انفجار قوي قرب مطار طشقند في عاصمة أوزبكستان

وقع مساء يوم الأربعاء الموافق 27 من شهر سبتمبر 2023، انفجار قوي قرب مطار طشقند المتواجد في عاصمة أوزبكستان، حيث جاء هذا بحسب ما أفادته وسائل الإعلام في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، في حين تحدثت السلطات عن اندلاع الحريق، والذي أسفر عن عدد من الجرحى ولم يت تحديد عددهم حتى الآن.

انفجار قرب مطار طشقند في أوزبكستان

نٌقل عن شهود عيان بأن وقع الانفجار في مستودع للجمارك والذي جاء بالقرب من مطار طشند، كما أظهرت مقاطع فيديو والتي تم نشرها علي مواقع التواصل الاجتماعي، كرة لهب ضخمة ترتفع جاءت في العاصمة الأوزبكية والتي أضاءت ظلمة الليل، وفي مقطع آخر التقطته كاميرا مراقبة ظهرت مباني سكنية، حيث أضيئت السماء خلفها بكرة ضخمة من اللهب قبل أن تتحطم.

بينما قام وزارة الصحة بالإعلان عن حريق اندلع في المخزن وتسبب بوقوع عدد من الجرحى نقلوا إلي المستشفى، حيث صرحت الوزارة في منشور لها من خلال تطبيق " تليجرام " ، حتى الآن ليس هناك إصابات خطرة بين الجرحى، ويقدم الأطباء لهم كل المساعدة الطبية اللازمة، حيث أعلنت أن فريق الإسعاف تقدم الرعاية الصحية الطارئة لعدد من المصابين في مكان الحريق.

مطار طشقند

هو المطار الرئيسي في أوزبكستان ويعتبر أحد أكبر المطارات في آسيا الوسطى، ويحمل اسم مطار طشقند الدولي، ويقع على بعد حوالي 12 كيلومترًا جنوب غرب مدينة طشقند، عاصمة أوزبكستان، وتم افتتاح مطار طشقند الدولي الجديد في عام 2016 ليحل محل المطار القديم الذي كان يحمل نفس الاسم، يتميز المطار الجديد بتصميم حديث وتجهيزات عالية الجودة لتلبية احتياجات المسافرين الدوليين، ويغطي مطار طشقند مساحة واسعة ويضم مبانٍ رئيسية حديثة وصالات للمغادرة والوصول، ومناطق للأعمال والتجارة والمطاعم والمحلات التجارية.

كما يتمتع المطار بتجهيزات حديثة مثل أجهزة تحقيق الأمان والمراقبة، ومرافق النقل الداخلي، ومواقف السيارات الواسعة، ويعمل مطار طشقند كمركز للطيران في آسيا الوسطى ويوفر رحلات إلى العديد من الوجهات المحلية والدولية، يخدم المطار شركات الطيران الرئيسية مثل أوزبكستان هوائية وعدد من شركات الطيران الدولية التي تشمل العديد من الوجهات في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط.

حيث جاء هذا بفضل الموقع الجغرافي الاستراتيجي لمطار طشقند، يعد بوابة هامة للسفر والتجارة والسياحة في المنطقة، و يساهم المطار في تعزيز الروابط الاقتصادية والثقافية بين أوزبكستان والعالم الخارجي ويسهم في تعزيز السياحة والاستثمار في البلاد، ويتميز مطار طشقند بخدمات الركاب المتطورة والتسهيلات الحديثة، بما في ذلك صالات الانتظار المريحة، ومحلات البيع بالتجزئة للتسوق، ومطاعم تقدم مأكولات متنوعة.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
657 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

تايوان تكشف عن أول غواصة محلية الصنع