الفلبين : تحذير صحي بعد التأثر بالغازات البركانية

انفجر بركان صغير لكنه مضطرب في قرب العاصمة الفلبينية " مانيلا " ، اليوم الجمعة الموافق 22 من شهر سبتمبر 2023، والذي يكون أعلى من المتوسط من ثاني أكسيد الكبريت والضباب للغازات البركانية، وهذا ما دفعته السلطات إلى غلق المدارس في حوالي خمس والعديد من البلدان، بينما حث السكان علي الإبقاء في المنزل وفقاً لما صرحت به وكالة الأنباء " رويترز ".

تحذير الفلبين بعد تأثرها بالغازات البركانية

حيث صرح المعهد الحكومي للبراكين والزلازل، بأنه قام برصد نشاط في السوائل البركانية الساخنة في بحيرة فوهة البركان " تال " ، وهذا أدى إلى انبعاث غازات بركانية بشكل كبير، بينما ظل التحذير عند المستوى الأول علي قياس حوالي 5 مستويات، أي يعتبر زيادة بسيطة في الزلازل والنشاط الدخاني أو الغازي للبراكين.

بينما وقع البركان في بحيرة " تال " و التي تكون ذات مناظر خلابة طبيعية، في إقليم " باتانغاس " والذي يكون بالقرب من مدينة مانيلا، والذي بلغ ارتفاعه حوالي 311 متر، وهو من أكثر البراكين من بين حوالي 24 بركان في الفلبين، وصرحت السلطات للدراسة الجامعية في العديد من البلدات والمدن المختلفة، ماعدا 5 مدن في منطقة العاصمة، حيث طلبت هيئة الطيران اليوم الجمعة الموافق 22 سبتمبر 2023، من الطيارين تجنب التحليق بالقرب من منطقة فوهة البركان، بينما تقع الفلبين من ضمن حزام النار في المحيط الهادي.

الغازات البركانية

هي مجموعة من الغازات التي تنبعث من البراكين أثناء ثورانها، و تتكون الغازات البركانية من مزيج متنوع من الغازات، وتشمل البركانات الرئيسية عادة البخار الماء (H2O)، وثاني أكسيد الكربون (CO2)، والنيتروجين (N2)، والأكسجين (O2)، والهيدروجين (H2)، والكبريت ثنائي أكسيد (SO2)، وغاز الهالوجينات مثل الهيدروكلوروفلوروكربونات (HCFCs)، والهيدروفلوروكربونات (HFCs)، والهالونات (Halons)، وغيرها.

كما تختلف تركيبة الغازات البركانية وكمياتها المنبعثة من بركان إلى آخر، و قد تتأثر التركيبة بالعوامل المختلفة مثل نوع الصهارة المنصهرة، والضغط ودرجة الحرارة في البركان، والتغيرات الجيولوجية في القشرة الأرضية، وقد تحتوي البراكين على نسب عالية من ثاني أكسيد الكبريت إذا كانت تحتوي على صهارة غنية بالكبريت، وتلعب الغازات البركانية دورًا هامًا في العمليات البركانية والأثر البيئي للبراكين، و عندما يتجمع الغاز تحت ضغط عالٍ في البركان، يمكن أن يحدث انفجار بركاني قوي عندما يتحرر الغاز فجأة، و يتم طرح الغازات البركانية إلى الجو من خلال فوهة البركان، و قد تتجمع في الهواء وتشكل سحابة غازية ضخمة تعرف باسم "السحابة البركانية".

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

الرئيس الروسي يزور الصين في أكتوبر القادم