الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية، لقادة دول مجموعة العشرين يوم الأربعاء الموافق 22 المقبل.

الرئيس الروسيا يشارك في قمة مجموعة العشرين

حيث أعلن برنامج "فيستي" التلفزيوني في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، نقلاً عن جدول الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" للأسبوع المقبل، بأن " بوتين" سيشارك في قمة مجموعة العشرين الافتراضية، ويأتي هذا الإعلان في سياق تفاعلات دولية هامة حول القضايا الاقتصادية والسياسية.

الجدير بالذكر أن "بوتين" لم يشارك في آخر اجتماعين لمجموعة العشرين الذين استضافتهما الهند في شهر سبتمبر وإندونيسيا العام، في تلك اللقاءات تم تعويض غيابه بواسطة وزير الخارجية "سيرغي لافروف"، حيث يأتي قرار "بوتين" بالمشاركة في هذه القمة في سياق محلي ودولي تشهد فيه تحولات وتحديات كبيرة.

كما أعلنت الهند أن رئيس حكومتها "ناريندرا مودي" سيترأس قمة افتراضية الأربعاء للمضي قدما في تحديد نتائج ونقاط العمل منذ قمة نيودلهي الأخيرة، ويأتي هذا في وقت تعيش فيه روسيا علاقات متوترة مع بعض الدول الغربية، حيث قامت المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي.

بسبب الترحيل غير القانوني لأطفال أوكرانيين، وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة العشرين تضم 19 من أكبر الاقتصادات في العالم بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتشكل منصة هامة لمناقشة القضايا الاقتصادية والسياسية الرئيسية.

غياب بوتين والرئيس الصيني عن اجتماع مجموعة العشرين

حيث أشار وزير الخارجية الهندي "سوبرامانيام جايشانكار"، إلى غياب الرئيس الصيني "شي جينبينغ" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن قمة مجموعة العشرين السابقة، ووصف ذلك بأنه أمر عادي وغير مرتبط ببلاده، وفي ظل هذا الغياب يتفاوض ممثلون عن دول العشرين للتوصل إلى توافق حول إعلان يعكس تطلعاتهم.

بينما نفي "جايشانكار" بأن يكون الغياب مرتبط بأي انزعاج من الهند، مشيراً إلى أن القرار المتخذ يعكس تقدير الرئيسين للأفضل، بينما يستمر التفاوض تظل التوقعات مرتفعة لقمة العشرين، والتي تواجه تحديات كبيرة في ظل الظروف الراهنة المعقدة، بما في ذلك تداول الجائحة والصراعات الإقليمية وتغير المناخ وقضايا الديون.

كما يهدف الاجتماع إلى تحديد نتائج ونقاط العمل منذ القمة السابقة في نيودلهي، وفيما يتعلق بالأسباب وراء عدم حضور "بوتين" و "شي"، صرح المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، بأن الرئيسين لم ينسقا خططهما قبل اتخاذ القرار بالغياب.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

أخبار العالم
إسرائيل تعلن العثور على جثة رهينة ثانية قرب مستشفى الشفاء في قطاع غزة

قامت قوات الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة الموافق 17 من شهر نوفمبر 2023، بادعائها العثور على جثة رهينة ثانية بالقرب من مستشفى الشفاء في قطاع...

البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة