بلينكن: انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية خطأ كبير

حيث انتقد وزير الخارجية الأمريكي " أنتوني بلينكن " اليوم الخميس الموافق 2 من شهر نوفمبر 2023، بسبب انسحاب روسيا من معاهدة الخطر الشامل للتجارب النووية، بينما دعا موسكو إلى الالتزام بعدم إجراء عملية التجارب.

بلينكن ينتقد انسحاب روسيا

حيث صرح " بلينكن " في بيان له اليوم قال فيه:

" للأسف يمثل تلك الانسحاب خطوة كبيرة في الاتجاه الخطأ، ويقوم ببعدنا عن دخول المعاهدة حيز التنفيذ، وهذا بدلاً من أن يقربنا منه بل سوف يبعدنا أكثر " ، وأضاف أيضاً " بأن استمرار لجهود موسكو المزعجة من أجل زيادة المخاطر النووية وزيادة التوترات، هذا في الوقت الذتي تقوم فيه باستمرار حربها غير الشرعية ضد أوكرانيا " .

بينما يقول المسؤولون الروسي بأن تحرك روسيا المخطط له من أجل سحب مصادقتها، لا يعتبر أنها سوف تستأنف لتجار بالنووية، ونحن نحث موسكو على الالتزام بتلك الخطوات " .

بينما لم تصادق روسيا الولايات المتحدة على المعاهدة، وهو ما حدث عقبة رئيسية أمام دخولها حيز التنفيذ، ووقع الرئيس " جورج إتش دبليو بوش " في سنة 1992، قانون يقوم بمقاضاة حظر التجارب النووية الأمريكية من طرف واحد، وهو ما جرى تمديده منذ ذلك الوقت، ولكن قام مجلس الشيوخ برفض تلك المصادقة على معاهدة حظر التجارب النووية في سنة 1999.

كما أيد الرئيس الأمريكي " جو بيدن " وأسلافه الديمقراطيون، عملية المصادقة على المعاهدة ولكن المعاهدات تلزم، بموجب الدستور الأمريكي وقوانينه، بالموافقة للثلثين وهي عقبة يصعب تحقيقها مع بدء عدد من الطرفين.

تصريحات أنتوني بلينكن السابقة

صرح " بلينكن " في مقابلة له مع " بي بي سي إن " بأن أمريكا عادت وأنه ملتزم تماما بحل مشاكل مثل الوباء وتغير المناخ وطموحات إيران النووية، كما انتقد الصين لافتقارها إلى الشفافية في الكشف عن كيفية ظهور الفيروس " التاجي " .

كما أعرب عن استعداد الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران إذا امتثلت إيران للاتفاق في المقام الأول، بينم في زار " بلينكن " في يوم 31 من شهر أكتوبر 2023 الماضي، إسرائيل للمرة الأولي منذ بدء التصعيد مع حركة حماس.

بينما عقد اجتماعات مع أعضاء الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية والأمم المتحدة، وشدد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ودعم الولايات المتحدة لحل الدولتين للصراع.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
707 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

مجلس النواب الأمريكي يفصل مساعدات إسرائيل عن أوكرانيا