تايوان تكشف عن أول غواصة محلية الصنع

صرحت تايوان اليوم الخميس الموافق 28 من شهر سبتمبر 2023، عن أول غواصة محلية الصنع في خطوة تندرج تحت مساعي الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي، حيث جاء هذا من أجل تعزيز دفاعاتها في مواجهة الصين والتي تهدد باستعادة قوتها من جديد، وهذا وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

تايوان تكشف عن أول غواصة لديها

حيث تعتبر الصين تايوان بأنها جزء لا يتجزأ من أراضيها، وهي لا تنفك حيث تؤكد بأنها سوف تستعيدها حتى وإن اضطرت لاستخدام القوة العسكرية، كما كثفت بكين ضغوطها العسكرية والسياسية علي تايوان في العام الماضي، حيث زادت عدد الطائرات الحربية والتي تنفذ طلعات حول الجزيرة وتقوم باختراق كافة الأجواء لديها، بينما زادت تايوان من إنفاقها الدفاعي وقامت بتخصص مبلغ قياسي وصل إلى حوالي 19 مليار دولار لميزانيتها العسكرية، حيث جاء هذا في عام 2024 من أجل شراء أسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أطلقت رئيسة تايوان " إنغ وين " منذ وصولها إلي السلطة في 2016، من حزب مناهض لبكين برنامج من أجل بناء غواصات في أراضي الجزيرة، حيث حددت لتلك البرنامج هدف من أجل إنتاج أسطول من 8 سفن، حيث تم بدأ بناء السفينة الأولى من ضمن تلك الأسطول في عام 2020 من خلال " CSBC " ، وهي شركة تايوانية متخصصة في بناء سفن الشحن وأيضاً السفن العسكرية، بينما بلغت تكلفة تلك الغواصة إلى حوالي 1.5 مليار دولار، حيث تتراوح وزنها الإجمالي ما بين 2500 و 3000 طن، وسوف يتم تزويرها من خلال أنظمة قتالية ومستلزمات تنتجها شركة الدفاع الأمريكية " لوكهيد مارتن " .

الغواصة المحلية

هي عبارة عن غواصات تصنع داخل بلد معين بدلاً من شرائها من الخارج، و تهدف الدول إلى تطوير غواصات محلية للحفاظ على سيادتها وزيادة قدرتها على تنفيذ العمليات البحرية بشكل مستقل، وتعتمد خصائصها على الدولة المصنعة واحتياجاتها العسكرية وقدراتها التكنولوجية، و يتم تصميمها لتكون قادرة على الغوص والتنقل تحت سطح الماء بشكل طويل الأمد وغالبًا ما تكون مجهزة بأنظمة أسلحة وتكنولوجيا متقدمة، وتتنوع استخدامات تلك الغواصات وتشمل الأغراض العسكرية والبحث العلمي والاستكشاف والرحلات البحرية وغيرها، و قد تكون للغواصات العسكرية قدرات هجومية تتضمن إطلاق الصواريخ أو الهجوم بالأسلحة البحرية الأخرى.

الجدير بالذكر أن تطوير وبناء الغواصات المحلية يتطلب جهودًا كبيرة في مجالات الهندسة البحرية والتكنولوجيا البحرية والتصميم والإنتاج، و قد تحتاج الدول إلى التعاون مع شركاء أجانب أو استفادة من التكنولوجيا المتقدمة المتاحة في السوق العالمية من أجل تحقيق التقدم في هذا المجال.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
779 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

تركيا ترفض الانسحاب من سوريا في الظروف الراهنة