برنامج الغذاء العالمي يحذر من مجاعة ستخيم على أهالي قطاع غزة

حيث شدد برنامج الغذاء العالمي على أن شاحنات الغذاء والمساعدات التي وصلت إلى قطاع غزة، اليوم السبت الموافق 21 من شهر أكتوبر 2023، يجب أن تكون بداية لتدفق متواصل من أجل ضمان عدم موت المواطنين من الجوع.

برنامج الغذاء العالمي يحذر من المجاعة

حيث صرحت المديرة التنفيذية للبرنامج " سيندي ماكين " ، بأن دخول شاحنات المساعدات من مصر إلى قطاع غزة من خلال معبر رفح كان مثار ارتياح لكنه يعتبر غير كافي، حيث جاء هذا وفقاً لما ذكرته شبكة " سكاي نيوز " البريطانية، وأضافت " سيندي " بأننا نأمل ألا تكون تلك هي القافلة الأخيرة التي تدخل إلى القطاع، ومن المهم أن نحصل على أكبر قدر ممكن من المساعدات الغذائية لأن الأهلي على حافة انقلاب المجاعة.

بينما أضافت بأنه تم تسليم حوالي 60 ألف طن من الغذاء، وهو ما يكفي لإطعام حوالي 40 ألف شخص لمدة أسبوع فقط، وقالت بأن أولى قوافل المساعدات الإنسانية المرسلة للقطاع المحاصر، منذ اندلاع الحرب من خلال معبر رفح بعد أن ظلت تلك الشاحنات عالقة في مصر بضع أيام.

برنامج الغذاء العالمي

هو أكبر منظمة إنسانية في العالم تعنى بمكافحة الجوع وتوفير المساعدات الغذائية للمجتمعات المحتاجة، حيث تأسس البرنامج في عام 1961 كوكالة تابعة للأمم المتحدة، ويعمل على توفير الغذاء والتغذية الأساسية للملايين من الأشخاص الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية في جميع أنحاء العالم، ويهدف البرنامج إلى القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية في البلدان المتأثرة بالنزاعات والكوارث الطبيعية والفقر المدقع.

حيث يعمل البرنامج مع الحكومات والشركاء المحليين والمنظمات غير الحكومية لتقديم المساعدات الغذائية وتطوير القدرات المحلية في مجال الأمن الغذائي، وينفذ مشاريع متنوعة تشمل توزيع الغذاء العاجل للنازحين واللاجئين، وتوفير وجبات المدارس لتحسين التغذية للأطفال، وتنمية الزراعة وتعزيز الاستدامة الغذائية في المجتمعات الريفية، حيث يعتمد البرنامج على التكنولوجيا الحديثة مثل بطاقات التموين الإلكترونية والتطبيقات المحمولة لتسهيل توزيع المساعدات وتعزيز الشفافية والكفاءة.

كما تعتبر الأزمات الإنسانية والنزاعات العسكرية من أكبر التحديات التي يواجهها برنامج الغذاء العالمي، ويعمل البرنامج في بلدان مثل اليمن وسوريا وجنوب السودان والصومال والعديد من الدول الأخرى التي تعاني من أوضاع إنسانية صعبة، حيث يسعى البرنامج إلى تعزيز الاستدامة الغذائية وبناء قدرات المجتمعات المحلية لمواجهة التحديات الغذائية على المدى الطويل.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
725 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

تصاعد التوتر على حدود إسرائيل ولبنان وإصابة أجانب