تركيا تستدعي سفيرها في تل أبيب احتجاجا على الوضع الحالي

حيث صرحت وزيارة الخارجية في تركيا، اليوم السبت الموافق 4 من شهر نوفمبر 2023، بأنها قامت باستدعاء السفير التركي لدى إسرائيل، هذا جاء احتجاجا على القصف الجاري حاليا على قطاع غزة، حيث جاء هذا وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

تركيا تستدعي سفيرها لدى إسرائيل

حيث أضافت وزراة الخارجية التركية بأنه تم استدعاء السفير التركي، في تل أبيب إلى أنقرة من أجل إجراء مناقشات الكارثة الإنسانية التي تتعرض لها غزة الآن، وهذا ناجم عن تواصل الهجمات والقصف من جانب قوات الجيش الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة.

بينما صرحت الوزارة في بيان لها اليوم، برفض إسرائيل الإنصات الدعوات، التي تنادي بوقف إطلاق النار والحرب الدائرة، وبتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية من أجل أهالي سكان القطاع من أجل تبرير قرارها، هذا بعد فترة وجيزة من اندلاع الحرب بعد الهجوم.

التي شنته حركة حماس يوم 7 من شهر أكتوبر الماضي، ضد بلدات إسرائيلية، بينما جاء الرد الإسرائيلي العنيف والمكثف منذ ذلك الحين على المدنيين وإبادتهم، بينما غادر السفير الإسرائيلي في أنقرة تركيا بعدها.

استياء تركيا

قامت باستدعاء سفيرها اليوم لدى إسرائيل " شاكر أوزكان تورونلر " هذا بسبب الوضع الإنساني المأساوي في قطاع غزة، وعدم قبول طلبات وقف إطلاق النار على أهالي القطاع، والهجمات المستمرة على المدنيين ومنع وصول المساعدات الإنسانية.

بينما أعلنت تركيا بأنها لن تقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وتحاول العمل مع كافة دول المنطقة وتشرف على جهود التوسط من أجل إنهاء الحرب بين إسرائيل وحؤركة حماس، بينما انتقدت تركيا بشدة العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد قطاع غزة.

كما وصفتها بأنها إبادة جماعية، وأيدت حقوق الفلسطينيين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، بينما قطعت تركيا كافة الاتصالات برئيس الوزراء الإسرائيلي " بنيامين نتنياهو " وقال الرئيس التركي " رجب طيب إردوغان " لم يعد " نتنياهو " شخص يمكن التحدث إليه "وقال أيضاً بإنه يعتبر مجرم حرب ".

بينما أعربت عدة دول أوروبية وأمريكية عن قلقها إزاء تصاعد التوترات بين تركيا وإسرائيل، ودعت إلى ضبط النفس والحوار والهدوء، ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا.

عن الكاتب

جميلة جابر
جميلة جابر
658 مشاركة

كاتبة مقالات لدي كبرى المواقع العربية، شغوفة بالتعليم والتعلم دائمًا، أسعى إلى إثراء المواقع بالمعلومات العلمية الدقيقة والبحث عن الجديد.


قد تكون مهتمًا أيضًا ب

أخبار العالم
الرئيس الروسي يشارك في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين

أعلن التلفزيون الروسي اليوم الأحد الموافق 19 من شهر نوفمبر 2023، بأن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" سوف يشارك في القمة الافتراضية،...

أخبار العالم
البحرين تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية في قطاع غزة

حيث دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان "بن حمد آل خليفة"، إلى تحديد ووضع خطوط حمراء في الأزمة الحالية في قطاع غزة وفي حق المدنيين...

أخبار العالم
اشتباكات عنيفة بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

استمرار الاشتباكات في الحدود اللبنانية الإسرائيلية لليوم الـ 40 على التوالي، جراء إطلاق النار بين حزب الله اللبناني وقوات الجيش...

أخبار العالم
المملكة: قرار مجلس الأمن فرصة لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها

رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلس الأمن، والذي يلزم جوانب النزاع بالتزامها بموجب القانون الدولي، كما يدعو إلى تكرار اعتماد...

وزراء خارجية 6 دول عربية يلتقون بلينكن لوقف الحرب في قطاع غزة