السودان: مجزرة جديدة في سوق شرق الخرطوم

قامت غارات جوية في السودان، بالأمس يوم الثلاثاء الموافق 12 من شهر سبتمبر 2023، بحصد أكثر من 30 شخص مدني بين قتيل ومصاب، حيث أعلنت وزارة الصحة السودانية في بيان لها، بأن غارة جوية علي سوق شعبي بشرق النيل في الخرطوم، ونتج عن هذا وقوع ضحايا من ضمنهم نساء وأطفال صغار، بعد ساعات قليلة من المجزرة التي شهدها أحد أحياء جنوب العاصمة الخرطوم ، حيث سجلت عدد الضحايا نحو 47 قتيل وأكثر من 70 شخص مصاب في حالة حرجة.

مجزرة جديدة في السودان

ظهر فيديو انتشر علي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، بوجود قتلى ومصابين في مكان الغارة، والتى تم استهدافها بسبب تجمع المواطنين في سوق صغير يطلق عليه " سوق الغنم " ، والذي يقع في منطقة حلة كوكو شرق النيل، وصرح مصادر من قوات الدعم السريع والتى قامت بنشر الفيديو، بأن الضربة حدثت في طائرة مسيرة ولم يعلق الجيش السوداني علي تلك الواقعة، وصرح المفوض لحقوق الإنسان " فولكر تورك " بالأمس يوم الثلاثاء الموافق 12 من شهر سبتمبر 2023، بأن جاء الوقت من أجل إيقاف طرف الراع في السودان، والعودة لاستئناف كافة المحادثات والمظاهر السياسية.

كما عرب " فولكر " عن قلقه الشديد من دعوات الجيش السوداني من أجل تسليح المدنيين، قائلاً: " لا يجب تشجيع تلك المدنيين علي المشاركة في الأعمال العدائية، و أن قوات الدعم السري في السودان قامت باحتلال المئات من المبانى المدنية والمستشفيات من أجل أغراضها العسكرية.

السودان
المصابين بسبب القصف الجوي في السودان

قوات الدعم السريع

هي قوات عسكرية تكون متاحة للتنقل والاستجابة السريعة في حالات الطوارئ والأزمات، كما تعتبر تلك القوات جزء من القوات المسلحة في العديد من البلدان، بينما تلعب دورًا حيويًا في الدفاع عن الأمن الوطني وتقديم المساعدة في المهام الإنسانية والإغاثية، و يتم تدريب هذه القوات بشكل خاص للتعامل مع التحديات السريعة والمفاجئة والعمل في البيئة المتنوعة.

على الرغم من أن مهام قوات الدعم قد تختلف من بلد إلى آخرى وفقًا للخطط الأمنية الخاصة بكل بلد، إلا أن الهدف الرئيسي لتلك القوات، هو تعزيز الأمن الوطني والاستجابة السريعة للأزمات والتهديدات المحتملة، وتكون قادرة على نشر قدراتها في فترة زمنية قصيرة وتوفير الدعم العسكري اللازم في المناطق التي تتعرض للتهديد.

مهام قوات الدعم السريع

  • الاستجابة للأزمات والكوارث: حيث تعمل على استجابة سريعة للكوارث الطبيعية، منها الزلازل والفيضانات والأعاصير والحرائق الكبيرة.
  • حفظ السلام والأمن: وتنتشر في المناطق المضطربة والنزاعات المسلحة للحفاظ على السلام وإعادة الاستقرار.
  • العمليات القتالية السريعة: وتعمل في مهام القتال والهجوم السريع عند الحاجة.
  • التعاون الإقليمي والدولي: بينما تشارك في التعاون الإقليمي والدولي من أجل تعزيز الأمن والتعاون العسكري.
  • حماية الحدود: كما تقوم بحماية الحدود الوطنية ومراقبتها لمنع التهديدات الأمنية والتهريب والهجرة غير الشرعية.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
658 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

رومانيا تبني ملاجئ من الغارات الجوية للمقيمين علي الحدود الأوكرانية