية مصالحها الاستراتيجية في المنطقة، وتوفير الأمن لشواطئها وقواعدها البحرية، أما بلدان البحر الأسود الأخرى، فلديها أساطيل بحرية صغيرة تتألف من سفن مختلفة وقدرات محدودة. تركيا تعتبر من اللاعبين الرئيسيين في المنطقة، ولديها أسطول بحري قوي يساهم في حفظ الأمن ومكافحة التهديدات البحرية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

ماكرون يتضامن مع إسرائيل ضد الإرهاب وينصحها بوقف الحرب