السعودية وسنغافورة توقعان خريطة طريق للتعاون في مجال الطاقة

حيث وقع وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية الأمير " عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز " ، ووزير القوى العاملة الوزير السنغافوري الثاني للتجارة والصناعة الدكتور " تان سي لينغ " ، على خريطة من أجل التعاون في مجال الطاقة بين الدولتين، حيث جاء هذا في شكل مذكرة تفاهم تمت أواخر عام 2021.

السعودية وسنغافورة توقعان خريطة التعاون

حيث تهدف تلك الخريطة إلى تعزيز التعاون بين الدولتين في مجالات الطاقة المتجددة، والحلول والتقنيات منخفضة الكربون والهيدروجين النظيف، والقيام باستخلاص الكربون واستخدامه وطريقة تخزينه، والقيام أيضاً بتعزيز كفاءة الطاقة وترشيدها وكيفية استهلاكها، والتطور والابتكار في كيفية إزالة الكربون.

حيث اتفق الطرفين على عملية تنفيذها من خلال مسارات عمل عديدة، والتي تشمل تبادل السياسات في كافة المجالات التي تقوم بتغطيتها، من ضمنها المجالات المتعلقة بالمعايير والاعتمادات والإطارات التنظيمية، والقيام بتيسير التعاون التجاري والبحث والتطوير الاشتراكي التعاوني الخاص بمجال التقنيات الحديثة.

مجال الطاقة

هو مجال واسع يتضمن إنتاج وتوزيع واستهلاك المصادر المختلفة للطاقة، ويعد الطاقة أمر حيوي من أجل دعم التنمية الاقتصادية وتحسين جودة الحياة، وتلعب دور حاسم في العديد من القطاعات مثل الصناعة والنقل والتدفئة والتبريد والإضاءة، وتتوافر في العالم مصادر متعددة للطاقة، وتشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية والطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح والماء والبيوماس، حيث تختلف هذه المصادر من حيث التكلفة والاستدامة والتأثير على البيئة.

كما أن النفط والغاز الطبيعي والفحم لا يزالون يشكلون النصيب الأكبر من مصادر الطاقة المستخدمة في العالم، ويعتمد عليها بشكل كبير لتلبية الطلب العالمي على الطاقة ومع ذلك، فإن تلك المصادر تواجه تحديات بسبب الاحتياطيات المحدودة والتأثيرات البيئية السلبية المرتبطة بها، مثل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتلوث الهواء.

بينما قد تشهد الطاقة المتجددة نمو كبير وزيادة في الاعتماد عليها، وتعد الشمس والرياح والماء والبيوماس مصادر طاقة متجددة ونظيفة تساهم في تقليل الانبعاثات الضارة وتحسين استدامة الطاقة، حيث تشمل تقنيات الطاقة المتجددة توليد الكهرباء من الشمس والرياح، وتوليد الطاقة الحرارية من الطاقة الشمسية والابتكارات في مجال الطاقة البيوماسية والمائية، وتشهد الطاقة النووية تطورات في بعض الدول، حيث تعتبر مصدر قوي ومستدام للطاقة الكهربائية.

كما تعتمد على تفاعلات نووية لتوليد الكهرباء، وتتطلب تقنيات معقدة للتحكم في الانشطار النووي والحفاظ على السلامة، حيث يتم تطوير أنظمة طاقة متقدمة مثل شبكات الطاقة الذكية وتخزين الطاقة وتوليد الطاقة الموزعة، وتهدف هذه التقنيات إلى تحسين كفاءة استخدام الطاقة وتوفير طاقة مستدامة وموثوقة للمجتمع.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

وزيرة الداخلية الألمانية تدعو لترحيل داعمي حركة حماس وفلسطين